اعلان

نباش الفيوم.. «بسام»: «إحنا أفضل من الحرامية وتجار المخدرات.. والأمراض المعدية أكبر رزق لنا»

نباش القمامة بالفيوم
نباش القمامة بالفيوم

أشكال متعددة من نبش القمامة تم مزاولتها منذ العصور القديمة، لكن التقاليد الحديثة لنبش القمامة أخذت مكانها خلال تطور التصنيع في القرن التاسع عشر.

في الوقت الحالي، انتشر نبش القمامة بشكل واسع في مدينة الفيوم ومراكزها حتى وصلت للقرى الريفية بتجمع النفايات الصلبة فقط والتي يتم إعادة تصنيعها لتصبح دخل لمن لا يوجد معه مهنة أو شهادة.

نباش القمامة بالفيومنباش القمامة بالفيوم

جولة كاميرا أهل مصر

والتقت عدسة كاميرا 'أهل مصر'، بمنطقة الشيخ حسن بوسط مدينة الفيوم، التي يوجد بها أكبر تجمع للقمامة والمخلفات، مع نباش ويدعى بسام البالغ من العمر 25 عامًا أثناء النبش والبحث عن أي مخلفات يتم انتشاله وبيعها لعملية التدوير والبحث عن مصدر رزق لزوجته وأولاده.

نباش القمامة بالفيومنباش القمامة بالفيوم

مهنة لمن لا مهنه له

قال بسام النباش: 'أنا من مواليد محافظة الفيوم وأبلغ من العمر 25 عامًا ومتزوج ومعي 3 أبناء في مراحل عمرية مختلفة، وأعمل في مهنة النباش مثل ما تطلقون عليها منذ 15 عامًا لكي استطيع مساعدة أسرتي في الصغر وفي الكبر لكي أستطيع أوفر لقمة عيش لزوجتي وأولادي وأمي المريضة'.

نباش القمامة بالفيومنباش القمامة بالفيوم

بشوف نفسي في أولادي

وأضاف نباش الفيوم، أنه لا أجيد القراءة والكتابة لعدم استطاعة أسرتي دخولي المدرسة بسبب ظروفنا الاجتماعية المتعثرة، مشيرًا إلى أنه يحاول تعويض نقصه في التعليم بدخول أولاده المدارس.

نباش القمامة بالفيومنباش القمامة بالفيوم

النباش أفضل من الحرامي وتاجر المخدرات

وأشار «بسام»، إلى أن أي مهنة مهما كانت تُدخل مصاريف للبيت حتى لو كانت بسيطة، مؤكدًا أن مهنته أفضل من أن يخالف القانون أو أن يقوم بأشياء مثل السرقة أو الاتجار في المخدرات ويكون مصيره السجن.

نباش القمامة بالفيومنباش القمامة بالفيوم

رفع الأسعار جعل عملية النبش صعب علينا

وأكد بسام النباش قائلًا: «كنت أتمنا أن يكون لي عمل آخر أو مهنة وحاولت واجتهدت لكي أغير مهنتي لكن كان العائد لا يكفي إيجار المسكن والكهرباء والماء والأكل والشرب، وبنسبة لمهنة النباش في المخلفات فكثيرا ربنا بيكرمني لكن بعد غلاء المعيشة ورفع الأسعار أصبحت عملية النبش صعبة لعدم وجود مخلفات في القمامة زي زمان».

وأشار بسام بأن الأهالي تعلموا حاليًا كيفية جمع المخلفات وعدم إلقائها في القمامة ليتم بيعها لتجار الروبابكيا مما صعب علينا عملية النبش وأصبحنا نتجول في جميع أنحاء المحافظة لإيجاد ما نستطيع جمعها لبيعها لشراء متطلبات البيت»نباش القمامة بالفيومنباش القمامة بالفيوم

أريد تغير مهنتي والعمل بالحكومة

وأوضح نباش الفيوم قائلًا: «كنت بنتظر فتح وظائف عامل النظافة في المجالس المحلية لكي استطيع أن أعيش حياة كريمة وتوفير حياة لأولادي ومرتب شهري لكي استطيع تلبية احتياجاتهم لكن في الأول والآخر بقول الحمدلله على كل حال».

نباش القمامة بالفيومنباش القمامة بالفيوم

الأمراض المعدية أكبر رزقنا

وأعرب نباش الفيوم عن المشاكل التي تواجه النباشين فنحن من الفئات المظلومة بالمجتمع، فكل همنا هو توفير لقمة العيش لأبنائنا، ونريد تغير نظرة المجتمع التي توجه بالانتقاد للنبّاشين المساكين، الذين يتعرضون كل يوم للأمراض المعدية من أجل جني لقمة العيش.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات بشرم الشيخ