اعلان

استطلاع هلال رمضان.. طقوس خاصة متوارثة في قارة أم الصغير بسيوة (صور)

واحة قارة ام الصغير
واحة قارة ام الصغير

تحتفظ قارة أم الصغير التابعة لواحة سيوة، أصغر قرية وواحة مصرية، بالعادات والتقاليد التي توارثها الأجيال من جيل لجيل خاصة في المناسبات والاحتفالات الكبرى ومنها استطلاع هلال شهر رمضان الكريم.

واحة قارة ام الصغير واحة قارة ام الصغير

استطلاع هلال رمضان في قارة أم الصغير

واحة الجارة أو قارة أم الصغير في قلب الصحراء تتميز بطقوس مختلفة في شهر رمضان الكريم، حيث كانت الواحة في العقود السابقة قبل دخول الخدمات بلا وسيلة اتصالات أو تلفزيونات أو راديو وكان الاعتماد على استطلاع هلال شهر رمضان الكريم بأنفسهم.

واحة قارة ام الصغير واحة قارة ام الصغير

أصغر واحة مصرية

ولا يزال الأهالي يحفاظون على تقاليدهم باستطلاع هلال شهر رمضان الكريم بأنفسهم من أعلى نقطة جبل قلعة شالي القديمة بالواحة كعادة سنوية لجلب الفرحة بجميع منازل الواحة، ومع ثبوت الهلال تعم الأفراح الواحة ويحتفل الأهالي سويا بخروجهم إلى شوارع الواحة.

واحة قارة ام الصغير واحة قارة ام الصغير

وقال محمد عمران من سكان واحة سيوة لـ'أهل مصر': عند الإعلان عند موعد الصيام يتجمع أهالي الواحة في اليوم الأول لتناول الإفطار سويا كما أن معظم أوقات النهار يتم فيها قراءة القرآن الكريم والدعاء.

واحة قارة ام الصغير واحة قارة ام الصغير

وعن طقوس الأطعمة وأنواعها التي يفضلها السكان الجارة في رمضان، قال إنهم يتناولون 3 وجبات في رمضان، الأولى وقت الإفطار ويأكلون فيها التمر واللبن ثم يذهبون لصلاة التراويح، وعند عودتهم يتناولون الوجبة الرئيسية وهي الأرز واللحم والدواجن ثم تأتي وجبة السحور قبل أذان الفجر بوقت كاف.

ويستكمل عمران: من أهم معالم الواحة عيون غزيرة عالية الملوحة عرفت منذ عهد الرومان، وعيون مياه ساخنة، تصل درجة حرارتها إلى 70 درجة مئوية، تحول إلى أحواض تبريد لتستخدم في الزراعة واستهلاك الأهالي، ويتم تقسيم أهالي الجارة شهر رمضان لثلاثة تقسيمات للشهر إلى 3 أجزاء من الشهر الكريم، والتي تمر بسرعة في الالتزامات الاجتماعية، والعشرة المتوسطة، وهي العشرة التي يحل فيها الشهر، ويكون أهالي الواحة قد أخذوا على الطابع الرمضاني وجو السحور والإفطار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قطعت شريان الحياة لغزة.. مصر تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية