اعلان

ست بـ10 رجالة.. الحاجة هنية تعمل في مهنة النجارة رغم بلوغلها السبعين

أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم
أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم

قصة كفاح شيخة النجارين الحاجه هنية، التي تبلغ من العمر 75 عاما، ومقيمة بمساكن حي جنوب بمحافظة الفيوم، اتعلمت المهنة على يدي أبيها وهي في عمر السبع سنوات، حتى أصبحت أشهر نجار في المنطقة، وبخاصة الطبالي والأبواب والشبابيك، والكراسي والمطابخ الخشبية وأصبحت لها ورشة بسيطة في مسكنه لتصنيع ما يطلبه منها العملاء.

أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم الحاجة هنية شيخة النجارين بالفيوم

ورصدت عدسة أهل مصر، في السطور التالية قصة كفاح شيخة النجارين الحاجة هنية، التي قالت: 'أنا المراة الوحيدة من إخوتي، ومن تعلم المهنة على يدي والدي، وكان أول أعمالي هو صناعة الشبابيك والأبواب لأحد الأبراج بالقاهرة، وكان عمري وقتها 7 سنوات لاساعد ابي وكنت في الصف الأول الابتدائي.

أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم الحاجة هنية شيخة النجارين بالفيوم

شيخة النجارين الحاجة هنية

واضافت شيخة النجارين اتعلمت المهنة بإتقان وكنت أشهر نجارة في مهنة لا يعمل به غير الرجال فقط ولم أكمل تعليمي في المدارس لحبي في صناع الاخشاب وتشكيلها بجميع انواعها، مثل: الأبواب بجميع أحجامها وأشكالها المتنوعة، والشبابيك والمطابخ الخشبية، والطبالي والكراسي.

أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم الحاجة هنية شيخة النجارين بالفيوم

شيخة النجارين بالفيوم

وأشارت شيخة النجارين: 'البعض يلقبني أم النجارين، وكنت استخدم أدوات النجارة اليدوية أفضل من الماكينات الحديثة، ومازلت أعمل بهذه الأدوات التي تساعدني في إتقان العمل وإنحازه بحترافيه'.أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم أشهر نجارة الحاجة هنية شيخة النجارين بالفيوم

أشهر نجارة بالفيوم

وأكملت شيخة النجارين قصة كفاحها قائلة: 'زوجي كان يساعدني في شراء الأخشاب وحملها، لكي إبدأ في صناعة كل ما يطلبه العملاء مني، داخل ورشتي البسيطة في شقتي، وأنجبت 5 فتيات وولدين، وكانوا يشجعونني على العمل، حتى جرى بي العمر، وأصبح لي أحفاد بنين وبنات، ومازلت أعشق مهنة النجارة، وسأعمل بها لغاية آخر يوم في عمري'.

أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم أشهر نجارة الحاجة هنية

وأكدت الحاجة هنية أن أبناءها فرحين بها، وأنشأ لها حفيدها حسابا على تيك توك، وكان يصورها أثناء عملها، 'علشان الكل يشوف جدته كأفضل نجار في العالم'.

أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم أشهر نجارة الحاجة هنية

وتابعت: 'باشتغل على حسب الطلب من يريد كرسي حمام كبير أو صغير، ومن يريد كنبة أو طبلية أو مطبقية، وباخد اللي يدفعوه لأنها عملية تقدير،

كما أن وراثتي لهذه المهنة عن والدي، حببني في كل شيء قديم، فمازلت أحتفظ باللمبة الجاز، والوابور الجاز'. أشهر نجارة الحاجه هنية شيخة النجارين بالفيوم أشهر نجارة الحاجة هنية شيخة النجارين بالفيوم

وأتمت بالقول: 'حتى الآن عندي تسجيل وباسمع الأغاني القديمة، وأقول للزمان ارجع يا زمان، وأفضل عبد الحليم حافظ، وشادية، وسيدة العناء العربي أم كلثوم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن