اعلان

زراعة الغربية تنظم يوم لحصاد أصناف الأرز الجديدة

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

نظمت مديرية الزراعة بالغربية يوم حصاد مكبر لمحصول الأرز صنفى سخا سوبر ٣٠٢ ، ٣٠٣، وجاء يوم الحصاد ضمن احتفالات مديرية الزراعة بالغربية باقتراب العيد القومي لمحافظة الغربية وعيد الفلاح، وذلك تحت رعاية المحاسب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.

حصر الاحتفالية الدكتور عباس الشناوى  رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعه، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، و بحضور الاستاذ الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية . الاستاذ الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقليه  نائباً عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونائبا عن رئيس مركز البحوث الزراعية،و الدكتور خالد جاد .

وشهد الحصاد تواجد عدد من مهندسي الإرشاد الزراعي ومديرى الإدارات الزراعية، و مزارعى الناحية و ذلك بحقل  محمد النقيب بقرية بوريك الحجر.

جانب من الاحتفالجانب من الاحتفال

وكيل وزارة الزراعة يؤكد على أهمية الارز كمحصول استراتيجي

  حيث بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية للدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية الذي رحب  بالحضور وتحدث عن أهمية الارز كمحصول استراتيجى وعن الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة لخدمة المزارعين.

‌واستكمل  الدكتور علاء خليل الحديث عن أهمية دور مركز البحوث الزراعية ومعهد البحوث الحقليه، في استنباط الأصناف الجديدة قصيرة العمر و المتحملة الري على فترات متباعدة وندرة المياة والملوحة والتغيرات المناخية.‌

وأشار إلى دور الإرشاد الزراعي في النهوض بكافة أنواع المحاصيل الحقلية، ونشر التوصيات الفنية للأصناف التي تم إستنباطها حديثاً من كافة المحاصيل.

‌فيما تحدث الدكتور حمدى الموافى عن أصناف الأرز سخا سوبر ٣٠٢ ،٣٠٣، موضحاً أن هذه الأصناف تتميز بالإنتاجية العالية وتتحمل الظروف الغير مواتية وقصير العمر حيث أن فترة النمو ١١٥ يوم ويحتاج إلى الرى كل ٨ ايام ومعدل استهلاكه من المياة أقل من ٤٠٠٠ متر مكعب وبالتالى، فإنه يصبح مثله مثل أي محصول آخر له منافس في الدورة الصيفية من ناحية استهلاكه للمياه وتصل إنتاجيته فوق ٥ طن للفدان بالمقارنة، بالأصناف الأخرى.

وتتميز بإنتاج محصول عالي من قش الأرز حيث يستخدم كعلف للحيوانات لما يتميز به من إرتفاع نسبة البروتين والمواد الكربوهيدراتية والألياف مما يؤدي إلى إرتفاع قيمته الغذائية.

وأبدى  النواب أعجابهم بالاصناف وقاموا بتوجيه الشكر لقطاع الزراعة وعلى رئسهم وزير الزراعه لما شاهدوه من إنتاجه الاصناف الارز السوبر  ٣٠٢، ٣٠٣، وتم فتح باب المناقشة معهم للإستماع إلى آرائهم وتم مناقشة خطة المديرية للنهوض بإنتاجية المحاصيل بالمحافظة والإستعدادات التي تم إتخاذها تجاه تسويق المحاصيل الصيفية في الزراعات التعاقدية، وتوفير تقاوي القمح طبقاً للخريطة الصنفية لزراعة المساحة المستهدفة من محصول القمح .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر