أحد أبطال أكتوبر ببني سويف: أدركنا قرب موعد العبور من نداء قائد الكتيبة لنا «أيها الشهداء الأحياء»

الجندى أحمد أبو ليلة
الجندى أحمد أبو ليلة

مازالت خزائن حرب أكتوبر المجيدة تبوح بأسرارها من خلال رجالها الذين مازالوا على قيد الحياة ليقصوا القصص والروايات البطولية التاريخية التي تثبت يوما وراء الآخر أن حرب أكتوبر غيرت الكثير والكثير من الحياة العسكرية ومعطياتها.

الجندى أحمد أبو ليلة الجندي أحمد أبو ليلة

أبطال حرب أكتوبر ببني سويف

ففى محافظة بنى سويف، يروى الجندى المقاتل أحمد أبو ليلة، الذى يبلغ من العمر 83 عاما، أحد أبناء العسكرية المصرية المشاركين فى حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، والتى مر عليها 51 عاما من الأعوام المشرقة والمشرفة على مدار التاريخ المصرى، والتى قال عنها إن كلمة السر هي 'عبور الطيران' لسرية الاستطلاع التى كان بها إبان الحرب المجيدة.

الجندى أحمد أبو ليلة الجندى أحمد أبو ليلة

حلم العبور والثأر

يقول أحمد أبو ليلة، أحد جنود سرية الاستطلاع الكيماوى خلال فترة حرب أكتوبر المجيدة، إن الجنود المصريين كانوا يحلمون دائما بيوم العبور والنصر والأخذ بالثأر من الصهاينة الذين سعوا فى الأرض فسادا وقاموا باحتلال جزء من قلب كل مصرى وهى أرض الفيروز، سيناء العظيمة، فى وقت من الأوقات العصيبة.

الجندى أحمد أبو ليلة الجندى أحمد أبو ليلة

أيها الجنود الشهداء الأحياء

وأشار إلى أن قائد الكتيبة فى ذلك الوقت كان يدعى البطل عبد ربه غريب حافظ، قد أطلق مقولة كان صداها إيجابيا بشكل كبير على كافة الجنود في الكتيبة حينما قال لهم «أيها الجنود الشهداء الأحياء»، لافتاً إلى أن هذه المقولة جعلت كل الجنود يدركون أن موعد الكرامة والثأر قد حان دون تحديد موعد لذلك.

كلمة السر

وتابع الجندى أحمد أبو ليلة، كلامه قائلا: 'ليلة 6 أكتوبر قائد السرية بتاعتي قالنا بكرة هنعدي الحدود، وهو مقالش تفاصيل لكن كنا فرحانين جدًا، والساعة 3 الفجر كدة قالنا كلمة السر هي عبور الطيران.

كتيبة الاستطلاع

وكشف عن دوره فى حرب أكتوبر، من خلال كتيبة الاستطلاع بالقيام بأعمال الكشف عن الغازات في الجو، وتحديد الإشعاعات المنتشره في الجو من جانب العدو، إثر قيام العدو بإطلاق نوع من أنواع القنابل أو ما شابه ذلك، وتوضيح الرؤية كاملة للقوات المسلحة المتمركزة في الخلف.

ونوه بأنه في ذلك الوقت كان متزوجاً، ولديه طفلة صغيرة، أصبحت فيما بعد طبيبة، لافتاً إلى أن جميع هذة المعطيات الحياتية لا تمنعه من المشاركة فى الحرب العظيمة والخالدة، وأن حياته سيقدمها فداء للوطن الغالي والنفيس على قلوب كل المصريين.

تجهيز ملابس العبور والنصر

وقال إن جميع الجنود المصريين جهزوا ملابس العبور اللي عليها علم مصر، وأن الجميع كانوا في حالة من الاستعداد والفرحة الكبيرة لأخذ الثأر والانتقام من العدو اللدود الذى أزهق الكثير والكثير من أرواح شهداء الوطن.

سجدنا شكرًا لله

واختتم الجندى أحمد أبو ليلة، كلامه وشهادته التاريخية عن حرب أكتوبر المجيدة، قائلا: 'أول ما وصلنا سيناء معظم السرية بتاعتي سجدوا شكرًا لله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني