اعلان

الغربان تهاجم الإسماعيلية: دمرت الزراعات وخاصة البطيخ

هجوم الغربان بمناطق في الإسماعيلية
هجوم الغربان بمناطق في الإسماعيلية

منذ أكثر من سنوات طويلة تعيش في شوارع محافظة الاسماعيلية، قطعان من الغربان، وهي ظاهرة خطرة صحياً وبيئيا، نظرًا لإمكانية الغربان نقل الفيروسات والبكتيريا المختلفة المسببة للتسمم وأمراض السالمونيلا وغيرها من أنواع البكتيريا الضارة .

تصريحات نقب الزراعيين

قال الدكتور السيد خليل، نقيب الزراعيين بمحافظة الإسماعيلية في تصريحات خاصة لجريدة' أهل مصر'، إن الغربان لجأت للهجوم على المدن بعد نقصان غذائها من الفئران وذلك بسبب مكافحتها، مشيراً إلى أن الغربان توجد في أماكن انتشار القمامة في المدن كالملجأ للغذاء وعلى الشواطئ والحدائق التي بها أشجار عالية كمأوي لهم .

وأوضح أن ما تشهده محافظة الإسماعيلية من انتشار أسراب الغربان بذلك الشكل لم تشهده من قبل، موضحاً أن الغربان موجودة منذ قديم الزمان، وكانت تحدث توازن بيئي من خلال أكلها للفئران والثعابين والحشرات.

هجوم الغربان بمناطق في الإسماعيلية هجوم الغربان بمناطق في الإسماعيلية

نقيب الزراعيين

وفي نفس السياق، كشف الدكتور السيد خليل، نقيب الزراعين بالإسماعيلية، أسباب هجوم الغربان على الإسماعيلية، قائلاً: 'الغربان لجأت للهجوم على المدن بعد نقصان غذائها من الفئران' كما أن الطقس المعتدل بمحافظة الإسماعيلية وفر مناخاً ملائماً لتكاثر الغربان، بالإضافة إلى انخفاص أعداد الصقور والحدآت، وهي العدو اللدود لهم، والتي تعوق تكاثرهم، كما أن انتشار الحدائق والأشجار، كان عاملاً مؤثرا، لأنه يتيح فرصة بناء أعشاش الغربان.

ويؤكد الدكتور محمود صلاح، خبير بيئي، أن الغربان تهاجم الأطفال والأهالي بالحدائق والشوارع العامة، لاختطاف المأكولات، وهو ما يعد خطر بيئي كبير، لأنه يصيب بأمراض مختلفة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تشويه المظهر الجمالي والبيئي لمحافظة الإسماعيلية، لافتًا إلى كون الغربان ''طائر عدواني'' حينما يشعر بالجوع القارس.

هجوم الغربان بمناطق في الإسماعيلية  هجوم الغربان بمناطق في الإسماعيلية

الطب البيطري

ويقول الدكتور أحمد أبو الصفا طبيب بيطري، إن السبب الرئيسى وراء انتشار الغربان القمامة، والقاذورات الملقاة في الشوارع والطرقات مما وفر الغذاء لتكاثرها، مؤكداً أن الغربان تتغذى في الأساس على مواد حيوانية وقد تأكل بعض المواد النباتية، بالإضافة إلى تغذيها على الفئران.

ويعيش الغربان في جماعات ولدى الغراب انتماء شديد لجماعته، وهناك عدة أنواع من الغربان على مستوي العالم، أكثرها انتشارا الغراب النوحي الأسود والذي يعد أكثر عدوانية من الغراب الرمادى، ويتميز الغراب بهيبة صوته الذي يجعل الناس تتشاءم من رؤيته أو سماع صوته، ويعيش الغراب دائما في جماعات ويبيض ثلاث بيضات في المرة الواحدة، كما يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً عن غيره من الطيور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترسانة وحرس الحدود (0-0) في دورة الترقي المؤهلة للدوري المصري (لحظة بلحظة) محاولات من الترسانة