اعلان

علوم بورسعيد تكشف أسباب تحوّل مياه البحر للون الأخضر: ظاهرة آمنة

"علوم بورسعيد" تكشف أسباب اللون الأخضر بمياه البحر
"علوم بورسعيد" تكشف أسباب اللون الأخضر بمياه البحر

كشفت كلية العلوم جامعة بورسعيد، اليوم الاثنين، عن أسباب تلون مياه البحر بعدة مناطق على شاطئ بورسعيد باللون الأخضر.

وأشارت في بيان صادر اليوم، إلى أن الدكتور فريد إبراهيم الدسوقي، عميد الكلية، طالب قسم علوم البحار برئاسة الدكتور محمد إسماعيل بالتوجه على الفور إلى الشاطئ، وتبين تعرض المنطقة الشاطئية الشرقية لبورسعيد لظاهرة تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء تسمى علميًا algal bloom، وتكون سببها عادة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة المغذيات العضوية وزيادة شدة التيارات البحرية وغيرها.

ظاهرة آمنة.. علوم بورسعيد تكشف أسباب اللون الأخضر بمياه شاطئ بورسعيد  مياه شاطئ بورسعيد تتحول للون الأخضر

أسباب اللون الأخضر بمياه شاطئ بورسعيد

وأوضحت أن هذه العوامل منذ الأيام الماضية أدت إلى وصول تلك التجمعات الخضراء من الطحالب إلى الشريط الساحلي بعرض بضعة أمتار من 5 إلى 20 متر، وتتفاوت مساحة تلك التجمعات باختلاف شدة التيارات البحرية وحدة الأمواج وطبيعة وعمق المنطقة.

وأضافت أنه لوحظ أيضا أن أمواج البحر تقذف بتلك الطحالب على رمال الشاطئ ومن ثم تتعرض للجفاف والموت تدريجيا، وبالتالي مع الوقت ستختفي نظرا لعدم ملاءمة الظروف الشاطئية وزيادة حرارة المياه لمعيشة تلك الطحالب العالقة والتي يلفظها البحر بأمواجه نحو رمال الشاطئ متخلصا منها وليكن مصيرها التعرض للشمس مباشرة والجفاف ثم الموت.

وأكدت على أن تلك الظاهرة تعد آمنة جدا ولا تدل على وجود أي ملوثات بالاختبارات والقياسات الحقلية ثم التحاليل المعملية للعينات المأخوذة من مياه وما تحويه من طحالب عالقة من المنطقة الشاطئية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط