اعلان

10 صور ترصد احتفالات أهالي قنا بمولد عبدالرحيم القنائي

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

تستقبل محافظة قنا، في هذه الأيام، الآلاف من المواطنين واتباع الطرق الصوفية الذي يتوافدون يوميًا على مسجد السيد عبدالرحيم القنائي، للاحتفال بذكرى مولده، وذلك في الفترة من الأول شهر شعبان وحتى الليلة الختامية بمنتصف الشهر ذاته.

جانب من الاحتفالات

مولد السيد عبدالرحيم القنائي

فمع حلول شهر شعبان من كل عام يتوافد الآلاف من المواطنين واتباع الطرق الصوفية من محافظة قنا والمحافظات المجاورة، للاحتفال بمولد السيد عبدالرحيم القنائي، من خلال المشاركة في حلقات الذكر ومدح الرسول - صلى الله عليه وسلم -.

جانب من الاحتفالات

ويتوافد العديد من المواطنين على ضريح ومقام السيد عبدالرحيم القنائي للدعاء والتبارك به كأحد أشهر أقطاب الصوفية، مع الاستماع الى مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - وزغاريد السيدات، فيما يتزين المقام بالورود بأشكالها المختلفة لاستقبال زوار العارف بالله ومريديه وسط حلقات الذكر وقراءة القرآن.

جانب من الاحتفالات

وفي خارج المسجد، تنتشر مظاهر الاحتفال بمولد السيد عبدالرحيم القنائي، حيث الباعة الجائلين لبيع الحلوى والألعاب للمواطنين والأطفال والسيدات، ومن أبرز الطقوس الشعبية التي تظهر خلال الليلة الختامية للمولد لعبة التحطيب والمرماح على أنغام المزمار البلدي.

جانب من الاحتفالات

وعبدالرحيم القنائي أحد أشهر أقطاب الصوفية، وهو عالم دين وتفسير إسلامي مغربي، اسمه السيد عبدالرحيم بن أحمد بن حجون، وينتهي نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، ولد في المغرب في الأول من شعبان سنة 521 هـ/1127م، وتلقى تعليمه في جامع ترغاي الكبير على يد والده وكبار العلماء، وذاع صيته بعد إلقائه للدروس الدينية وهو في سن العشرين من عمره.

جانب من الاحتفالات

وفي موسم الحج العاشر بمكة، التقى عبدالرحيم القنائي بالشيخ مجد الدين القشيري أحد الشيوخ القادمين من مدينة قوص، وإمام المسجد العمري بقوص، والذي أصر على أن يصحبه معه إلى مصر ومنها إلى قوص، ولكن بعد أن أمضى عبدالرحيم القنائي ثلاثة أيام بقوص، انتقل إلى مدينة قنا، ومكث بها.

وخلال تلك الفترة، صدر قرار من والي مصر بتعيين الشيخ عبدالرحيم القنائي شيخًا على قنا، وأصبح منذ ذلك اليوم يُسمى بالقنائي.

جانب من الاحتفالات

وتُوفي السيد عبدالرحيم القنائي في 19 صفر سنة 592 هـ الموافق 23 يناير 1196م عن عمر ناهز 71 عامًا، أرقام له أكبر مسجد وضريح بوسط مدينة قنا، ويُقام له الاحتفال سنويًا في شهر شعبان من كل عام.

جانب من الاحتفالات

جانب من الاحتفالات

جانب من الاحتفالات

جانب من الاحتفالات

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبومازن: اجتياح رفح الفلسطينية سيمثل أكبر كارثة بتاريخ الفلسطينيين