اعلان

«تاجكت» و«تنين تاسوتنت».. تعرف على أشهر تمور سيوة في رمضان

واحة سيوة
واحة سيوة

التمور أو 'البلح السيوي' يسميه أهل سيوة (تنين تاسوتنت) باللغة الأمازيغية وهناك بلح يطلق عليه الـ «تاجكت» على موائد الإفطار في سيوة برمضان التي تشتهر به الواحة، فيوجد بها حوالي مليون شجرة نخيل وهناك إقبالا على شراء البلح السيوي لجودته وانخفاض سعره مقارنة بالمحافظات الأخرى، ويحرص معظم زوار مطروح على الحصول على كميات كبيرة منه.

وتنتج واحة سيوة أكثر من 300 نوع من البلح وأنواع كثيرة بأصناف متعددة من بينها البلح الصعيدي، أو الرطب والغزالي والفريحي والعزاوي والمجدول وغيرها، في المحال والأسواق بمحافظة مطروح في شهر رمضان المبارك الذي يلقي إقبال كبير لشراء البلح السيوي بأسعار المناسبة تبدأ من 50 جنيها للكيلو.

واحة سيوةواحة سيوة

المجدول ودجلة

يروي أسامة محمد تاجر منتجات سيوة أن الواحة يوجد بها عدد كبير من مصانع تجفيف وتعبئة وتغليف البلح، من أجل الارتقاء بصناعة البلح وتصديره، وطرحه في الأسواق المحلية في عبوات مناسبة خاصة قبل شهر رمضان، وهناك تطورا دائما في إنتاج وصناعة التمور في واحة سيوة، مع تزايد الطلب عليه دوليا ومحليا.

واحة سيوةواحة سيوة

واحة سيوة

ويعد أشهر أنواع البلح الذي يقبل عليه محبي واحة سيوة هو النوع الصعيدي الذي تنتجه واحة سيوة بكميات كبيرة، وهو أكثر الأنواع طلبا واستهلاكا في مصر، خاصة مع جودته وسعره أقل أنواع التمور، وهناك البلح الرطب أو البشاير والفريحي الذي يتم حفظه في الثلاجات، وطرحه في الأسواق مع قدوم شهر رمضان المبارك، إضافة إلى البلح الناشف والأسواني الذي يتم توفيره للمستهلكين بجانب أنواع الياميش المختلفة، إضافة إلى تمر المجدول والغزالي والكعيبي ودجلة، وهناك أنواع نادرة من البلح الكعيبي و السكري المفتل وغيرها.

واحة سيوةواحة سيوة

التمر السيوى

وأكد أسامة محمد من واحة سيوة أن سيوة تصدير كميات كبيرة من البلح للدول المختلفة، في ظل تزايد الطلب من الدول العربية والإسلامية والأوروبية، على البلح السيوي لتميزه بالجودة والأسعار المناسبة.

ويشير ابن سيوة إلى أن «البلح السيوي» أعلى أنواع التمور قيمة صحية، ومن أكثر الأنواع المصرية استخدامًا في العديد من الصناعات المكملة، مثل المربات والعصائر وأنواع العجوة المختلفة من التمور عالية القيمة والجودة التي تشتهر بها الواحة، وهناك أيضًا شهرة أخرى للبلح والتمر السيوى لا يعرف عنها كثير من خارج سيوة، حيث تشتهر تمور سيوة بأسماء يعرفها أبناء الواحة فقط، وأدرجوا لها أسماء سيوية بلهجتهم الأمازيغية.

واحة سيوةواحة سيوة

واحة سيوةواحة سيوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات