اعلان

أهالي العوامية بالأقصر يتحدون قرار الأوقاف ويؤدون الصلاة في الشارع

خلال تأدية صلاة العصر في الشارع بعد غلق المساجد من قِبل أهالي الأقصر
خلال تأدية صلاة العصر في الشارع بعد غلق المساجد من قِبل أهالي الأقصر

أقدم أهالي منطقة العوامية بوسط مدينة الأقصر، على تأدية صلاة العصر، عن طريق فرش 'الحصر' في شارع يبعد أمتارًا قليلة عن مجلس مدينة الأقصر الذي يرأسه العميد أيمن الشريف، وذلك بعد قرار وزارة الأوقاف بإغلاق المساجد، كنوعٍ من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد 'كوفيد- 19'.

والغريب في هذا الواقعة التي حدثت على مرأى ومسمع من مسئولي مجلس مدينة الأقصر، أن المسئولين لم يتخذوا أي إجراء قانوني تجاهها.

وتوضح تلك الواقعة الغريبة التي شهدتها محافظة الأقصر، اليوم الأحد، عدم استيعاب أهالي المحافظة بخطورة فيروس كورونا، نتيجة لعدم عقد مجلس مدينة الأقصر أي ندوات توعوية توضح للأهالي خطورة تفشي الفيروس.

ويعتبر سكان العوامية بالأقصر، هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، نظرًا لأن الكثيرين منهم يعملون في مجال السياحة بمحافظات الأقصر وأسوان، ومدينتي الغردقة وشرم الشيخ، ولذلك فإن واقعة قيام أهالي العوامية بتأدية الصلاة في شارع يبعد أمتارًا قليلة عن مجلس مدينة الأقصر الذي يرأسه العميد أيمن الشريف، تُعد دلالة واضحة على غياب الوعي لدى الأهالي.

بعض أهالي العوامية يأدون صلاة العصر في الشارع

ويشار إلى أنه خلال اجتماع سابق بديوان عام الأقصر الذي عقد مع الجهات الأمنية والمعنية، أكد محافظ الأقصر على عدم مغادرة أى فرد من الأطقم العاملة فى المنشآت السياحية 'الفنادق الثابتة والعائمة' وذلك لمدة 14 يوم ، على أن يخضعوا جميعاً للحجر الصحى ، وأتخاذ الأجراءات اللازمة لتطهير كافة المنشآت السياحية والمرافق الحكومية والغير حكومية بالمحافظة .

ومن جانبه أوضح بعض مالكى الفنادق العائمة والثابتة إلى مغادرة بعض العاملين لأجازات ، فوجه محافظ الأقصر بضرورة عمل قواعد بيانات للمغادرين كما أصدر توجيهاتة لوكيل وزارة الصحة بالمحافظة بمتابعة إجراءات العزل لهؤلاء العاملين بمكان أقامتهم مع الاخطار بكل من تظهر علية أعراض يشتبة انها عدوى مع مراعاة التدابير الوقائية المعمول بها فى هذا الشأن ، بالأضافة لعدم مغادرة الموجود منهم الا بعد أنتهاء فترة العزل المحددة سلفاً.

وكانت مديرية أوقاف الأقصر قد أصدرت قرارًا بإيقاف صلاتي الجمعة والجماعة، والاقتصار على الأذان فقط مضافًا إليه جملة 'صلوا في رحالكم'، لتنبيه المؤذنين بالصلاة في المنازل، إلى جانب إغلاق المساجد ذاتها وعدم فتح أبوابها لمدة أسبوعين، بناءََا على ما ورد إليها من وزارة الأوقاف ضمن إجراءاتها الاحترازية للوقاية من الوباء المستجد.

يذكر أن محافظة الأقصر اتخذت إجراءاتها الوقائية ضد فيروس كورونا، حيث أصدر محافظ الأقصر عدة قرارات لمواجهة الفيروس، وتم تطبيق اجراءات الوقاية بالمحافظة،التي منها وقف تقديم الشيشة، والغاء التجمعات والموالد، ومنع البصمة، تعقيم المنشأت الحكومية والسياحية والمساجد، ومنح اجازات للموظفين، وغرف عمليات للمتابعة، بالإضافة إلى إغلاق مراكز الدروس، وتعقيم المنشأت الحكومية، وشن حملات على الاسواق والعيادات، وتعليق العمل بدور المناسبات والحضانات، إيقاف العمل في المطاعم والمحلات التجارية وقاعات الافراح من 7 مساءًا حتى 6 صباحًا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (4-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الرابع من كهربا