المشرف العام على التحرير داليا عماد

الحج في موسم استثنائي.. بدء المناسك بالتصعيد إلى منى.. السعودية تعتمد "الروبوت" للاستشارات الطبية.. والاتصالات توفر أجهزة تجارب الواقع الافتراضي

أهل مصر
مناسك الحج
مناسك الحج
اعلان

مع زيادة أعداد الحجاج عامًا بعد عام، تزداد جودة الخدمات، وبالرغم أن موسم الحج لعام 1441هـ موسم استثنائي، حيث بدأ حجاج بيت الله الحرام، مناسك رحلتهم الأربعاء، بالتصعيد إلى مشعر منى بعد أن اكتمل وصول جميع الدفعات، وسط ظروف استثنائية وفي ظل إجراءات وقائية غير مسبوقة يخيم عليها مخاوف من فيروس كورونا المستمر في التفشي حول العالم.

اقرأ أيضاً: مع تقييد أعداد الحجيج.. تطوير برنامج يتيح أداء فريضة الحج افتراضيًا (فيديو)

بدء مناسك الحج

وفقاً لتقرير السفارة السعودية غادرت حافلات الحجاج العزل الصحي في مكة لبدء المناسك، حيث انطلقت في أول أيام التروية، بعد أن تم تجميعهم في نقطة تجمع بسعة 5000 متر مربع مع تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.

فيما تعمل وزارة الحج والعمرة على تعزيز استخدامات التقنية الحديثة وفحص جميع المشاركين في أداء فريضة الحج لهذا العام، وتوفير الإجراءات الوقائية والاحترازية كافة، والحرص على تحقيق التباعد الجسدي، وإخضاع جميع المشاركين للعزل المنزلي قبل بدء مناسك الحج وبعد الانتهاء منها، بالإضافة إلى توفير الخدمات الصحية اللازمة خلال أيام الحج، واشتراط 20 حاجاً كحد أعلى لكل باص، وتوفير مستشفيات ميدانية وعيادات متنقلة في المشاعر المقدسة وداخل مكة والمدينة، وتوفير أساور كورونا لجميع الحجاج لرصد العزل المنزلي قبل الحج وبعد الانتهاء منه، وتقديم خدمات الدعم والاستشارة من 937 بـ13 لغة، وتجهيز 140 متطوعاً صحِّياً استعداداً لتوزيعهم على النقاط الرئيسة في الحج.

مناسك الحجمناسك الحج

ما هي الخدمات التي ستقدمها المملكة لحجاجها؟

استفاد 1.690 ألف حاج من الخدمات الإسعافية والوقائية، وتنوعت الخدمات المقدمة بين 36 عملية قلب مفتوح، وأكثر من 750 قسطرة قلبية، و3328 جلسة غسيل كلوي، و151 عملية مناظير، بينما استفاد 6034 من الخدمات العلاجية للمستشفيات والتي وفرت 5000 سرير للمستفيدين، وسُجلت 12 حالة ولادة، وقُدِّمت الخدمات كافة بالمجان.

كما استفاد أكثر من مليون وستة وتسعين ألف حاج من الخدمات الوقائية والإسعافية بالمنافذ الصحية التي جهَّزتها الوزارة لموسم حج 1440هـ، وشاركت وزارة الصحة، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، في مبادرة طريق مكة التي نُفِّذت من خلالها الإجراءات الوقائية في بلد الحاج قبل قدومه إلى المملكة.

وأطلقت وزارة الصحة تقنية الروبوت للاستشارات الطبية، وأتاحت هذه التقنية للمستشفيات في مشعر منى، الوصول إلى الاستشاريين في تخصصات دقيقة عن بُعد، كما وفرت الوزارة أجهزة الترجمة الآلية إلى 12 لغة بالمستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى الترجمة المباشرة بوساطة مركز خدمة (937) لـ8 لغات.

مناسك الحجمناسك الحج

كما طبقت وزارة الصحة نظام الملف الطبي الإلكتروني في 55 مركزًا للرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى جميع مستشفيات المشاعر المقدسة، وتوفير برامج الصحة الإلكترونية لتقديم الاستشارات الطبية.

وعلى صعيد المشاركة المجتمعية وفرت المشاركة المجتمعية 73 جهازاً للترجمة الآلية، و100 جهاز قياس سكر وجهاز قياس ضغط، وتوفير 819 كرسيًّا متحركًا، بالإضافة إلى تقديم 4000 إحرامٍ و42 ألف مظلَّة لتفوق القيمة الاقتصاديَّة المقدرة لجميع هذه الإسهامات أكثر من مليون ونصف ريالٍ سعودي.

