اعلان

هاجم " أبي أحمد" في آخر لقاء تلفزيوني له بسبب "سد النهضة".. من هو المغني الشهير في اثيوبيا؟ ولماذا خرج الآلاف في مظاهرات بعد مقتله؟

مغني الاورمو الشهير
مغني الاورمو الشهير
كتب : سها صلاح

صدم إطلاق النار 'على هاشالو هونديسا' ليلة الاثنين في أديس أبابا الأمة ، حيث استيقظ الملايين من الإثيوبيين على أنباء مقتل مغني أورومو الشهير، وقد وقع اطلاق النار فى حوالى الساعة 9:30 مساء بالتوقيت المحلى فى منطقة كاليتى بالمدينة.

قالت شرطة أديس أبابا إنه تم اعتقال عدد من المشتبه بهم وإن التحقيق جار، حين ذلك خرج الآلاف من المشجعين الغاضبين عبر البلاد إلى الشوارع مطالبين بالعدالة،في محاولة لقمع أعمال الشغب ومنع التغطية الإخبارية لها ، أغلقت الحكومة الإثيوبية خدمات الإنترنت في جميع أنحاء البلاد.

اشتبك المشجعون الغاضبون مع الشرطة في العديد من المدن الإثيوبية وقتل سبعة أشخاص في الفوضى حتى الآن، وأكدت أن الاحتجاجات تجري على مسافة بعيدة مثل مدينة هرار ، 516 كيلومتر شرق أديس أبابا العاصمة الإثيوبية.

اقرأ أيضاً: 50 قتيل فى تظاهرات اثيوبيا حتى الان ..احداث دامية عقب مقتل مغنى شهير

على الرغم من أن الإنترنت قد لعبت دورًا حاسمًا في تغيير حياة الملايين في إثيوبيا ، فقد اتخذت الحكومات الحالية والسابقة للمطالبة بانتظام احتكار الاتصالات الحكومية لإغلاق الإنترنت أثناء الحوادث الأمنية ، على سبيل المثال ، مؤخرًا في مقاطعة Wollega في منطقة أوروميا.

لماذا كل تلك المظاهرات على مقتل مغني الاورومو؟

اعتبر 'على هالشو' رمزا من رموز شعب الأورمو الذي يمثل ٤٠% من شعب أثيوبيا، وبالرغم من ذلك فإن تلك الفئة الوحيدة التي لطالما اعتبرها النظام معارض له ولم تأخذ أي حقوق في الحياة الطبيعية.

وشعب الأورمو هم السكان الأصليون لشرق أفريقيا، حيث يقدر عدد سكانها بنحو 55 مليون نسمة ، مما يجعلها أكبر مجموعة عرقية في شرق أفريقيا،هناك الآلاف من سكان أورومو الذين يعيشون في الشتات ، ويقيمون إلى حد كبير في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا والنرويج وإنجلترا والسويد، ولديهم لغة خاصة وتقويم خاص ومن أشهر صانعي القهوة في العالم، وتعتبر العاصمة 'اداما' هي العاصمة الإثيوبية لهم وليس أديس أبابا.

ومنذ قديم الأزل ويحكم 'التغراي' اثيوبيا رغم أن قبيلة تضم ٦% فقط من سكان اثيوبيا، كما أنهم دائما ما يضهطون شعب الاورمو لتفوقهم عليهم في كثير من المجالات وخاصة الاقتصاد، ولعل هذا ما قاد رئيس وزراء إثيوبيا 'أبي أحمد' إلى الحكم براعته في الاقتصاد حيث أنه من شعب الاورمو، ويفسر ذلك وفقا لصحيفة pz الأمريكية ، مخاوف 'أبي أحمد' في الفشل الاقتصادي أو تحقيق مكاسب كبيرة لإثيوبيا بشأن سد النهضة وكثير من المشروعات الأخرى لانه سيكون فشلا لقوميته بأكملها، خاصة مع ضغط شعب 'التغراي' للإطاحة به عن الحكم.

لذا بري قوم الأورمو أن أي قتل أو إطاحة لشخص من قبيلتهم هو تهديد للجماعة ككل لذا كانت المظاهرات بتلك الدراوة على مقتل مغني الراب الشهير، ولكم وجود 'أبي أحمد ' في الحكم ما زال لا يمنع التنكيل بشعب الأورمو لمحاولاته تغيير جلده للحصول على مكاسب اكبر

⁦اقرأ أيضاً: مقتل مغن شهير وانفجارات واعتقالات.. ماذا يحدث في إثيوبيا؟

هل قطع الانترنت في إثيوبيا بسبب المظاهرات أثر اقتصاديا؟

مع الاستخدام المتزايد للخدمات المستندة إلى الإنترنت من الخدمات المصرفية إلى بورصات السلع ، أصبحت عمليات الإغلاق بتكلفة اقتصادية هائلة.

