اعلان

انطلاق فعاليات "مرماح الخيول" جنوب الأقصر

السباق
السباق

انطلقت فعاليات مرماح الخيول، منذ قليل، داخل قرية الدير شرق التابعة لمركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، وسط حضور جماهيري كبير من كل أنحاء محافظات الصعيد الجواني، لمشاهدة التسابق بين الخيالة.

السباق

سباق الخيل بمولد السيد أحمد الإدريسي

واعتاد أهالي الأقصر، على 'سباقات الخيول' فى هذا اليوم من كل عام، حيث تعد بالنسبة لهم مملكة من السحر والجمال التي جعلوها عادات ورياضة مستمرة منذ السنوات القادمة، وتتباهى بتنظيمها والفوز بها أبناء العائلات والقبائل المختلفة بمحافظة الأقصر وخارجها من محافظات الصعيد.

وتعلن نتيجة التسابق فى نفس اليوم فور انتهاء المرماح، حيث ترفع الراية الخضراء، ويكرم الخيل الفائز وصاحبه، ثم الدوران به بشوارع قريته وتوزيع الحلوى على الأهالي، وتشغيل السماعات المتحركة احتفالا بالفوز فى المسابقة.

بلعب العصا والتحطيب على أنغام المزمار ... أهالي الأقصر يحتفلون بمولد السيد أحمد بن إدريس

احتفل أهالي الصعيد، والمحبين لأولياء الله الصالحين، أمس، بلعب العصا والتحطيب، على أنغام المزمار والدفء، كنوع من أنواع الاحتفال بمولد السيد أحمد بن إدريس، بحضور مشايخ اللعبة من كل محافظات الصعيد الجواني وحشد جماهيري من المواطنين وسط دائرة.

وحرص أهالي قرية الدير على ذبح العجول، وتزين الشوارع منذ أمس، من أجل الاحتفال بمولد السيد أحمد الإدريسي، وتجهيز مكان واسع من أجل لعبة التحطيب عصر اليوم، واستقبال الضيوف الزائرين لقريتهم من كل أنحاء المحافظة والمحافظات الأخرى، لضيافتهم بتناول العشاء، والمشروبات.

WhatsApp
Telegram