اعلان

مزارعو البصل بالدقهلية يشكون من جنون الأسعار: ما يحدث غير معقول ولسنا طرفًا في الأزمة

البصل يصل لأعلى سعر فى الدقهلية.. وحملات مكثفة من الزراعة لضبط الأسواق

البصل
البصل
كتب : عمرو علي

وصل سعر البصل إلى أعلى معدلاته خلال الأيام الماضية فى مدن وقرى محافظة الدقهلية، مسجلا بين 40 و50 جنيها، رغم انتماء أكبر القرى المصدرة للبصل داخل وخارج مصر إلى المحافظة ومنها مدينة بنى عبيد.

وفى مدينة بنى عبيد التى تبعد عن مدينة المنصورة عاصمة المحافظة بحوالي 35 كيلو مترا، وهي القرية التى تصدر البصل لعدد كبير من الدول العربية، وتجنى الآلاف من المحصول كل عام، ويتم بيعه لمحافظات مصر، لم يكن أعلى سعر للبصل بالمدينة والقرى القريبة منها يزيد عن 5 جنيهات للكيلو، ولكن أصبح الأمر مختلفا حاليا.

أزمة ارتفاع أسعار البصل

ويختلف سعر البصل يوميا، وأصبح الجميع يتهمون بسعره كل يوم، ويتم تحديد أسعار الخضراوات الأخرى بناء عليه.

'أهل مصر' تواصلت مع عدد من تجار البصل، حيث أكدوا أن السعر الحالى سعر عادل لهم بسبب ارتفاع التكلفة وغلاء الأسعار خلال الفترة الماضية، وارتفاع أجر العمالة فى الأرض الزراعية، إذ أصبح العامل يطالب بسعر يومية أعلى بعد غلاء الكثير من المنتجات.

وأشار التجار إلى غلاء أسعار كافة المنتجات اليومية وغلاء أسعار النقل، فضلا عن الخسارة الفادحة التى نالها تجار البصل العام قبل الماضي، والذى شهد وصول سعر كيلو البصل إلى جنيه واحد.

وقال أحد التجار: 'ما حدث العام قبل الماضي كان شيئا غير معقول، وتسبب ذلك في عزوف بعض الفلاحين عن زراعة البصل مرة أخرى ما أدى لقلة المعروض من البصل هذا العام، غضافة إلى فتح التصدير حتى أصبح السعر هكذا'.

تعطيش السوق

وقال 'السيد خالد' أحد المزارعين: 'سعر كيلو البصل من الأرض يقل أكثر من 70% وبيتم بيعه للتجار وهم يقومون بتخزينه فى المخازن الخاصة بهم ويعطشون السوق لبيعه بالطريقة المحببة لهم من أجل كسب الكثير من الأموال، ونحن كفلاحين لم نكسب كل هذه المكاسب لأنهم يشترون منا المحصول قبل الجني من الأرض'.

وأضاف رفاعي السيد، أحد المزارعين، أنهم يتمنون أن يبيعوا المحاصيل بسعرها الأصلى لأنهم فى النهاية مواطنون وأسرهم يشترونها من الأسواق بأعلي سعر، مؤكدا أن التجار هم المتحكمون فى الأسعار، مضيفا 'لسنا طرفا فى ذلك ونطالب من الجهات المختصة تكثيف التفتيش على التجار يوميا وتحديد الأسعار بدلا من التلاعب المستمر'.

من جانب، أكد الدكتور طارق صلاح سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أنه قام فريق من وزارة الزراعة بتكليف من وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بالمرور على مفارش البصل وتقييم أعمالها، وتم المرور على مراكز أجا المنصورة وبنى عبيد والتنبيه وأخذ إقرارات على كافة أصحاب المفارش بتسويق البصل وعودة الأرض لطبيعتها فى خلال 10 أيام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض