اعلان

توجه جديد لتطوير سلاسل القيمة للطماطم بالأقصر (صور)

المناقشة
المناقشة

شارك الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر، فعاليات افتتاح الحلقة النقاشية المقامة على مدار يومين بعنوان 'تطوير سلاسل القيمة للطماطم فى الأقصر'، حيث أكد على أن الجدوى الاقتصادية من الإنتاج الزراعى للمحافظة تشمل كافة الأطراف الشريكة بدءاً من المزارعين وجهات نقل وتوزيع الإنتاج الزراعى وصولاً لتحقيق رضاء المستهلكين من المواطنين من خلال ضمان حصوله على سلعة زراعية ذات جودة متناسبة مع تكلفتها.

تطوير سلاسل القيمة للطماطم بالأقصر

وقال: لذلك لابد من الخروج من هذه الحلقة النقاشية بورقة عمل وتوصيات فعلية يمكن تنفيذها على أرض الواقع للنهوض بالمنتج الزراعى وتطويره. وأضاف نائب محافظ الأقصر: لابد من التعاون مع الجهات الفاعلة محلياً فى محافظة الأقصر وأبرز الفاعلين فى قطاع إنتاج وتصدير وتصنيع الطماطم والخبراء فى هذا المجال، بهدف تطوير سلسلة القيمة لمحصول الطماطم بما يتوافق مع الطلب المحلى والعالمي، وأيضاً أوصى بأهمية دور مديرية الزراعة لتوعية المزارعين بنوعيات الأسمدة والمبيدات وسبل استخدامها الصحيحة ضماناً لرفع كفاءة وجودة المنتج الزراعى وكذلك لتحقيق عدالة التوزيع للأسمدة، وكذلك دور مديرية الرى فى مساعدة المزارعين للتعرف على أنسب سبل الرى لكل محصول بما يضمن الاستهلاك الأمثل للمياه دون هدرها.

المتابعة

زراعات الطماطم بالأقصر

وأوضح المهندس أحمد أمين مسؤول سلاسل القيمة الزراعية بمكتب اليونيدو، أن زراعات الطماطم بالأقصر وخاصة إسنا ذات قيمة عالية ساهمت فى وضع الأقصر على الخريطة العالمية لصادرات مصر من الطماطم الطازجة لبلدان العالم المختلفة، الأمر الذى جعل من الضرورة الوقوف على الفجوات والتحديات التى تستهدف تقليل فرص تطوير سلسلة القيمة فى الطماطم.

المتابعة

رفع مستوى المعيشة والابتكار الريفى

يأتي ذلك فى إطار أعمال مشروع 'تعزيز المرونة المناخية والأمن الغذائى لرفع مستوى المعيشة والابتكار الريفى الممول من برنامج الأغذية العالمى WFP، والمنفذ جزئياً من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو، وتحت رعاية المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر.

جاء ذلك بحضور المهندس عابدين على محمد وكيل وزارة الزراعة والمهندس صالح بغدادى وكيل وزارة الرى وعدد من مزارعى الطماطم وأصحاب مصانع منتجات الطماطم وتجفيفها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«مدبولي» ووزير التعليم يعلنان غدًا حلولًا جذرية لمشكلات المنظومة التعليمية