اعلان

بعد إحالتها للمفتي.. نص تقرير الطب النفسي للمتهمة بقتل ابنتها في كفر الشيخ (خاص)

المتهمة بقتل ابنتها
المتهمة بقتل ابنتها

حصلت «أهل مصر» على نص التقرير النفسي والعقلي في القضية رقم 4245 لسنة 2023 إداري مركز دسوق، بشأن «سهام. ي.س»، أرملة، بدون عمل، مقيمة قرية «الصافية» مركز دسوق محافظة كفر الشيخ، والمتهمة بإنهاء حياة نجلتها ذبحًا.

وينفرد موقع «أهل مصر» بنشر نص تقرير الطب النفسي والعقلي للمتهمة بقتل نجلتها ذبحًا.

المتهمة بقتل ابنتهاالمتهمة بقتل ابنتها

نص تقرير الطب النفسي للمتهمة بقتل ابنتها

وجاء في التقرير أنه بناء على خطاب المستشار رئيس الاستئناف مدير التعاون الدولي وتنفيذ الأحكام بتاريخ 5-6-2023 بشأن المتهمة «سهام.ي.س» في القضية رقم 4245 لسنة 2023 إداري مركز دسوق لإيداعها للفحص بإدارة الطب النفسي الشرعى، وإعداد تقرير طبي نفسى وعقلي عن حالتها، ومدى مسئوليتها الجنائية بالقضية المذكورة، وبناء على تكليف دكتور مدير عام الأمانة الفنية للمجلس الإقليمي للصحة النفسية (1) تشكلت لجنة ثلاثية من دكتور فيكتور سامي ميخائيل، أستاذ الطب النفسي جامعة بنها، دكتور منال كامل العطار، استشاري الطب النفسي، دكتور أمجد أحمد العجرودي، استشاري الطب النفسي، وبعد القسم.

المتهمة بقتل ابنتهاالمتهمة بقتل ابنتها

ملخص القضية

وتخلص الواقعة فيما سطر بمحضر الشرطة المؤرخ 2023/5/22، والمحرر بمعرفة الرائد أحمد عبد الشافي, رئيس مباحث مركز شرطة دسوق، من بلاغ المتهمة «سهام.ي.س 45 عامًا»، عن قتلها لابنتها «روان. ح. ا 13 عامًا»، عن طريق نحرها من رقبتها مستخدمة في ذلك «سكين».

وأضافت، أن الجثمان موجود في منزلها الكائن بـ«كفر الشراعنة» مركز دسوق، فانتقل رفقتها إلى المسكن حيث عثر بداخل إحدى الغرف المتواجدة بالمنزل الوارد بيانه على جثمان فتاة فى العقد الثاني من العمر بها إصابات عبارة عن جرح طعني بالرقبة من الأمام وجرحين طعنيين بالرقبة من الخلف، وبمواجهتها أقرت بارتكابها الواقعة باستخدام سلاح أبيض «سكين» تخلصت منه بإلقائه بإحدى مصارف المياه المتواجدة بالقرية محل البلاغ.

وأوضحت، أن الباعث من اقترافها للواقعة مرورها بحالة عصبية، وبالانتقال رفقتها للإرشاد عن مكان إلقائها للسلاح الأبيض «سكين» المستخدم في ارتكاب الواقعة تمكن من ضبطه، وتبين أنه عبارة عن سكين ذو نصل حاد و مقبض خشبي اللون.

اعترفت المتهمة بالتهمة المنسوبة إليها أمام النيابة العامة وذلك على إثر مشاجرة مع المجني عليها بسبب طلبها من الأم السير على خطى أختها الكبيرة وإتاحة الفرصة للكسب المالي لها، و أضافت أن قصدها كان ضربها فقط 'أنا كنت متعصبة و مش فى وعيي'.

ادعت المتهمة أنها لا تتذكر الواقعة أمام اللجنة.

مصادر المعلومات التي استندت إليها اللجنة:

(۱) مناظرة المتهمة أثناء فترة إيداعها للفحص بتاريخ ٢٠٢٣/٦/١٥ وحتى تاريخ إعداد التقرير.

(۲) ملف القضية متضمنًا مذكرة النيابة العامة والتحقيقات مع المتهمة.

(٣) الملف الطبي للمتهمة أثناء فترة إيداعها للملاحظة بوحدة الطب النفسي الشرعي بمستشفي الصحة النفسية بالعباسية، متضمنًا ملاحظات الأطباء والملاحظات التمريضية.

الفحص الطبي الجسماني والتحاليل المعملية:

- قياسات العلامات الحيوية من نبض وضغط وحرارة في الحدود الطبيعية.

- الكشف الجسماني على القلب والبطن والصدر سليم.

-نتائج الأبحاث المعملية الروتينية (صورة دم - وظائف كبد وكلى - سكر بالدم) في الحدود الطبيعية.

-نتائج تحاليل المخدرات بالبول سلبية.

الملاحظات داخل القسم:

المتهمة هادئة، متعاونة، مدركه ما حولها، جيدة الاهتمام بمظهرها ونظافتها الشخصية، مشاركة اجتماعيًا لشهية للطعام والإخراج والنوم في الحدود الطبيعية، لم تنتابها طوال فترة تواجدها تحت الفحص أى نوبات من الهياج أو

التشنجات أو فقدان الوعى.

