ليس له علاج.. «بيطري الأقصر» تحتفل باليوم العالمي للسعار

الفاعلية
الفاعلية

قامت مديرية الطب البيطري بالأقصر بالاحتفال باليوم العالمي لمرض السعار الموافق 25 سبتمبر من كل عام، تزامنًا مع 28 احتفالية بجميع محافظات مصر بعنوان «وبائية مرض السعار»، وذلك للسيطرة على انتشار ظاهرة الكلاب الضالة والقضاء على مرض السعار.

انتقال السعار من حيوان إلى آخر

وتحدثت الندوة عن خطورة مرض السعار، وانتقاله عبر العقر من الحيوان إلى الإنسان، وينتقل من الحيوان إلى حيوان آخر، وممكن انتقاله من الحيوانات المنزلية مثل الكلاب والقطط وينتقل إلى الأبقار والجاموس والماعز والاغنام وغيرها من الحيوانات الثديية.

إعطاء الكلاب رخصة معدنية

وتحدثت الندوة عن طريقة التعامل مع جرح العقر، عن طريق غسله بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة بماء جاري، ثم تطهيره بالمطهرات ثم التوجه إلي الوحدات الصحية لأخذ الجرعات الخمسة من مصل السعار، وبالنسبة للحيوان يتم تحصينه في الوحدات البيطرية بمصل السعار، وإعطاء الكلاب رخصة معدنية.

السعار ليس له علاج

وتحدث الأطباء عن أعراض مرض السعار في الإنسان والحيوان، وأنه ليس له علاج، ومن أخطر الأمراض المشتركة، وخطة الدولة للسيطرة على الكلاب والقطط الضالة بالشوارع، بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدني وجمعيات الرفق بالحيوان، وأنهم أرواح لها حق الحياة ومن حقها أن تعامل برفق ورحمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً