اعلان

ارتفاع جنوني في أسعار الكتب الخارجية.. «المعاصر بـ850 جنيهًا وارتفاع 40%»

كتب خارجية
كتب خارجية

تشهد أسعار الكتب الخارجية للعام الدراسي 2023/2024 ارتفاعًا ملحوظًا، حيث زادت الأسعار عن العام الماضي بنسبة 40٪، حسبما ذكرت شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية، الأمر الذي تسبب في حالة من الغصب والاستياء بين أولياء الأمور.

كتب خارجية

استياء أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وعبّر أولياء الأمور عن استيائهم الشديد من ارتفاع الكتب الخارجية، عبر موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، حيث قال أحدهم: 'كتاب المعاصر الصف الرابع الابتدائي بـ 265 جنيه ليه؟! دا لو معاصر الفراعنة نفسهم مش هيبقى بالسعر ده'، وعلق آخر: 'والله أنا كده هنعمل قرض عشان الكتب ولا مصاريف المدارس ودروس ومصاريف.. الله يكون فى عون كل رب الأسرة'، ورد ثالث قائلًا: 'حسبي الله ونعم الوكيل'، وأضاف آخر: ' كتاب المعاصر انجليزي 3 ثانوي بـ225 دا لو عاصر على نفسو شجرة ليمون مش هيبقى كده'.

غضب أولياء الأمور

40 % زيادة في أسعار الأدوات المكتبية للطلاب

وعلق بركات رضا، عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتبية قائلا إن أسعار الكتب الخارجية، لطلاب المراحل التعليمية المختلفة زادت بنسبة 40%، معقبًا: «هناك تضخم وارتفاع في الطباعة والورق والحبر وشح في الدولار».

ردود فعل أولياء الأمور

أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وقال بركات رضا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن الكتب الخارجية لطلاب المراحل التعليمية لا تخضع للعرض والطلب، وارتفاع أسعار الكتب الخارجية منذ الترم الثاني العام الدراسي الماضي، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا من المصريين على شراء الكتب الخارجية، موضحًا أن الدورس الخصوصية السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، لأن المدرس يتعامل مع دار نشر معين تطبع كتاب معين يلزم الطالب بشرائه.

ردود فعل أولياء الأمور

وأوضح بركات، أن الكتب الخارجية لطلاب المراحل التعليمية لا تحتوي على أية معلومات أو إضافات زائدة عن الكتاب المدرسي، مشيرًا إلى أن الطالب يعتمد على الدورس الخصوصية ويقوم بشراء الكتب الخارجية، مشيرًا الى أن الأسر منهكة بسبب الدورس الخصوصية وارتفاع أسعار الكتب الخارجية، موضحًا أن الكتاب المدرسي ليس بنفس قيمة الكتاب الخارجي، كما أن الزيادة شملت جميع الأدوات المدرسية.

أسعار الكتب الخارجية

حملة لجمع الملخصات القديمة الغير مستهلكة

وأطلق عدد من أولياء الأمور، عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، حملة لجمع الملخصات القديمة الغير مستهلكة، لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية، ليتم توزيعها على الأسر الغير قادرة على شراء هذه الكتب، ومناشدة المعلمين بقبول الملخصات التي سبق استخدامها تخفيفًا عن أولياء الأمور في ظل ارتفاع الأسعار.

حملة لجمع الملخصات القديمة

أسعار الكتب الخارجية

يُذكر أن أسعار الكتب الخارجية 2024 لطلاب المراحل التعليمية الثلاثة 'ابتدائي - إعدادي - ثانوي'، جاءت على النحو التالي: أسعار الكتب الخارجية للمرحلة الابتدائية تتراوح من 70 إلى 150 جنيهًا حسب المواد والصفوف الدراسية، وأسعار الكتب الخارجية للمرحلة الإعدادية تتراوح من 115 إلى 150 جنيهًا حسب المواد والصفوف الدراسية، بينما تتراوح أسعار الكتب الخارجية للمرحلة الثانوية من 120 إلى 290 جنيهًا، فيما وصلت أسعار كتاب المعاصر رياضيات بجميع فروعها للصف الثالث الثانوي لـ850 جنيهًا، وبلغت أسعار كتاب الأضواء لغة عربية ونحو للصف الثالث الثانوي 480 جنيهًا.

أسعار الكتب الخارجية

كتب خارجية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً