«إسهال وغثيان وقئ».. القصة الكاملة لـ«المرض الغامض» في أسوان (تقرير)

مستشفى أسوان التخصصي
مستشفى أسوان التخصصي
كتب : أهل مصر

أطلق العديد من أهالي محافظة أسوان استغاثات عن ظهور مرض غامض وحالات إصابة بنزلات معوية حادة في الأونة الأخيرة، مما تسبب في مخاوف بين المواطنين حول سلامة مياه الشرب والأغذية، مما دفع الجهات الرسمية إلى التحرك بسرعة للتحقيق في الأمر.

مستشفى أسوان التخصصي

ظهور مرض غامض في أسوان.. والصحة تنفي

وتستعرض 'أهل مصر'، في السطور التالية تفاصيل الأزمة واستغاثات المواطنين بمحافظة أسوان، وجهود الحكومة، وآخر التطورات المتعلقة بالصحة العامة في أسوان.

تحرك عاجل من صحة ومياه أسوان

وبعد تناقل شائعات بين المواطنين بمحافظة أسوان وعلى بعض صفحات التواصل الاجتماعي بأن هناك تلوث فى مياه الشرب، على الفور تحركت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمعملها المركزى للتحليلات الكيميائية لمحطة أبوالريش قبلى بمركز أسوان والرقبة بمركز دراو مع لجنة من مديرية الصحة ومدير المتابعة الميدانية بمحافظة أسوان وأجرت التحليلات اللازمة للمياه المنتجة من المحطة وكذلك شبكات تلك القرى زيادة فى الاطمئنان، وذلك بمتابعة كافة الأجهزة المسؤولة بالدولة على مدار الساعة، وقد أثبتت نتائج التحاليل فى حينها صلاحية المياه ومطابقتها للمواصفات طبقا لقرار وزارة الصحة رقم( 458) لسنة 2007.

نفي الشائعة

وتأكيدًا من مديرية الصحة وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان في طمأنة المواطنين ونفى الشائعة، صدر بيانًا مشتركًا أوضحت فيه مديرية الصحة ونفت في ذات الوقت احتجاز مواطنين بالمستشفيات مصابين بنزلات معوية نتيجة لتلوث مياه الشرب، وأكدت أن الحالات المصابة لاتتعدى 28 حالة بجميع مستشفيات المحافظة نتيجة لفيروسات الأمراض الموسمية لفصل الصيف أو نتيجة لتناول أطعمة ملوثة.

المياه خالية من التلوث

وأكدت مديرية الصحة خلو مياه الشرب من أي تلوث، والذي إذا كان قد حدث فستكون الإصابات لاقدر الله بالآلاف، كما كررت شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومن خلال تحاليلها الكميائية كذلك جودة المياه وصلاحيتها للشرب وخلوها من أي ملوثات.

وأهابت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان بعدم الإلتفات إلى الشائعات التي لا أساس لها، وتؤكد على مطابقة مياه الشرب بأسوان لشروط الجودة المطلوبة.

بيان وزارة الصحة

في استجابة سريعة لاستغاثات المواطنين بمحافظة أسوان، قامت وزارة الصحة بإرسال فريق من قطاع الطب الوقائي، وبدأت الجهات المعنية في إجراء الفحوصات اللازمة لمراقبة الوضع ومعالجة المشكلات الصحية.

وأفادت وزارة الصحة، أنه بمراجعة سجلات المستشفيات التي ترددت عليها الحالات المرضية (المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، دارو المركزي)، تلاحظ أنه حتى مساء يوم 18/9/2024 تردد عدد من المرضى على المستشفيات مصابة بأعراض نزلات معوية (إسهال - غثيان - قيئ)، تم حجز عدد (63) منهم في المستشفيات. ولم تستدعي حالة بقية المرضى الصحية الحجز بالمستشفيات، وتم إعطائهم العلاج المناسب والتوصية الطبية باستكمال العلاج بالمنزل.

وأضافت وزارة الصحة، في بيان لها، أنه تم خروج (16) حالة بعد تحسن حالتهم الصحية وما تزال بقية الحالات تتلقى العلاج بالمستشفيات، ولا يظهر حتى الآن وجود ارتباط وبائي لجميع الحالات، حيث أن غالبية الحالات من منطقتي أبو الريش بحري ودراو ولكل منهما محطة مياه منفصلة.

وأكدت وزارة الصحة، في بيانها، أن فحص عينات طرد المحطة الأولي (بحري) أثبت مطابقتها للمواصفات القياسية في العينة التي تم سحبها حاليًا وخلال آخر ثلاثة أشهر، والثانية عدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي.

ويواصل الفريق المركزي التابع للوزارة اتخاذ الإجراءات المعملية اللازمة وتفعيل منظومة الترصد والمتابعة، وسيتسنى الإعلان عن النتائج النهائية لجميع الفحوصات والإجراءات عند الانتهاء منها.

نصائح وإجراءات وقائية

وأكدت وزارة الصحة، أن خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية عند اتباع الإجراءات الصحية السليمة، والتي تشمل: غسل اليدين بشكل متكرر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام، وشرب المياه الآمنة من مصادر غير ملوثة، وتناول الطعام المطبوخ والساخن جيدًا، وتجنب الطعام من الباعة المتجولين، وغسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها، وتوعية للمواطنين.

وتهيب وزارة الصحة جميع المواطنين على عدم الالتفات إلى الأخبار غير الموثقة، والاعتماد على المعلومات الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة بوزارة الصحة والسكان.

جهود أجهزة الدولة

ومن منطلق الحرص على إبراز جهود أجهزة الدولة لتوضيح الحقائق بكل شفافية ومصداقية، ومن أجل الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، ترأس اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان الإجتماع التنسيقى لإستعراض جهود الفرق الطبية المركزية المتخصصة التى تم إيفادها من وزارة الصحة، وأيضاً الفرق الفنية من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وذلك فى حضور الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، والمهندس عمرو لاشين نائب المحافظ.

وخلال الاجتماع تم استعراض نتائج المرور الميدانى على محطات ومرشحات وخطوط مياه الشرب بهذه المناطق، والتى شهدت آخذ العينات من المحطات والمرشحات والمنازل، وهو ما سيتم تنفيذه بصفة مستمرة من خلال الفرق المتخصصة بالصحة وشركة مياه الشرب للتأكد من جودة مياه الشرب ومطابقتها للمواصفات القياسية، وبالتوازى تم المرور على المستشفيات للتأكد من وصول الرعاية الصحية لكافة المصابين، وآخذ عينات منهم لإجراء التحاليل المعملية، وإتخاذ الإجراءات اللازمة التى تساهم فى تماثل أى حالة مرضية للشفاء التام.

ومن جانبه أكد الدكتور إسماعيل كمال، على أن الجميع يعمل على قلب رجل واحد وسط ملحمة من التكاتف والتلاحم بين كافة الأجهزة المختصة بهدف إتخاذ كافة الإجراءات الهادفة للحفاظ على صحة وسلامة أى مواطن أسوانى بإعتبار ذلك يأتى فى مقدمة الأولويات لمنظومة العمل، لافتاً بأنه بالتوازى يتم تنظيم حملات مكبرة صباحية ومسائية للمرور على المطاعم والمحلات وسلاسل الهايبر والمجمعات الإستهلاكية للتأكد من صلاحية الأطعمة والمشروبات للإستهلاك الآدمى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً