اعلان

500 خيّال.. فرسان الصعيد يتنافسون في مرماح مولد عبد الرحيم القناوي (صور)

جانب من المرماح
جانب من المرماح

يحتفل أهالي محافظة قنا، في هذه الأيام، بذكرى مولد سيدي عبد الرحيم القناوي، من خلال العديد من المظاهر أبرزها «المرماح» الذي يُقام في ساحات واسعة يتنافس فيها الخيالة والفرسان فيما بينهم، وهي عادة صعيدية أصيلة توارثها أبناء قنا عبر العصور في الموالد، إحياءً لذكرى أولياء الله الصالحين والاحتفاء بالمناسبات الدينية.

جانب من المرماح

مرماح مولد عبد الرحيم القنائي

وتبدأ محافظة قنا في الأول من شهر شعبان من كل عام بالاحتفال بمولد سيدي عبدالرحيم القنائي، شيخها وصاحب المسجد والمقام الكبير في مدينة قنا، والملقب بـ أسد الرجال، والذي يستمر حتى منتصف الشهر ذاته، حيث يُقيم الفرسان والخيالة 'المرماح'، فيخرج الفرسان على ظهر خيولهم قاصدين الساحات الكبيرة التي تم تخصيصها لإقامة الاحتفال، لاستعراض مهاراتهم في ركوب الخيل على أنغام المزمار والطبل البلدي، والذي يشارك فيه فرسان من محافظة قنا وأخرون من المحافظات الأخرى، قد يصل عددهم لأكثر من 500 خيال.

جانب من المرماح

ويبدأ المرماح عقب صلاة العصر مع أنغام المزمار والطبل البلدي، لتحفيز وتشجيع الفرسان والخيول، وينزل الفرسان إلى ساحة المرماح لاستعراض مهاراتهم في ركوب الخيل، وتنفيذ بعض الفقرات كالتربيعة والمشوار واستعراض الخيل في حلقات دائرية والرقص بالخيول المدربة على المزمار الصعيدي.

جانب من المرماح

وعبدالرحيم القنائي، أحد أشهر أقطاب الصوفية، وهو عالم دين وتفسير إسلامي مغربي، اسمه السيد عبدالرحيم بن أحمد بن حجون، وينتهي نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، ولد في المغرب في الأول من شعبان سنة 521 هـ/1127م، وتلقى تعليمه في جامع ترغاي الكبير على يد والده وكبار العلماء، وذاع صيته بعد إلقائه للدروس الدينية وهو في سن العشرين من عمره.

جانب من المرماح

وفي موسم الحج العاشر بمكة، التقى عبدالرحيم القنائي بالشيخ مجد الدين القشيري أحد الشيوخ القادمين من مدينة قوص، وإمام المسجد العمري بقوص، والذي أصر على أن يصحبه معه إلى مصر ومنها إلى قوص، ولكن بعد أن أمضى عبدالرحيم القنائي ثلاثة أيام بقوص، انتقل إلى مدينة قنا، ومكث بها، وخلال تلك الفترة، صدر قرار من والي مصر بتعيين الشيخ عبدالرحيم القنائي شيخًا على قنا، وأصبح منذ ذلك اليوم يُسمى بالقنائي.

جانب من المرماح

وتُوفي السيد عبدالرحيم القنائي في 19 صفر سنة 592 هـ الموافق 23 يناير 1196م عن عمر ناهز 71 عامًا، أرقام له أكبر مسجد وضريح بوسط مدينة قنا، ويُقام له الاحتفال سنويًا في شهر شعبان من كل عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً