اعلان

ماذا تعرف عن القدم السكري؟.. مستشفيات قنا الجامعية توضح

مستشفى قنا الجامعي
مستشفى قنا الجامعي

أوضحت مستشفيات قنا الجامعية، أن القدم السكري معناه الشعور بأن الأطراف السفلية يحدث فيها مجموعة من التغيرات المرضية المؤثرة، والتي تنتج عادةً عن المضاعفات التي يسببها مرض السكري، مثل اعتلال الأعصاب الطرفية، وتلف الأوعية الدموية، وفقدان الإحساس بالقدمين.

القدم السكري

أسباب القدم السكري

وأضافت مستشفيات قنا الجامعية، في منشور لها، أن أسباب القدم السكري ترجع إلى ارتفاع سكر الدم، وعدم السيطرة على مرض السكري لفترات طويلة، وحدوث تلف في الأعصاب الموجودة في القدمين وضعف في تدفق الدم.

وتابعت مستشفيات قنا الجامعية، في منشورها، أن ذلك يسبب خدر وتنميل في القدمين، وعدم شعور المريض في حال إصابته بجرح أو إصابة في القدم، وبالتالي زيادة خطر إصابة قدم مريض السكري بالعدوى، والالتهابات، والتقرحات، ومضاعفات شديدة قد تؤدي إلى بتر القدم السكرية في حال عدم علاجها بشكل مبكر، مؤكدةً أن الوقت عامل مهم جداً في علاج القدم السكري، فالعلاج المبكر للقدم السكري يقي من خطر البتر.

وأشارت مستشفيات قنا الجامعية، في منشورها، إلى أعراض القدم السكري وهي احمرار في القدم وتغير فى شكلها، وتورم وألم مستمر، ووجود افرازات صديدية، ورائحة كريهة، وتغير في لون الجلد أو الأصابع إلى اللون الأسود، وقرح مزمنة وقرح بين الأصابع، وفقاعات صغيره ملتهبة، والتهابات وتورم في عظام أصابع القدم، وغرغرينا.

ولفتت مستشفيات قنا الجامعية، في منشورها، إلى أنه لو عندك أي عرض من الأعراض لابد أن تستشير الطبيب فورًا، مضيفة أنه يمكن علاجه فى خطوات تتضمن تظبيط مستوي السكر، وتناول الأدوية، والعلاج الجراحي، وغيارات طبية، مؤكدة أنه كلما كان العلاج مبكراً كان أفضل، فالإهمال والتأخير في البدء في العلاج يؤدي إلى حدوث البتر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن يؤكد معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على رفح