الأبحاث النفسية:

بتطبيق اختبار الذكاء على المتهمة 'سهام ي.س.س'، حصلت على معامل (۹۱) درجة وهذا يضعها في فئة المتوسط الطبيعي للذكاء.

-أظهرت نتائج اختبارات سمات الشخصية ارتفاع معامل السيكوباتية الإجرامية وهذا من قبيل سمات الشخصية وليس تشخيصًا نافٍ للمسئولية الجنائية.

فحص الحالة النفسية والعقلية

بتوقيع الكشف الطبي النفسي والعقلي على المتهمة تبين أنها شابة في منتصف العقد الخامس من العمر متوسطة الطول، صحيحة البنية، جيدة الاهتمام بمظهرها ونظافتها الشخصية، لا يوجد لديها اضطراب في الحركة أو الاتزان، تامة الوعي والإفاقة، متفاعلة الوجدان، عاطفتها في الحدود الطبيعية ومتناسقة مع الأحداث والمواقف، تفكيرها مترابط، إجاباتها متوافقة مع الأسئلة الموجهة إليهم، ولكنها تتعمد المراوغة في الرد على الأسئلة المتعلقة بالتهمة المنسوبة إليها، لا يوجد لديها هلاوس من أى نوع ولا سلوك هلاوسي، لا تعاني من أي اضطراب فى شكل أو محتوى التفكير، لا تعانى من أية ضلالات تعي الزمان والمكان والأشخاص، الذاكرة قريبة المدى وبعيدة المدى وأيضًا الذاكرة التاريخ اللحظية في الحدود الطبيعية، ذكاؤها في حدود المتوسط الطبيعي،

بالتقدير الاكلينيكي، قادرة على الإدراك والاختيار والحكم على الأمور والتمييز بين الصواب والخطأ، تدرك الأفعال ونتائجها وتستطيع الحكم الجيد على الأمور.

التشخيص وعلاقته بالواقعة

من مناظرة أعضاء لجنة الفحص للمتهمة عدة مرات بواسطة أعضاء اللجنة مجتمعين ومنفردين أثناء فترة إيداعها للفحص بوحدة الطب النفسي الشرعي بمستشفي العباسية للصحة النفسية ومن ملاحظات التمريض ومن إجراء الأبحاث الطبية، لها ثبت للجنة الفحص أن المتهمة المذكورة لا يوجد لديها في الوقت الحالي و لا في وقت الواقعة محل الاتهام ثمة أعراض دالة علي وجود اضطراب نفسى أو عقلى نافٍ للمسئولية الجنائية وهي سليمة الإدراك والاختيار والإرادة و الحكم على الأمور ومعرفة الخطأ من الصواب.

استندت اللجنة في ذلك إلى الآتي:

-خلو أقوال المتهمة بتحقيقات النيابة العامة من أى أعراض دالة على وجود اضطراب نفسي أو عقلي.

٢- لم يظهر من فحص الحالة العقلية الحالية للمتهمة أى أعراض دالة على وجود أية مظاهر أو أعراض دالة على وجود اضطراب نفسي أو عقلي.

٣. لم يظهر وضع المتهمة تحت الملاحظة عن وجود أية مظاهر بالسلوك أو التفكير دالة على وجود اضطراب نفسي أو عقلى.

٤. لم تظهر الأبحاث النفسية أي دلالات على وجود اضطراب نفسي أو عقلي أو تدهور بالقدرات العقلية بل أظهرت السيكوباتية الإجرامية.

الرأي:

مما سبق يتبين أن المتهمة 'سهام.ي.س.س'، لا تعاني في الوقت الحالي أو وقت ارتكاب الواقعة محل الاتهام من أي اضطراب نفسي أو عقلي يفقدها أو ينقصها الإدراك و الاختيار

وسلامة الإرادة والتمييز والحكم الصائب على الأمور ومعرفة الخطأ والصواب مما يجعلها مسئولة عما أسند إليها من اتهام طبقًا للمادة (٦٢) من قانون العقوبات وذلك القضية رقم ٤٢٤٥ لسنة ٢٠٢٣ إداري مركز دسوق.

إحالة المتهمة بقتل ابنتها للمفتي

وقضت محكمة جنايات فوه، الدائرة الثالثة، حضوريًا، بمعاقبة ربة منزل أربعينية متهمة بقتل طفلتها ذات الـ13 عامًا، ذبحًا بسكين داخل منزلهما بقرية كفر الشراعنة التابعة للوحدة المحلية لقرية شباس الشهداء بمركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ، بإحالة أوراقها لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في عقوبة إعدامها، وحددت المحكمة جلسة يوم 9 ديسمبر المقبل للنطق بالحكم على المتهمة.

هيئة المحكمة

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد حسين المر، رئيس المحكمة والدائرة الثالثة، وعضوية المستشارين خالد رمضان جعفر، وأحمد محمد خضر، وسكرتارية أحمد جبر، وذلك في أحداث لقضية رقم 11360لسنة 2023 كلي كفر الشيخ، والمقيدة برقم 2485 لسنة 2023 جنايات كلي كفر الشيخ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وإنبي (1-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) استراحة