اعلان

فحص 23 ألف طفل حديث الولادة بالأقصر ضمن مبادرة ضعف أو فقدان السمع

الفاعلية
الفاعلية

أعلنت هيئة الرعاية الصحية بمحافظة الأقصر عن فحص أكثر من 23 ألف طفل داخل منشآتها بالأقصر ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف أو فقدان السمع للأطفال حديثي الولادة.وأشادت وزارة الصحة والسكان للمرة الثالثة بنسب الفحص والتسجيل للمولودين حديثاً داخل منشآت هيئة الرعاية بالأقصر، في الوقت الذي تشهد فيه المحافظة إقبالا كبيراً من الأهالي لسرعة فحص أطفالهم المولودين حديثا داخل وحدات ومراكز طب الأسرة من خلال المبادرة الرئاسية، خاصة بعد جدية إحالة العديد من حالات الأطفال المكتشفة لإعادة الفحص و التوجه للعلاج بأقسام الأنف والاذن أو قسم السمعيات بالمحافظة.

الفاعلية

فحص 23 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة ضعف أو فقدان السمع

وجاء الإقبال أيضاً تزامناً مع نجاح زراعة 25 حالة قوقعة لأول مرة بمحافظة الأقصر تحت مظلة التأمين الشامل داخل مستشفي الكرنك الدولي أحد مستشفيات هيئة الرعاية الصحية بالأقصر خلال العام الحالي كان معظمهم من الأطفال المولودين بضعف أو فقدان للسمع.

جدير بالذكر أن المبادرة الرئاسية تستهدف إكتشاف وعلاج ضعف او فقدان السمع للاطفال حديثي الولاده والتي تم إطلاقها والتدريب عليها تحت إشراف وزارة الصحة والسكان لمقدمي الخدمات التمريضية بالمنشآت الصحية التابعه للهيئة بعد بدأ المنظومة بالأقصر.

كما تعمل الفرق المدربة من أعضاء هيئة التمريض علي فحص الأطفال حديثي الولادة خلال الشهر الاول لهم عن طريق استخدام جهاز الانبعاث الصوتي وإعادة الكشف مرة أخري بعد اسبوع آخر في حال أظهر الجهاز مشاكل او ضعف في السمع لدي المولود.

ولفتت الهيئة إلى أنه يتم تحويل الطفل بناءا عليها من قبل وحدات ومراكز الهيئة العامة للرعاية الصحية إلى أقسام الأنف والاذن أو وحدة السمعيات التابعة للهيئة بالمحافظة لاستكمال الكشف والفحوصات المتقدمة بأحدث الأجهزة، لتحديد العلاج اللازم أو في حالة الحاجة الي المتابعة الدورية للمولود استعدادا لتركيب سماعه اذن له بعد أول ستة أشهر و إدراجه ضمن قوائم زراعه القوقعه إذا لزم الأمر بعد بلوغه السن المناسب.

وقالت الهيئة علما بأنه ضعف السمع الغير مكتشف قد يكون سببه التهابات شديدة تحتاج إلي علاج، ومن الممكن ان يكون سببه عامل وراثي أو جيني يحتاج الي اكتشاف مبكر جدا للتعامل معه منذ الشهور الاولى مما يضمن سلامة التواصل وتجنب التلعثم والتأخر الدراسي فيما بعد للاطفال، لذلك تنصح الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر جميع الأهالي بسرعه التوجه إلى الوحدات والمراكز الصحية التي تقدم الكشف المبكر لحديثي الولادة والاقرب الي محل سكنهم.

وتعمل المبادرة الرئاسية من خلال 35 وحدة ومركز علي مستوي المحافظة تابعين للهيئة العامة للرعاية الصحية بجانب عدد من المنشآت الصحية التابعه للوزارة ايضا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد