اعلان

بعد عودة الحضانات أول يوليو.. أطباء يحذرون من ارتداء الأطفال للكمامات (خاص)

عودة الحضانات أول يوليو خلال أزمة كورونا
عودة الحضانات أول يوليو خلال أزمة كورونا
كتب : نهى نجم

بعد إعلان وزارة التضامن الاجتماعي خطة التعايش مع كورونا وعودة الحضانات اعتبارًا من أول يوليو، لذا يتساءل العديد من أولياء الأمور مدى خطورة ارتداء الكمامات للأطفال.

أجاب الدكتور عصام مغازي، استشاري أمراض صدرية، أن هناك دراسات عديدة تقول أن الكمامة خطر على الأطفال خاصة وأنها تتسبب في حالات اختناق وبالتحديد الأعمار تحت العامين والـ4 أعوام.

وأضاف استشاري أمراض صدرية، لـ"أهل مصر" أن الطفل لايستطيع التعامل مع الكمامة والإجراءات الوقائية كفرد كبير بل سيتعامل بتلقائية، وبدون قصد سواء عن طريق الإمساك بها وانتقال العدوى.

وتابع: سيتم خلعها أو تبادل الكمامة فيما بينهم لعدم وعيهم بطرق الوقائة الصحيحة، مما يلجأ لاستخدام عادات خاطئة تتسبب في انتقال عدوى فيروس كورونا دون قصد، بالإضافة إلى بلل الكمامة أيضًا بدون قصد مما تفقد الكمامة فعاليتها وتصبح غير آمنة.

ونصح الدكتور على الرافعي، استشاري صدر بمستشفى المطرية، الحضانات باستبدال الكمامة بوسائل وقائية أخرى كتواجد الأطفال في أماكن التهوية في حالة توفر الحضانة مكان، كالجنبنة وعدم الجلوس في مكان مقفول لمدة كبيرة منعًا لانتقال الفيروس.

وأضاف "الرافعي" لـ"أهل مصر" أنه غير مستحب للأطفال دون الـ4 سنوات ارتداء الكمامات، لأنه يشكل خطر كبير على التنفس لديهم وقد يتسبب في حالات الاختناق، فالجهاز التنفسي وجرى الهواء لدى الأطفال ضعيف وغير ناضج، لذا الابتعاد عن ارتداء الكمامات.

وفيما يخص مناعة الأطفال وطرق تقويتها للوقاية من كورونا، أكد الرافعي، أن هناك اختلاف بين طفل وآخر في المناعة فهناك أطفال مناعتها ضعيفة أو عندها أنيميا قد ينتقل إليها الفيروس، و هناك أطفال مناعتها قوية ولا تظهر عليه ملامح أو أعراض الفيروس.

وأكد "الرافعي" أنه في كل الأحوال على أولياء الأمور والأمهات رفع مناعة الطفل بالإكثار من تناول المشروبات الدافئة كالينسون والنعناع والإكثار من الفاكهة والخضار.

وتابع: ابتعدوا عن أي وجبات سريعة أو مياه غازية بل واستبدالها بعصائر طازجة وفريشن كالبرتقال والمانجو والجزر وغيرها.

وكانت وزارة التضامن الإجتماعي، أعلنت عودة الحضانات خلال أزمة كورونا اعتبارًا أول يوليو المقبل بشروط للحفاظ على صحة وسلامة الأطفال ولمنع التجمعات والاختلاط وعدم انتقال عدوى فيروس كورونا ومن بين الشروط كالآتي:

-تقليل الأعداد داخل الحضانات

-فتح الحضانة 4 أيام في الاسبوع أي من الأحد وحتى الأربعاء.

-منع اجبار الأطفال على ارتداء الكمامات حفاظًا على صحتهم.

- تعقيم الحضانة باستمرار ورش مطهرات منعًا لانتقال الفيروس.

-إجباريًا ارتداء المشرفات الكمامة طوال شيفت العمل وعدم خلعها نهائيًا.

-جوالات مفاجئة على مدار الاسبوع للرقابة على الحضانات ومدى تطبيقها للإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.

- وسيتم سحب رخصة المخالفين وإيقافها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين