اعلان

بـ الجلباب البلدي والعصا والبلاص.. مدرسة ابتدائية في فرشوط تحتفل بالعيد القومي لقنا

جانب من الفقرات
جانب من الفقرات

قدّم تلاميذ مدرسة الشهيد إبراهيم طايع الابتدائية التابعة لإدارة فرشوط التعليمية، بمحافظة قنا، فقرات رائعة تحكي تراث محافظة قنا، تزامنًا مع عيد قنا القومي، الذي يوافق 3 مارس، وذلك في أجواء من البهجة والسرور على وجوه التلاميذ.

جانب من الفقرات

شعار محافظة قنا

وتضمنت الفقرات الفنية التي قدمها التلاميذ، فقرة تتضمن تقديم شرح شعار محافظة قنا للتلاميذ، الذي يضم نهر النيل، وبوابة معبد دندرة، بالإضافة إلى رسم ترس داخل الذي يدل على وجود مصانع داخل محافظة قنا مثل مصنع الألومنيوم ومصنع شركه السكر.

جانب من الفقرات

فقرات فلكلورية

كما تضمنت أيضًا فقرات فلكلورية شعبية خاصة بمظاهر الحياة الريفية بمحافظة قنا، جسد خلالها الأطفال دور الفلاح المصري الأصيل والمرأة الصعيدية، وهم يرتدون الأزياء الصعيدية، حيث ارتدى التلاميذ الجلباب البلدي والطاقية ويمسك بيده العصا، والتلميذات الجلابية والحردة، وهن يحملن البلاص، في أجواء من البهجة والسرور على وجوههم.

جانب من الفقرات

عيد قنا القومي

وكان اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، وضع إكليلا من الزهور علي النصب التذكاري لشهداء موقعة البارود، بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، واللواء مصطفى مبروك درة مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، ومحمد صلاح أبوكريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، والعميد اركان حرب محمد صدقي الكومى المستشار العسكرى للمحافظة، والعقيد أركان حرب أحمد عبد الحافظ قائد قطاع قنا العسكرى، والإعلامي مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، والنائب عبد الفتاح دنقل والنائب محمد كمال موسي عضوي مجلس الشيوخ، والنائب أشرف أبوالفضل والنائب مصطفى محمود والنائبة سحر صدقي أعضاء مجلس النواب، وياسر حماد رئيس مركز ومدينة قفط، ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية ورجال الدين الإسلامي والمسيحى وجمع غفير من أهالي مركز قفط وأهالى وشباب قرية البارود.

جانب من الفقرات

قدم محافظ قنا التهنئة للحضور ولكافة أبناء المحافظة بمناسبة ذكرى موقعة البارود، التي جسدت بطولة وبسالة أهالي قنا في التصدي لأسطول الحملة الفرنسية، بشجاعة سجلها التاريخ بحروف من نور، بعد أن انتصر أهالي البارود عبر أسلحة تقليدية على أسطول الحملة الفرنسية المدجج بأسلحة ثقيلة ومتطورة وذلك في الثالث من مارس بعام 1799.

جانب من الفقرات

وقال محافظ قنا، إن أجدادنا تمكنوا من إيقاف الغزو الفرنسي لصعيد مصر، ونجحوا في تكبيد القوات الفرنسية خسائر فادحة، وكانت تلك الهزيمة بمثابة بداية النهاية للحملة الفرنسية على الصعيد وعلى مصر بوجه عام.

جانب من الفقرات

وأضاف الداودي، أنه تخليدًا لهذه الملحمة التاريخية، أصبح يوم الثالث من مارس يوم للفخر والاعتزاز لأبناء قنا لما يعكسه من شموخ وشجاعة أهالي الصعيد، مشيرًا إلى أن مصر عازمة على تحقيق تنمية شاملة طبقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

جانب من الفقرات

يُذكر أن محافظة قنا تحتفل في الثالث من مارس كل عام بذكرى الانتصار على الأسطول الفرنسي في معركة البارود بمركز قفط، التي استطاع فيها أهالي قنا الانتصار على الأسطول الفرنسي الذي وصل عام 1799 إلى شاطئ البارود مكونًا من 12 سفينة بحرية مجهزة بالأسلحة والذخائر وفي مقدمتهم السفينة إيتاليا الخاصة بنابليون، في المقابل واحههم الأهالي بالعصا والنبوت، ونجحوا في تفجير البارود الموجود داخل السفن، ما أسفر عن قتل 500 جندي فرنسي، وانتهت المعركة بهزيمة الأسطول الفرنسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً