اعلان

نقيب الفلاحين في مهرجان المانجو بالأقصر: تفاجأنا بوجود 13 صنفًا بالصعيد

الفاعلية
الفاعلية

شهدت مكتبة مصر العامة بالأقصر، بجوار طريق الكباش الفرعونى، الممتد بين معبدى الكرنك والأقصر ، فعاليات مهرجان المانجو بالأقصر فى نسخته الأولى، بحضور محمد العقاري نقيب الفلاحين، والمهندس عادل زيدان رئيس المهرجان، محمد حساني مدير مكتبة مصر، وبعض القيادات التنفيذية والشعبية والإعلام والصحافة، والآلاف من أهالي الأقصر.

مهرجان المانجو بالأقصر

وقال محمد العقاري، نقيب الفلاحين إنَّ مصر شهدت هذا العام طفرة غير مسبوقة في إنتاج المانجو، مشيرًا إلى أنَّ ارتفاع درجات الحرارة ساهم في تسريع نضج مختلف أنواع المانجو في وقت متزامن، مما أدى إلى زيادة كبيرة في العرض وانخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالعام السابق.

وأضاف العقاري أنَّ أسعار المانجو هذا الموسم تتراوح بين 15 و35 جنيهًا للكيلو لمعظم الأنواع، معربًا عن تفاؤله بنجاح الموسم التصديري بفضل توافر المانجو بجودة عالية ونضج مثالي.

وتابع نقيب الفلاحين: تفاجئنا بوجود 13 نوع من المانجو فى الأقصر بلد الحضارة والتي شهدت هذا العام إنتاجًا كبيرًا من المانجو في نفس توقيت محافظة الإسماعيلية، مما أدى إلى ضخ كميات كبيرة في الأسواق، موضحا أن هناك زيادة في الإنتاج هذا العام بنسبة تتراوح بين 35% إلى 40%، وفي بعض الأصناف الأكثر شيوعًا تصل الزيادة إلى 60% من الإنتاج.

شارك في مهرجان المانجو بالأقصر عدد من الجهات المنفذة للمهرجان تحت رعاية المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، الذى يحمل شعار «معا لوضع الأقصر على خريطة مصر الزراعية» وذلك على أنغام الربابة والتنورة والمزمار البلدى ، كما اصطف الأطفال بالزي الفرعوني لاستقبال ضيوف المهرجان فى مشهد إبداعي وحضارى أبهر الحضور.

المانجو

ورش تعليم تجفيف المانجو

وتضمن المهرجان، ورش تعليم تجفيف المانجو، وورشة رسم للأطفال- معرض للشيف العالمي خالد عبدالفتاح- معرض بالمانجو لشيفات من الاقصر، معرض صور بعنوان منجاوي للمصور الصحفي رضوان ابوالمجد - حلقات تحطيب - رقص خيول - معرض لشتلات المانجو- بالإضافة إلى معرض بيع المانجو بأسعار مدعمة والذى ضم أكثر من 13 نوع من أنواع المانجو التى تعتبر ملكة الفاكهة، أهمها الزبدة والعويسي والبلدي والصديقة والتيمور والفص والبلدى.

وتضمن المهرجان ورشة لتعليم السيدات تجفيف المانجو بطريقة صحيحة بمشاركة 120 سيدة، وورشة للرسم خاصة بالأطفال ، كما تم توزيع نحو 5 آلاف لتر مانجو علي المواطنين في شوارع الأقصر، ونحو 2 طن مانجو على عمال النظافة وغير القادرين.

ويقول المهندس عادل زيدان، رئيس المهرجان، إن الهدف من المهرجان هو التوسع في زراعة محصول المانجو بمحافظة الأقصر والتوسع في زراعة المانجو حيث تحتل المحافظة المركز السادس من بين محافظات الجمهورية.

ولفت إلى أن المانجو من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تساهم في زيادة الصادرات المصرية مما يساعد في تحقيق نمو الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل للشباب الخريجين والمنتجين الزراعيين.

وأكد على أهمية وضع محافظة الأقصر على الخريطة الزراعية في مصر ودعم المحاصيل القابلة للتجفيف وتصديرها للخارج مشيرا إلي تدشين مبادرة ازرع مانجو والبداية بزراعة 300 فدان من أصل 1000 فدان خلال 5 سنوات.

المانجو

محطة ترويجية للمانجو

وأعرب محمد حساني مدير عام مكتبة مصر العامة بالأقصر، عن سعادته بأن يكون المهرجان الأول للمانجو بالأقصر بالمكتبة وتحديدا في المسرح الرومانى الذى يطل على طريق الكباش الفرعونى.

وأكد أن المهرجان يعتبر محطة ترويجية لثمار فاكهة المانجو ونقطة انطلاقة نحو تطوير آلية تسويقها كونها من المحاصيل ذات الجودة العالية التي تحظى بإقبال واسع من قِبل المستهلك محلياً وخارجياً بالإضافة إلي جذب الاستثمار في الصناعات الزراعية المحلية، كما سيعمل المهرجان خلال النسخ المقبلة على المساهمة في في مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي وزراعة 100 مليون شجرة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصرع 4 أشخاص وإصابة 21 إثر تصادم أتوبيس بتريلا بالمنيا