اعلان

عيد الأضحى بالأمازيغية.. تعرف على عاداتهم وتقاليدهم بواحة سيوة.. صور

واحة سيوة
واحة سيوة

يأتي عيد الأضحى المبارك وتظهر العادات والتقاليد في واحة سيوة وهي مختلفة في الأجواء ولها مذاق خاص واستعدادات تختلف عن باقي المجتمعات فنجدها لها أصول أمازيغية وتراثية عريقة مختلف عن باقي الواحات في مصر والمغرب العربي، فنجد الملابس المطرزة تتزين بها النساء والجلباب والسروال شئ أساسي صبيحة يوم العيد.

فواحة سيوة بقعة فريدة من أرض الوطن تحمل عبقا من التاريخ الإنساني الجميل، وأجواء قلما تجدها في مكان آخر فهنا نظرًا لوجود الطرق الصوفية ' الشاذلية والسنوسية '، وهي مزيج من الثقافة الأمازيغية والبدوية في مجتمع يتسم بالخصوصية، والتدين الجميل والحشمة في الملابس.

واحة سيوةواحة سيوة

عيد أزوار الأضحى بالأمازيغ

وقال محمد عمران جيري، مدير مكتبة مصر العامة بواحة سيوة، لــ ' أهل مصر ' ، أن طريقة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك تختلف من مكان لآخر بمصر، من بينها مدينة سيوة بمطروح، حيث تمتاز بعدد من العادات الخاصة في استقبال الحدث السعيد الذي يُطلق عليه بالواحة عيد 'أزوار' بمعنى الكبير 'الاحتفال بيبدأ قبل العيد بأيام' .

واحة سيوةواحة سيوة

منطقة البحيرات بواحة سيوة

وأضاف «جيري»، أن أهالي سيوة يذهبون إلى منطقة البحيرات لإحضار كتل الملح في أجواء احتفالية 'عادة قديمة من زمن طويل' وعند العودة إلى منازلهم تترك غنيمتهم حتى تجف 'ثم بيتم تقطيعها لقطع أصغر وتقوم السيدات بطحنها باستخدام (الرحى)' ويتم ترك الملح في البيت للاحتفاظ به طوال العام، وهي خطوة مرتبطة باقتراب عيد الأضحى المبارك.

واحة سيوةواحة سيوة

مسجد شالي العتيق

وتابع ابن واحة سيوة قائلًا: ،إنه برغم ارتباط أهالي سيوة بمسجد شالي الذي جرى افتتاحه منذ 943 عاما والصلاة داخله طوال الأيام لكن في عيد الأضحى يلجأ الناس إلى المساجد الكبرى التي تتسع لأكبر عدد ممكن من الناس نظرا لصغر حجم المسجد العتيق وعدم إمكانية استقبال المئات من المصلين 'وعقب الصلاة مباشرة يتم ذبح الأضاحي وأغلبها يتم تربيتها بمعرفة الأسرة'.

واحة سيوةواحة سيوة

جزيرة فطناس

وأشار محمد جيري إلى أنه بعد انكسار حدة الشمس في السماء، يتزين الأطفال ويرتدي الجميع الملابس الجديدة الزاهية ثم ينطلقون رفقة الأباء والأمهات لإتمام الزيارات العائلية أو الانطلاق إلى المزارع أو مناطق 'الفُسح' مثل جزيرة فطناس حيث يمكنهم الجلوس أمام البحيرة لحضور لحظات الغروب أو النزول في قارب صغير للتجول داخل المياه وسط مشاعر البهجة والسعادة.

واحة سيوةواحة سيوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لجنة الحكام تدرس إيقاف محمود البنا لمدة شهر بسبب مباراة الزمالك والمصري (خاص)