تشير التقديرات إلى أن الإغلاق لمدة شهر في عام 2016 في عهد رئيس الوزراء ديسالين كلف البلاد 8 ملايين دولار ، وتشير التقديرات إلى أن التعتيم الذي استمر أسبوعين في عام 2019 تحت رئاسة رئيس الوزراء الحالي أبي أحمد كلف البلاد 66.87 مليون دولار .

من هو مغني الراب الشهير هاشالو؟

بالنسبة لشعب الاورومو كان 'هالشو' أكثر من مجرد موسيقي، حيث كان ثوريًا صريحًا استخدم كلماته لترديد محنة شعب أورومو المهمش منذ فترة طويلة في إثيوبيا، على هذا النحو ، بالنسبة للإثنية أورومو ، الذين يشكلون ما يزيد قليلاً عن ثلث سكان إثيوبيا البالغ عددهم 110 مليون نسمة ، تم تكريس هاشالو كرمز للتحدي والمقاومة.

كلمات هالشو المكتوبة بلغته الأصلية Afaan Oromo ، اكتسبت شهرة في جميع أنحاء البلاد وباعت حفلات موسيقية عبر إثيوبيا وأمريكا الشمالية كلما قام بجولة، لكن إلى حد بعيد ، أغنيته الأكثر شعبية هي 'معالان جيرا' ، والتي تترجم إلى 'ما هو الوجود الخاص بي'.

ترددت الأغنية ، التي تصف نزوح أورومو ، في وقت إصدارها في يونيو 2015 عندما كانت أورومو تشن حملة ضد التوسع المخطط للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ترددت أهمية رسالة مالان جيرا لدى المتظاهرين الذين أطلقوا بعد أشهر فقط الانتفاضات 2015-2016 التي ستجبر في نهاية المطاف على استقالة رئيس الوزراء هايليماريام ديسالين، ومهدت الطريق أمام أبي، ليصعد إلى العرش ويطبق المتظاهرون الإصلاحيون في جميع أنحاء إثيوبيا.

و في مقابلته الأخيرة قبل وفاته ، هاجم رئيس الوزراء أبي احمد ، على الأرجح بسبب الإحباط بسبب تقارير عن عمليات قتل ضد المدنيين ، من قبل قوات الجيش الإثيوبي التي تقاتل ميليشيا انفصالية في جنوب وغرب أوروميا، كما أكد أن رئيس الوزراء تنصل من وعوده لشعبه بعد الوصول للحكم وأنه يريد محاربة الدول الأخرى دون اعتبارات لمقتل الشباب في الحروب والأزمات الاقتصادية في البلاد، قائلاً:' أنه عمل شرير أن تقوم بالحصول ع مكاسب لنفسك فقط'.

اقرأ أيضاً: اعتقال أبرز معارضي أبي أحمد على خلفية المظاهرات الاحتجاجية في إثيوبيا

من هم المعتقلين في مظاهرات اثيوبيا؟

وفقا لمفوض الشرطة الاتحادية، فقد اُعتقل جوهر، وزعيم حزب سياسي معارض ينتمي لقومية الأورومو، و33 شخصا آخرين. وأضاف أن الشرطة صادرت أسلحة وأجهزة لاسلكي من حرس جوهر،وأصبح جوهر منتقدا قويا لأبي بعد أن كان من أقوى أنصاره.

وقالت المحطة التلفزيونية المملوكة لجوهر إنها أرغمت على البث عبر الأقمار الصناعية من ولاية مينيسوتا الأميركية، بعدما داهمت الشرطة الإثيوبية مكاتبها، واحتجزت موظفين.

وعلق جوهر على مقتل المغني عبر صفحته على فيسبوك صباح الثلاثاء، وقال: 'إنهم لم يقتلوا هاشالو فحسب، لكنهم أطلقوا الرصاص على قلب شعب الأورومو مرة أخرى، يمكنكم قتلنا، جميعا.. لكنكم لن توقفونا، أبدا'.

وقال مسؤول طبي، يُدعى ميكونين فيسا، لرويترز إن المستشفى الرئيس في بلدة أداما استقبل نحو 80 مصابا، معظمهم أصيبوا بطلقات نارية، لكن بعضهم تعرض للضرب أو الطعن،وأضاف أن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في الطريق إلى المستشفى أو بعد الوصول إليه.

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي حشودا كبيرة تحيط بسيارة قيل إنها تحمل جثمان هاشالو، وتسير ببطء إلى مسقط رأسه في بلدة أمبو التي تبعد حوالي 100 كيلومتر إلى الشرق من أديس أبابا.

وعملت خدمات الهاتف بشكل متقطع، وتعطلت خدمة الإنترنت، وهي خطوة اتخذتها السلطات من قبل أثناء الاضطرابات السياسية.

مظاهرات حاشدة في اثيوبيا اليوم ضد ابي احمد بعد مقتل مغني شهير من قومية الارومو

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً