اعلان

«بومردم » و«التجلان».. أكلات سيوية أمازيغية على موائد إفطار رمضان

اكلات سيوة في رمضان
اكلات سيوة في رمضان

تشتهر واحة سيوة بالأكلات الأمازيغية في شهر الصيام رمضان، فلها طابع خاص وطقوس مميزة عند قبائل الواحة في جنوب الصحراء الغربية والذي يتميز ببعض العادات الموروثة عن غيرها من محافظات مصر حيث يحتفظون بهوية وعادات وتقاليد المجتمع السيوي، وطقوسه الخاصة.

فالمطبخ السيوي متأثر جدا بالمطبخ الأمازيغي في العموم لأن الزراعة هي المهنة الأولى لأهل سيوة وأشهر محصولين فيها البلح والزيتون، ويدخلان في كثير من الأكلات مثل أكلة “التجلان التيني” وهي عبارة عن مخبوزات تصنع من الدقيق والبلح وزيت الزيتون وهي أكلة تمنح آكلها طاقة كبيرة جدا ومناسبة للإفطار في شهر رمضان المبارك.

اكلات سيوة في رمضان أكلات سيوة في رمضان

أكلات سيوية

ويقول محمد عمران لـــ 'أهل مصر' من واحة سيوة من أشهر الأكلات “السيوية ” في شهر رمضان والمناسبات الدينية وفي مختلف المناسبات الـ”اشنجوط” وهو البطة أو الدجاجة ”المشوية المغطاة بالكريب أو ”الرقاق“، ومن أكلات المناسبات في عاشوراء، ومن أشهر الأكلات التي تتم تسويتها في عاشوراء الكسكسي حيث يتناول في وجبة قبل السحور ويتم تسوية كتف الأضحية اليمنى أو ريش ذبيحة عيد الأضحى ويتم سقي الكسكسي.

اكلات سيوة في رمضان أكلات سيوة في رمضان

وجبات ليلة القدر

ومن أصناف المأكولات السيوية أيضا الـ “أنجيل” وهو خبز البيت المصنوع من التمور المطحونة والمعجونة مع الدقيق، ويقدم وجبات الإفطار ، وأيضا للعروسين أيضا ليلة العرس، وأيضا الـ “ادشيش“، وهو القمح المطحون، والمطهي في الحساء.

ويضيف عمران أن هناك أكلة معروفة قديما وتعد أساسية في ليلة القدر، تدعى بـ (ناسقدنمجردج) بمعنى فتة الرقاق الناشف بشربه العدس مع لحم البط أو اللحم الناشف والبيض المسلوق والمكرونة بالبخار، ولحم الدجاج أو أي نوع لحوم، مع حمص الشام المسلوق والزبيب والمكسرات.

اكلات سيوة في رمضان أكلات سيوة في رمضان

بومردم

وأكد محمد عمران أن الأكل الأشهر لضيوف الواحة في رمضان تقدم للضيوف السائحين الأجانب والعرب والمصريين وهي بومردم عبارة عن لحم خروف صغير السن بيتبل جيدا، ويحفر له حفرة بعمق من نصف إلى متر، ويوضع فيها حطبا مشتعلا يعلوه شبكة، يوضع عليها اللحمة المتبلة، ثم تغطى بصاج معدن، ويردم عليها بالرمل، وتستوي هذه الأكلة في مدة ساعتين تقريبا، ويكون طعم اللحمة المشوي فيها أكتر من رائع، واللحم طري ويذوب في الفم، ورائحة اللحم تكون قوية وتفتح النفس.

الـ “بومردم” يتقدم مع الأرز، وهناك طريقتان لذلك، في الأولى يوضع الأرز تحت اللحمة في أثناء عملية الشوي لكي يأخد من طعم اللحمة، أو يتم طهي الأرز بمفرده.

واحة سيوةواحة سيوة

تمور سيوة

ويشير ابن سيوة إلى أن «البلح السيوي» أعلى أنواع التمور قيمة صحية وفهو في الموائد الإفطار في رمضان ، ومن أكثر الأنواع المصرية استخدامًا في العديد من الصناعات المكملة، مثل المربات والعصائر وأنواع العجوة المختلفة من التمور عالية القيمة والجودة التي تشتهر بها الواحة، وهناك أيضًا شهرة أخرى للبلح والتمر السيوي لا يعرف عنها كثيرا من خارج سيوة، حيث تشتهر تمور سيوة بأسماء يعرفها أبناء الواحة فقط، وأدرجوا لها أسماء سيوية بلهجتهم الأمازيغية.

اكلات سيوة في رمضان اكلات سيوة في رمضان

واحة سيوةواحة سيوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً