صحة مطروح: رفع درجة الاستعداد بالحجر الصحي لمنع دخول جدري القرود

وكيل وزارة الصحة بمطروح
وكيل وزارة الصحة بمطروح

أكد إسلام عساف وكيل وزارة الصحة بمطروح على أهمية التوعية بكيفية التشخيص الصحيح لمرض جدري القردة، والاطمئنان العام لخلو مصر من المرض، فيما أعلنت وزارة الصحة أنه لم يتم رصد أي حالات مؤكدة في مصر حتى اليوم، وأن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع.

استعدادات الحجر الصحي لمنع دخول جدري القرود

وأشار وكيل وزارة الصحة بمطروح إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المبكرة، ومتابعة الوضع الوبائي وتقييم المخاطر بشكل دوري، ومتابعة مستجدات الوضع الوبائي العالمي والإقليمي، وتنفيذ التعليمات الواردة من وزارة الصحة المصرية.

جدري القرودجدري القرود

مرض جدري القرود

وأضاف أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بمعبر السلوم البري والمطارات والموانئ البحرية، وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد.

وأضاف أن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة أصدر دليلا إرشاديا محدثا عن كيفية تشخيص وعلاج الحالات المصابة، بهدف التأكد من الاكتشاف المبكر لأي حالات مؤكدة.

وكيل وزارة الصحة بمطروحوكيل وزارة الصحة بمطروح

لم يتم رصد حالات بمصر

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت بأنه لم يتم رصد أي حالات مؤكدة في مصر حتى اليوم، وأن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع.

من ناحية أخرى نفذت مديرية الصحة بمطروح فى وقت سابق محاضرة علمية عن مرض جدري القدرة ، القاها الدكتور شادى شاهين مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية مسئول ترصد المديرية تضمنت التعريف الصحيح للمرض، طرق انتقال العدوى، أعراض المرض، التعريف بالحالة المشتبهة، الحالة المحتملة، الحالة المؤكدة، وأنواع الفحوصات المعملية، بالإضافة لمناقشة بروتوكولات التعامل مع الحالات المصابة.

مرض فيروسي

وأوضح أن جدري القردة هو مرض فيروسي يمكن أن يصيب الإنسان بالانتقال من الحيوانات المصابة به، وتم التأكيد بأنه لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق أو التعامل المباشر مع إفرازات المرضى أو البثور، وهو ما يجعل أنه من غير المرجح تحوله إلى جائحة عالمية مثل كورونا.

وأشار إلى أن مضادات الفيروسات متوفرة في المستشفيات لعلاج الحالات المصابة عند اكتشافها، لافتًا إلى أن مرض جدري القرود يمكن الوقاية منه، ومعظم الحالات المصابة تتعافى تمامًا، ولكن قد تكون الإصابات شديدة في بعض الحالات، ويمكن أن تطول فترة النقاهة.

ندوة علمية

وأشار وكيل الوزارة، بأن إدارة الوبائيات والترصد بالمديرية سبق وأن عقدت ندوة علمية خلال الأيام السابقة للفرق الطبية بالحجر الصحي بالمطارات ومسؤولي الترصد والفرق الطبية بالإدارات الصحية والمستشفيات، للتعريف بالإجراءات القياسية لترصد مرض جدري القردة، وستستمر بتكثيف عقد الاجتماعات والندوات للكوادر الطبية، ضمن الخطة الوقائية للمديرية، ضمانًا للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وتقديم أفضل خدمة طبية لهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سكك حديد مصر: لا صحة لما تم تداوله عن نشوب حريق بـ قطار داخل محطة رمسيس