اعلان

تامر حسني وهنا شيحة وصافيناز.. فنانون وقفوا في المحاكم بسبب "الضرائب"

بو
بو

تتسلم محكمة جنح التهرب الضريبي، برئاسة المستشار محمد جميل، اليوم الإثنين، التقارير الفنية اللازمة، في القضية التي يحاكم فيها الفنان رامي صبري، على خلفية اتهامه بالتهرب من دفع 336 ألف جنيه للضرائب العامة نظير أعماله الغنائية.

رامي صبري

أحيل رامي صبري، إلى محكمة التهرب الضريبي، لتهربه من دفع 336 ألف و566 جنيه، نظير أعماله في الغناء والأغاني المختلفة بالحفلات، وقيدت القضية برقم 282 لسنة 2018 ضرائب عامة.

لم يكن رامي صبري، وحده من الفنانين والنجوم والمشاهير، ممن سقطوا في قضايا التهرب الضريبي، «أهل مصر»، تستعرض عبر السطور المقبلة، عددا من الفنانين ممن اتُهموا في تلك القضايا، على الرغم من تحقيق أرباح هائلة جراء أعمالهم الفنية.

هنا شيحة

هنا شيحة

تنظر ذات الدائرة القضائية، في 22 من يونيو الجاري، محاكمة الفنانة هنا شيحة، بشأن اتهامها بالتهرب من دفع مبلغ 661 ألف جنيه للضرائب عن أعمالها الفنية.

فيفي عبده

فيفي عبده

أحالت وزارة المالية في وقت سابق، الراقصة فيفي عبده، إلى النيابة العامة، بتهمة إخفاء نشاطها الفني الحقيقي، وعدم تسجيل إيرادات أعمالها الفنية، بغرض التهرب من دفع الضرائب، ومن خلال مراجعة سجلات الضرائب لعام 2016، تبين إخفاء «فيفي» لإيراداتها الحقيقية عن مصلحة الضرائب.

وفي أبريل من 2018، تصالحت فيفي عبده مع مصلحة الضرائب، وسددت 107 ألف جنيه و25 % جزء من الضريبة والتعويضات وتعهدت بتقسيط 75 % من المبلغ المتبقي من الضريبة والتعويضات.

تامر عاشور

تامر عاشور

عُوقب الفنان تامر عاشور، بالحبس سنة وكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمه ما يعادل قيمة الضريبة المستحقة عليه، أمام محكمة جنح التهرب الضريبي.

ووجهت النيابة لـ «عاشور»، تهمة التهرب الضريبي بقيمة 183 ألف و 269 جنيه خلال الفترة من 2011 إلى 2014، وإخفاء إدارة وأرباح التعامل مع شركة «أرت استديو، والشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وشركة روتانا للتوزيع الفني.

أيمن بهجت قمر

واجه المؤلف والشاعر الغنائي أيمن بهجت محمد قمر، اتهامات بالتهرب الضريبي، حيث رفض دفع مبلغ 513 ألف جنيه للضرائب، نظير الأغاني والمؤلفات الخاصة به، خلال الفترة من 2009 حتى 2013.

سعد الصغير

سعد الصغير

تعرض سعد الصغير أيضا للحكم بالحبس سنة، غيابيا، وغرامة بما يعادل الضريبة المستحقة عليه مع إيقاف التنفيذ وإلزامه بالمصاريف، لإدانته بالتهرب من سداد مليون و320,197 ألف جنيه للضرائب.

ساقت النيابة إلى 'الصغير'، تهمة التهرب وإخفاء إدارة عمله خلال الفترة من 2007 إلى 2015، مع شركات «القاهرة والناس، وmbc، وسيجما للإعلام، والنهار، والسبكى للإنتاج الفنى»، بالإضافة لعدد من الحفلات الغنائية بعدد من الفنادق الكبرى.

عمرو واكد

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي، بمعاقبة الفنان عمرو واكد، بالحبس 6 أشهر وغرامة 312 ألف جنيه، وذلك في القضية رقم 203 لسنة 2019 التي أسندت فيها النيابة له تهربه من سداد المبلغ كضرائب عن أفلام ومسلسلات شارك بها.

تامر حسني

تامر حسني

حركت وزارة المالية ضد الفنان تامر حسني، دعوى قضائية في أغسطس 2015، لعدم سداده الضرائب المستحقة عليه منذ عام 2000 وحتى 2009، وقيمتها 650 ألف جنيه، وفي نوفمبر 2016، أعلنت المصلحة التصالح مع تامر حسني، بعد سداده الضرائب المستحقة عليه.

بشرى

في يوليو من 2014، أُُحيلت الفنانة بشرى إلى النيابة بتهمة التهرب الضريبي بسبب إيرادات لم تفصح عنها في إقرارها الضريبي، تخطت قيمتها 450 ألف جنيه، نظير عقد عمل مع أحد الفنادق الكبرى عن نشاط الغناء عام 2007، حتى أرسلت الفنانة للمصلحة شهادة تنفي تعاملها مع الفندق.

صافيناز

في عام 2014، اتهمت مصلحة الضرائب، الراقصة صافيناز، بتهربها من سداد ضرائب بإجمالي 650 ألف جنيه، بعدما وقعت عقدًا مع أحد فنادق الجيزة، بقيمة 480 ألف جنيه عند قدومها لمصر، وتمت زيادة قيمة العقد بعد حصولها على شهرة واسعة، بخلاف الحفلات الخاصة والأفلام التي شاركت فيها، دون إبلاغ مصلحة الضرائب عن تعاملاتها المالية أو فتح ملف ضريبي.

بوسي

بوسي

الفنانة ياسمين محمد شعبان، الشهيرة بـ'بوسي'، واجهت حكما بالحبس عامين وغرامة مليون و827 ألف جنيه، بشأن اتهامها بالتهرب من سداد الضرائب المستحقة عليها، واستأنفت الحكم أمام محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، لتقديم مستندات التصالح ودفع المبالغ المستحقة.

حميد الشاعري

كما طالبت مصلحة الضرائب الفنان حميد الشاعري، بـ 600 ألف جنيه مستحقات ضريبية نظير اشتراكه في بعض الأعمال الفنية، في الفترة عن عامي 1990 و2003، وفي مارس 2013 تصالح المطرب الليبي الأصل مع مصلحة الضرائب وقام بسداد المبلغ المستحق عليه بعد أن تبين أن المبلغ المستحق عليه هو 10% فقط مما ذكر في التقرير، حتى قام بسدادها.

أحمد مكي

كما اتهم الفنان أحمد مكي بالتهرب من الضرائب، وفي أبريل من عام 2014 حفظت النيابة التحقيقات عقب إقراره بالتصالح، بعدما وقع عليه مستحقات ضريبية قدرت بـ136 ألف جنيه عن أعماله الفنية من الفترة 2006 وحتى 2008 إضافة إلى الإعلانات المصورة للشركات.

محمد علي

أصدرت محكمة جنح التهرب الضريبي حكما بسجن 'المقاول' محمد علي، 3 سنوات لإدانته بالتهرب من الضرائب، لينضم إلى قائمة من المشاهير طاردتهم أحكام السجن والغرامة بسبب تهربهم من الضرائب بينما يقوم معظمهم بعدها بالتصالح ودفع المبالغ المستحقة عليهم للحصول على حكم بانقضاء الدعوى بالتصالح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً