رسالة ماجستير تلقي الضوء على أثر العنف الأسري في سلوك الأطفال بالمرحلة الابتدائية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

حصلت الباحثة هدير جابر محمد، أخصائية التمريض بمستشفى بني سويف التخصصي، ومشرفة قسم الاستقبال والطوارئ، على الماجستير بدرجة امتياز في الرسالة المعنونة: «العنف الأسري وتأثيره على سلوك الطفل في المدارس الابتدائية بمدينة بني سويف».

العنف الأسري وتأثيره على سلوك الطفل في المدارس الابتدائية

جانب من اللقاء جانب من اللقاء

وأشارت الباحثة هدير جابر محمد، في رسالة الماجستير المعنونة: «العنف الأسري وتاثيره على سلوك الطفل في المدارس الابتدائية بمدينة بني سويف، إلى أنه يمكن فهم العنف المنزلي على أنه: 'جميع أعمال العنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي أو الاقتصادي، التي تقع داخل الأسرة أو الوحدة المنزلية، أو بين الأزواج أو الشركاء السابقين أو الحاليين ، سواء كان الجاني يشارك الضحية أو شاركها في نفس الإقامة'، ويُعامل 'العنف المنزلي' أحيانًا كمرادف لـ'عنف الشريك الحميم'.

العنف المنزلي للأطفال ببني سويف

جانب من اللقاء جانب من اللقاء

وأضافت أن العنف المنزلي هو تعبير عن علاقات القوة غير المتكافئة على المستوى الشخصي، والعلاقات ، والمجتمعات، ويرتبط بقضايا الهيمنة الاجتماعية والسيطرة الاقتصادية، مشيرة إلى أنه يمكن لأي شخص أن يكون ضحية أو مرتكبًا للعنف المنزلي، كما يمكن لأي شخص ، بغض النظر عن نوع الجنس والعمر والوضع الاجتماعي وحالة الهجرة أو المستوى التعليمي، على سبيل المثال ، وأن يكون ضحية أو مرتكبًا للعنف المنزلي. ومع ذلك ، فإن الغالبية العظمى من الحالات المبلغ عنها يرتكبها رجال ضد نساء.

تحمي بعض التشريعات المتعلقة بالعنف المنزلي الأشخاص الذين يعيشون في الأسرة بخلاف أفراد الأسرة، مثل عاملات المنازل.

التعايش مع العنف المنزلى

جانب من اللقاء جانب من اللقاء

ولفتت الباحثة إلى أن الدراسات تشير إلى أن التعايش مع العنف المنزلي يمكن أن يسبب أذى جسديًا وعاطفيًا للأطفال والشباب بالطرق التالية: القلق المستمر ، والاكتئاب ، والاضطراب العاطفي ، واضطرابات الأكل والنوم ، والأعراض الجسدية مثل الصداع وآلام المعدة ، ويجدون صعوبة في ذلك. إدارة التوتر ، وتدني احترام الذات ، وإيذاء الذات ، وكن عدوانيًا تجاه الأصدقاء وزملائك في المدرسة ، والشعور بالذنب أو لوم أنفسهم على العنف ، ولديهم مشكلة في تكوين علاقات إيجابية ، ويصابون بالرهاب والأرق.

أضرار العنف المنزلى

واكدت على أن يمكن أن يتسبب العنف المنزلي في عدد من مشاكل الصحة البدنية والعقلية قصيرة وطويلة المدى. تشمل بعض الإصابات الجسدية التي يمكن أن تحدث الجروح والكدمات وعلامات العضة والارتجاجات وكسر العظام والإصابات المخترقة مثل الجروح الناتجة عن السكاكين والإجهاض وتلف المفاصل وفقدان السمع والبصر والصداع النصفي والتشوه الدائم والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ، والأمراض المنقولة جنسياً ، بما في ذلك فيروس الورم الحليمي البشري ، الذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم والوفاة في نهاية المطاف. تشمل بعض مشاكل الصحة العقلية التي يمكن أن تحدث من العنف المنزلي الاكتئاب والكحول أو تعاطي المخدرات والقلق واضطرابات الشخصية واضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات النوم والأكل والخلل الاجتماعي والانتحار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي وبيراميدز (1-0) في نصف نهائي كأس مصر (لحظة بلحظة) | الفار يتدخل