اعلان

أشهر مدرب خيول بالمنيا يكشف أسرار تربية الحصان: بيحس بصاحبه ولا يقبل الإهانة

من داخل الاسطبل
من داخل الاسطبل

مش أي حد يقدر يتعامل مع الحصان، خصوصا أنه كائن حساس لأقصي درجة، وبيشعر بصاحبه، ولا يقبل الإهانة، بتلك الكلمات بدأ محمد قاضي خليفة، أشهر مربي للخيول في المنيا حديثه لـ'أهل مصر'.

من داخل الاسطبلمحمد داخل الإسطبل

وأضاف الشاب الثلاثيني، أنه منذ طفولته وهو يعشق تربية الخيول، قائلا: 'أربي في الإسطبل الخاص بي عددا كبيرا من أنواع الخيول، وأهمها طبعا الخيل العربي'.

من داخل الاسطبلمن داخل الإسطبل

أشهر مربي خيول يكشف أسرار المهنة

وأوضح أن الخيل يتغذى ثلاث مرات في اليوم الواحد، حيث يحصل في الصباح على وجبة، مثل: البرسيم، ثم وجبتين أخريين من الشعير أو الذرة، كما أنه يخرج الحصان لمدة نصف ساعة يوميا من حظيرته، حتى ينشط جسده، قائلا: 'وعندما نريد أن نكافئه نعطية قطعة سكر أو بطاطا'.

من داخل الاسطبل

وأشار ابن مركز ملوي، في جنوب محافظة المنيا، إلى أن هناك فرق بين الحصان البلدي، والحصان العربي، فالخيل العربية تتمتع بعدد من الميزات، من حيث الجمال، لافتا إلى أن الحصان العربي في حالة تعرضه للجري أكثر من طاقته، أو تعرضه للضرب والإهانة يشعر بالحزن، وقد يمتنع عن الطعام أكثر من يومين، كما أنه يشعر بالفارس الذي فوق ظهره.

من داخل الاسطبل

وأكد أنه أسعار الحصان العربي مرتفعة جدا، فهناك سلالات سعرها يبدأ من 250 ألف جنيه، وهناك خيول سعرها يصل إلى مليون دولار، أو أكثر، لافتا إلى أن شراء الحصان يتحكم فيه نسبة الخيل، عند الإقدام على شرائها.

من داخل الاسطبل الحصان داخل الإسطبل

وأتم محمد حديثه لـ'أهل مصر' بالقول إن الإقبال على الخيول في الوقت الحالي قلت جدا، خصوصا خلال فصل الشتاء بسبب الدراسة، لكن في فصل الصيف يكون الإقبال كبيرا على ركوب الخيل، خصوصا من فئة الشباب.

من داخل الاسطبل

WhatsApp
Telegram