غلاء البطاطس يسبب أزمة بـ«مائدة الغلابة» بالأقصر.. ونقيب الفلاحين: «المزارعين باعوها للمصدرين»

البطاطس
البطاطس

يتسبب ارتفاع أسعار خضروات خاصة البطاطس، في زيادة معاناة أهالي الأقصر، لعدم مقدرة بعضهم على شرائها واضطرار البعض الآخر لتقليل كمية الشراء بسبب جنون الأسعار فى الأسواق ووصول سعر كيلو البطاطس إلى 30 جنيها، رغم أهمية المحصول لمائدة 'الغلابة'.

نقيب الفلاحين بالأقصر

غلاء البطاطس بالأقصر

وقالت عطيات محمد علي، إحدى سيدات الأقصر: أنا أرملة ومعي 4 بنات قررت منذ أكثر من شهر التخلي عن أكل البطاطس بسبب وصول سعر الكيلو إلى 30 جنيها، الأمر الذي يتطلب مننا صرف 100 جنيه فى اليوم.

وأوضحت أنها تقبض 620 جنيه معاش، تنفق منه على نفسها وأسرتها من مأكل ومشرب وملبس لذا تلجأ لشراء المش وغيره من المأكولات التي تباع بأسعار مخفضة.

الموجة شديدة الحرارة

من جانبهم، أوضح تجار خضروات بأسواق محافظة الأقصر أنه توجد حالة ركود بالأسواق بسبب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم الفترة الأخيرة، مما جعلهم يعانون معاناة شاقة بسبب خسارتهم، وبسبب الموجة شديدة الحرارة التي تفسد الخضار، لافتين إلى أن سبب ارتفاع أسعار البطاطس من وجهة نظرهم هو التخزين فى الثلاجات بهدف التصدير، والذي تسبب فى قلة المعروض.

وأعرب مواطنون عن غضبهم من ارتفاع أسعار البطاطس بقولهم: 'مش كفاية اللحوم والفراخ حتى البطاطس دلوقتي بترفع، مش عارفين نلاقيها منين ولا منين من الزيت والسكر والأرز واللحمة ولا من البطاطس والخضار'.

ورجح وليد زكي ، مهندس زراعي بمحافظة الأقصر أن أزمة البطاطس سببها نفاذ الكمية المزروعة داخل المحافظة، والاعتماد على محافظات الوجه البحري الأمر الذي يكلف التجار دفع المواصلات، مشيرا إلى أن أزمة البطاطس تنتهي من وجه نظره بمجرد جني محصول البطاطس من أراضي مزارع الأقصر التي تبدأ زراعتها رسميا خلال العروة الخريفية.

نقيب الفلاحين بالأقصر

ومن جانبه يقول العمدة ضياء البتيتي، نقيب الفلاحين بمحافظة الأقصر، إن ارتفاع أسعار البطاطس يعود إلى أن المساحات التى زرعت فى شهري ١١/١٢ كانت قليله لغلو التقاوى، ما خلق عجزا عند المزارعين إضافة إلى زياده مايتم من مستلزمات أخرى من مواد تسميد ومياه ومبيدات تخصيب وغلو الأيدى العاملة.

البطاطس

ولفت البتيتي إلى أن الإنتاج الذي تم زراعته فى شهر ديسمبر ونوفمبر العام الماضي تم حصاده فى شهر مايو، وحينها قام المزارعون ببيعه للمصدرين، إضافة إلى نسبة فاقد نتيجة عامل التخزين السيئ، قائلا : إن صح القول هذه هى الأسباب والمشكلة ستظل إلى أن يبدأ موسم الزراعة الجديد والذى يبدأ فى شهر نوفمبر وديسمبر المقبلين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً