اعلان

ارتفاع أسعار شتلات البصل في الإسماعيلية.. نفقات الفدان تصل لـ70 ألف جنيه

مزارعي البصل في الإسماعيلية
مزارعي البصل في الإسماعيلية

ارتفعت أسعار شتلات البصل المخصصة لزراعة المحصول في الموسم الجديد، مما ينذر بأزمة جديدة تواجه الفلاحين، بالتزامن مع بداية الموسم الشتوي لزراعة هذا المحصول المهمة في الإسماعيلية.

سوق زراعة البصل في الإسماعيلية زراعة البصل في الإسماعيلية

ارتفاع سعر شتلات البصل

وفي هذا السياق قال أحمد صابر، أحد تجار بيع الشتلات: 'مع بداية موسم زراعة البصل الأحمر والأصفر والذهبي، نسافر من محافظة الشرقية للإسماعيلية لبيع الشتلات في جميع الأسواق'، مشيرا ارتفاع سعر شتلات البصل، تزامنا مع ارتفاع سعر التقاوي، لتصل كلفة الكيلوجرام إلى 7 آلاف جنيه.وأضاف : 'كنا نشتري كيلو تقاوي البصل بنحو 3 آلاف جنيه تقريبا، في العام الماضي، لكن في الموسم تشتري الحالي يتجاوز فيه سعر البذور 7 آلاف جنيه، مما يؤدي لزيادة أسعار شتلات البصل في الأسواق'.

بدوره قال السيد محمود، أحد مزارعي البصل: 'نواجه غلاء فاحشا في سعر الشتلات، حتى أن الفدان الذي كان يتكلف 5 آلاف جنيه، خلال الموسم الماضي، من المتوقع أن يتكلف نحو 40 ألف جنيه هذا العام، ومع إضافة الكيماويات والأسمدة ستصل كلفة زراعة الفدان لـ70 ألف جنيه'.

سوق زراعة البصل في الإسماعيلية زراعة البصل في الإسماعيلية

مراحل زراعة البصل

وكشف محسن البحيري، وهو أحد بائعي شتلات البصل، عن مراحل زراعة الشتلات في منتصف شهر سبتمبر من كل عام، ويظل بالمشتل من 60 إلى 65 يوما، وفي منتصف شهر نوفمبر يتم تقليع شتلات البصل، وزراعتها في الحقول حتى شهر مايو، الذي يعد شهر الحصاد، ولفت إلى أن هناك نوعان من البصل الأحمر والأصفر'، وأوضح أن الفدان يعطي إنتاجية تقدر بـ30 طنا، أو أكثر، بحسب الزراعة.

وقال إبراهيم نصار، أحد كبار مزارعي البصل: 'أراضينا طول عمرها مزروعة بصل، خصوصا أنه محصول جيد، وما يهمنا جودة المنتج للحفاظ على السمعة التي حققتها مدينة القصاصين، لكننا نواجه ارتفاعا هائلا في أسعار الشتلات لم يحدث من قبل'.

مزارعي البصل في الإسماعيلية مزارعو البصل في الإسماعيلية

انواع البصل

وأوضح أحمد السيسي، أحد كبار مزارعي البصل، أن أنواع البصل هي: جيزة 20، البصل السبعيني، البصل الصعيدي، البصل الأحمر، والأخير منه نوعان الأول إيطالي، والثاني طنطاوي يكون ذا لون فاتح.

مزارعي البصل في الإسماعيلية مزارعو البصل في الإسماعيلية

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التعليم: 21 سبتمبر بدء الدراسة للعام الجديد بالمدارس