اعلان

بعد انتشار الوفيات المفاجأة.. رئيس قسم الباطنة بمستشفى شبين الكوم لـ«أهل مصر»: الوجبات الجاهزة سبب زيادة حالات الوفاة بالأزمة القلبية (حوار)

الدكتور السيد شاهين خلال حواره لـ«أهل مصر»
الدكتور السيد شاهين خلال حواره لـ«أهل مصر»

في الآونة الأخيرة، زادت حالات الموت المفاجئ وخاصةً بين الشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ45 عامًا، حيث يصعق الجميع بخبر الوفاة بسبب صغر سنهم أو أنهم لا يُعانون من أي مرضٍ، وبعد الفحص يخبر الطبيب الأسرة عن أن سبب الوفاة هو أزمة قلبية.

«أهل مصر» أجرت حوارًا مع الدكتور السيد شاهين، رئيس قسم الباطنة والعناية المتوسطة بمستشفى شبين الكوم التعليمي، لتوضيح أعراض الأزمة القلبية واختلافها من شخصٍ لآخر وأهم أسباب حدوثها.

مراسلة جريدة أهل مصر والدكتور السيد شاهينالدكتور السيد شاهين خلال حواره لـ«أهل مصر»

في البداية ما هي الأزمة القلبية ومتى تحدث؟

الأزمة القلبية هي حدوث نقص في إمداد الأكسجين للقلب، وموت خلايا القلب، ولكن يظل القلب ينبض عادة، وتحدث الأزمة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره، وفي الغالب تأتي نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب والتي تُعرف باسم «الشرايين التاجية»، لذلك تحدث النوبة القلبية عند إنسداد أحد الشرايين التي تُرسل الدم والأكسجين إلى القلب.

من هم الأكثر عُرضة للإصابة بالأزمة القلبية؟

تأتي الأزمة القلبية أو الجلطة القلبية دائمًا لأشخاص يكون لديهم عوامل مُسببة له مثل مرضى «السكر، ارتفاع في ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، سمنة مفرطة» بالإضافة للأشخاص الذين لا يقومون بممارسة الرياضة أو التدخين او شرب الكحوليات وهم ما يصابون بالأزمة القلبية، أو أن يكون للعائلة تاريخ في المرض، لذلك عندما يشتكون من آلام في الصدر يجب النقل للمستشفى فورًا وإعطاؤه الدواء اللازم بعد الفحص الطبي علية جيدًا.

مراسلة جريدة أهل مصر والدكتور السيد شاهينالدكتور السيد شاهين

كيف يتم التعامل مع المصاب بأزمة قلبية؟

في حال بيان مريض الأزمة القلبية بأنه يُعاني من جلطة يتم إعطاؤه الدواء اللازم وحجزه لحين الاطمئنان على حياته، وهناك بعض الأشخاص تأتي لهم الجلطات بدون ألم، بل تأتي بصورة ضيق تنفس على الصدر وعرق وذلك للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.

وماذا عن الذبحة الصدرية ومن أكثر عرضة بها؟

عندما يُصاب المريض بالذبحة الصدرية غير المستقرة وهي التي تأتي الإنسان وهو جالس وتأتي بألم ومن ثم يصبح الألم في زيادة قرابة النصف ساعة، وهناك الجلطة والتي تؤدي إلى ارتفاع الأنزيمات، وأيضًا جلطة الرئة والتي في أكثر الأحيان تأتي لـ الأشخاص الذين لا يتحركون كثيرًا أو لدى جسده قابلية للجلطات أو مريض بالسرطان وكبار السن والحوامل والتي تحدث نتيجة ضغط الجنين على شريان بالجسد يؤدي لعمل جلطات بالجسد تنتقل للقدم لذلك عندما يحدث لهم ألم في الصدر يجب الفحص جيدًا حتى يتبين سبب الألم حتى لا تكون جلطة رئة.

ما هو العامل الرئيسي للإصابة بالأزمة القلبية؟

العامل الرئيسي للإصابة بالأزمة القلبية هي الوجبات الجاهزة هي لما تحتويه من الدهون والتي تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم فتؤدي للإصابة بالجلطات، وأيضًا التدخين أحد أهم العوامل في الإصابة بالأزمة القلبية وفي حال حدوث أزمة قلبية مفاجئة يجب أخذ قرصين من أسبرين الأطفال والانتقال فورًا لأقرب مستشفى لتلقي الرعاية اللازمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: الرئيس السيسي وجه الحكومة بإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء تماما في أقرب وقت