اعلان

أهالي بني سويف: "مياه الشرب تهدد حياتنا".. والشركة ترد: "كانت عكارة وانتهت"

تفقد محطات مياه الشرب للوقوف على مدى صلاحيتها  ببني سويف
تفقد محطات مياه الشرب للوقوف على مدى صلاحيتها ببني سويف

تعالت الأصوات المنددة بعدم صلاحية مياه الشرب لأهالي محافظة بني سويف بكافة مراكزها، خلال الفترة الماضية، حيث استغاث الأهالي بمحافظ بني سويف وشركة مياه الشرب، لإنقاذهم من خطر تلوث المياه.

التأكد من صلاحية مياه الشرب النظيفة للأهالي ببني سويف

قال 'محمد أنور'، أحد الأهالى بمركز ومدينة الواسطى شمال بني سويف، إن مياه الشرب أصبحت مصدر لتسمم المواطنين والأهالي، نتيجة وجودها بشكل غائب تماما عن النظافة، إثر اقترانها بكميات كبيرة من الشوائب والتراكمات الطينية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى.

وأشار 'أنور'، إلى أن مياه الشرب النظيفة، كانت مصدرا للقلق إزاء وجود بعض التغيرات الخاصة بها، وخاصة فى طبيعة تغير لونها، إلى الأسود الداكن، نتيجة تراكم بعض مياه الأمطار وما بها من عكارة غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وأكد 'على حمودة '، أحد الأهالي ببني سويف، أن مياه الشرب تهدد سلامة وأمن وأمان المواطنين والأهالى بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم وجود إختيارات أخرى، مما جعل المواطنين والأهالى فريسة سهلة لأصحاب ' السوبر ماركت ' للترويج للمياه المعدنية والتى أصبحت فى تزايد مستمر في أسعارها.

ومن جانبه قال المهندس أحمد صحصاح، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببنى سويف، إن سبب وجود مياه الشرب النظيفة، فى شكل غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وانقطاعها، يرجع إلى وجود نسبة العكارة بمياه النيل، والتى انخفضت بشكل كبير جدا، مشيرا إلى اأن محطات المياه تعمل بنصف طاقاتها، وأن المياه المنتجة من المحطات مطابقة للمواصفات القياسية.

وأكد صحصاح، أنه سيتم تشغيل المحطات بكامل طاقاتها،وستنتهي المشكلة نهائيا ،وذلك مع انتهاء العكارة بشكل نهائي التي تعرضت لها مياه النيل بسبب السيول التي تدفقت بشدة خلال اليومين الماضيين، موضحا أن في مثل هذه الأزمات والظروف الخارجة عن الإرادة ، مثل العكارة التي تعرضت لها مياه النيل ، يتم اللجوء في المحطات الكبيرة إلى تشغيلها بنصف طاقتها ،لإنتاج مياه مطابقة للمواصفات القياسية ، بينما المحطات الصغيرة لا يتم تشغيلها ،وذلك يؤدي إلى ضعف في الخدمة.

وأشار، إلى أن الشركة قامت بإيقاف بعض المحطات أو تخفيض الضغوط ببعضها الآخر وفقا لإمكانية التعامل مع نسب العكارة، وقيام معامل المحطات برفع عينات بصفة دورية ومراقبة نوعية المياه أمام المآخذ للتأكد من سلامة ومأمونية المياه المنتجة من المحطات.

وأكد رئيس شركة مياه الشرب ببني سويف، على جودة مياه الشرب المنتجة من المحطات، والتي يتم مراقبتها من خلال منظومة ضبط الجودة بدء من معامل المحطات ثم المعمل المركزي على مستوى الشركة، بالإضافة إلى المراقبة من خلال المعمل المرجعي بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ومعامل وزارة الصحة، للتأكد من جودة مياه الشرب حتى وصولها إلى المواطن.

فيما تقدم بدوي النويشي، عضو مجلس النواب بدائرة مركز ومدينة الواسطى شمال بني سويف، ووكيل لجنة الإدارة المحلية، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، يكشف فيه إستياء شديد من الأهالي بسبب انقطاع مياه الشرب المستمر لليوم الخامس على التوالي، مؤكدين ان المياه لا تأتي ليلا ونهارا، مع حاجة الآلاف من الماء وذلك لإنقطاع المياه، وكذلك توقف وحدات الغسيل الكلوى عن العمل، بسبب توقف محطات مياه الشرب الشرقية والغربية بمدينة الواسطى، ومحطات مياه كوم ادريجة واطواب، بمركز الواسطى، بمحافظة بنى سويف.

وأكد النويشى فى طلبه، أن أهالى مدينة الواسطى وقرى الميمون وبنى سليمان وبنى نصير ونزلة الجنيدي وبنى حدير وتوابعهم وكوم ادريجة وادريجة وزاوية المصلوب وجزيرة المساعدة وعزبة سليم واطواب وعطف افوه وافوه وتوابعهم والحومة يعيشون في حالة كارثة إنسانية، علاوة على توقف وحدات الغسيل الكلوى عن العمل بسبب انقطاع المياه وتحويلهم لوحدة الغسيل الكلوى بمستشفى ناصر العام.

وطالب 'النويشى' بسرعة حل تلك المشكلة والعمل على عدم تكرار هذه الظاهرة السيئة، وعدم قطع مياه الشرب نهائيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً