اعلان

مطروح تطلق حملات للتوعية بطرق الوقاية من مرض «حمى الضنك»

محافظة مطروح
محافظة مطروح

قال رضا جاب الله رئيس مدينة مرسى مطروح، اليوم السبت، إننا مستمرون في التوعية بمرض حمى الضنك والتعرف على أسبابه، وأعراضه، ومناطق انتشاره، والتدابير الوقائية لتجنب انتشاره، والسيطرة عليه.

وأضاف خلال اجتماعه مع أعضاء حملة التوعية بمرض 'حمى الضنك'، أن هذا المرض يعد أحد الأمراض الفيروسية، التي تنتقل إلى الإنسان من خلال لدغات حشرة البعوض الحامل للفيروس، التي يزداد فيه انتشار الحشرات وخاصة البعوض، خاصة في القرى والتجمعات والنجوع التابعة للمركز.

وترأس رئيس مدينة مرسى مطروح، اجتماعًا مع لجنة التكليفات الرئاسية حيال مرض 'حمى الضنك' بقرار من اللواء خالد شعيب محافظ مطروح رقم 17 لسنة 2024، بناء علي الكتاب الدوري رقم 279 لسنة 2023، الصادر من وزير التنمية المحلية للسادة المحافظين.

حمي الضنكحمى الضنك

التوعية بمرض حمي الضنك

وناقش رئيس المدينة مهام اللجنة للوقاية من مرض 'حمي الضنك' والمشكلة من مدير شئون البيئة بالمدينة علي الجهيني، وممثلين من الموارد المائية والري، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، و مديريتي الصحة والزراعة، وجهاز النظافة وقسم التوعية بالعلاقات العامة بمدينة مرسى مطروح.

وأكد جاب الله، على اهتمام اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بالتوعية ورفع مستوى الوعي حول مرض 'حمى الضنك' ينتقل من خلال لدغة إنثى 'البعوضة الزاعجة'، حيث تقوم تلك البعوضة بالتغذي على دم المريض المصاب بالفيروس، وعند انتقالها للتغذي على دم شخص آخر، تنقل إليه الفيروس، وتؤكد الدراسات انتقال المرض من شخص لآخر من خلال، لدغة 'البعوضة ' من الأم الحاملة للفيروس للجنين خلال فترة الحمل، وكذلك من الأم الحاملة للفيروس إلى الرضيع من خلال الرضاعة.

وأشار إلى أن مجلس مدينة مرسى مطروح، حريص مع الجهات المعنية على إطلاق حملة توعوية كبرى عن مرض 'حمى الضنك' من خلال النشر والتوعية على المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي وإذاعة مطروح والمساجد، وعقد الندوات التثقيفية التي تسهم في توعية الأفراد بالأمراض التي تشكل خطورة على حياتهم، وذلك يأتي انطلاقًا من مسؤولية مجلس المدينة الاجتماعية تجاه المجتمع.

محافظة مطروحمحافظة مطروح

لدغة إنثى البعوضة الزاعجة

وأفاد مندوب الصحة باللجنة المشكلة، بأن مكاتب الصحة لم تسجل أو ترصد أي حالات مرضية حتى تاريخه، حيث تم الاتفاق على عدة نقاط أهمها، زيادة حملات التطهير لصناديق القمامة، وقيام شركة مياه الشرب بتطهير خزانات مياه الشرب بشكل دوري، والتأكيد على المواطنين بتغطية خزانات مياه الشرب الخاصة بالأهالي سواء الأرضية أو العلوية بالعمارات السكنية أو الآبار في الصحراء.

وأوضح مندوب الصحة، أن 'حمى الضنك' تظهر أعراضه 'حمى الضنك'، بعد حوالي ١٠ أيام من لدغة البعوضة المصابة بالفيروس، مشيرًا إلى أن أعراض الفيروس تشبه إلى حد كبير أعراض فيروس الأنفلونزا، ولكن يزداد الأمر ليصل إلى حمى شديدة، صداع خلف العين، ألم شديد في العظام والمفاصل، وفي بعض الأحيان يصحب الأعراض قئ وطفح جلدي، وقد تصل لنزف دموي من الفم والأنف، ويتم التعرف عليها من خلال تشخيص المرض وتحليل الدم.

محافظة مطروحمحافظة مطروح

حملات التوعية بحمى الضنك

وركزت التوصيات على محاربة أماكن يرقات البعوض والتي يزداد وجودها في المياه الراكدة، وأن تقوم مدينة مرسى مطروح مع مديرية الصحة بزيادة حملات التوعية بالمرض، وضرورة تواجد فرق طبية من إدارات مكافحة العدوى بمديرية الصحة ورش صناديق القمامة والتجمعات، والتأكيد على تنبية شركة مياة الشرب للأهالي بغلق أغطية الخزانات العلوية والأرضية وتطهيرها باستمرار، مع ضرورة توسيع أعمال الرش بالمبيدات الحشرية بالتعاون مع مديرية الزراعة فى كافة المناطق التي ظهرت بها حالات إصابة والمناطق المجاورة لها.

WhatsApp
Telegram