جاهزية تامة

فيما تستمر الأعمال الأمنية قبل بدء المناسك مع تشديد الإجراءات وتطبيق الوقاية من الوباء، وأفاد الفريق خالد الحربي، مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج، بأن لدى المملكة الجاهزية التامة والخبرة الكافية التي تمكنها من إدارة أي حالة، وليس لديها أي هاجس أمني بخصوص التقلبات الجوية، مؤكداً أن الخطر الوحيد الذي تعمل عليه السلطات هذا العام هو خطر الجائحة وكيف ستؤمن سلامة الحجاج لأداء الشعيرة بكل يسر وسهولة.

يوم التروية

من المفترض أن يقضي الحجاج بمنى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، وسمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه.

وفي هذا اليوم يذهب الحجيج إلى منى، حيث يصلي الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً دون جمع ويُسن المبيت في منى.

ثم يعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة بعد وقوفهم على صعيد عرفات، يوم التاسع من شهر ذي الحجة ومن ثم المبيت في مزدلفة.

يوم عرفة

كما سيقف حجاج بيت الله، غداً الخميس، على صعيد عرفات، ويأتي ضمن الأيام العشرة الفضيلة من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم في صعيد عرفات الذي يحتضن جبل الرحمة.

ومن أعمال الحجاج في يوم "عرفة" الوقوف بالمشعر بوجود الحاج في أي منطقة من مناطق عرفة، إن كان واقفاً أو راكباً أو مستلقياً.

أما في حال عدم وقوفه ضمن المنطقة المحددة الشاملة لجميع حدود عرفة في هذا اليوم فإن ذلك يفسد حجّه.

ويأتي الحجاج يوم عرفة إلى مسجد "نمرة" ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلون الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعون بالدعاء حتى غروب الشمس.

ثم يعود الحجاج إلى الحرم الشريف لطواف الإفاضة وهو 7 أشواط، يليه السعي بين الصفا والمروة، يلي ذلك النحر، وهو ذبح الهدي للحجاج المتمتعين والقارنين، ثم الحلق والتقصير.

استهلاك البيانات

بلغ إجمالي المكالمات المحلية والدولية 364 مليون مكالمة، فيما تجاوز حجم استهلاك البيانات خلال كامل الموسم 38.9 ألف تيرابايت بزيادة قدرها 27 % عن الفترة المماثلة في عام 1439ه، كما بلغت سرعة التنزيل للإنترنت المتنقل في مكة المكرمة 44 ميجابت/ثانية، بزيادة تقدر بـ 67% مقارنة بعام 1439ه.

وبلغت سرعة التنزيل للإنترنت المتنقل في المدينة المنورة 48.14 ميجابت/ثانية، بنسبة زيادة تصل إلى 54% مقارنةً بعام 1439ه، وذلك نتيجة لتوفر البنية التحتية المتطورة لشبكات الاتصالات وزيادة سعتها، بالإضافة إلى زيادة في مجموع النطاقات التردديَّة المخصَّصة لتقديم خدمات الاتصالات بنسبة 140%.

كما وفرت الوزارة خدمة الجيل الخامس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لتقديم خدمات نوعية لحجاج بيت الله في موسم الحج، منها: تطبيقات أوليَّة مدعومة بشبكة الجيل الخامس، اشتملت على تجربة الطائرات بدون طيار (الدرونز)، وربط سيارات الإسعاف بالمراكز الصحية، وإثراء تجارب الواقع الافتراضي، إلى جانب استخدام تقنية الهولوغرام في الوعظ والإرشاد، وإضافة إلى ذلك استحدثت الوزارة 37 محطة تعمل بتقنية الجيل الخامس موزعةً على المشاعر المقدسة، أسهمت في تحقيق أعلى درجات التغطية والسرعة الفائقة، متيحةً للحجاج الحصول على خدمات الاتصالات والإنترنت المبتكرة والنوعية.

ومما يذكر، أن البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة تعد من أضخم البنى التحتية على مستوى العالم وأكثرها تقدمًا، وتشمل المقاسم والكبائن والأبراج والمحطات اللاسلكية من الجيل الثاني والثالث والرابع والخامس لخدمة الملايين من الحجاج.

اقرأ أيضاً: مسارات مُخصصة في المسجد الحرام لكل فوج من الحجاج

وفي جانب المحتوى الرقمي الداعم للارتقاء بخدمة الحجاج، شاركت شركة المياه الوطنية، ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني، من خلال إطلاق مبادرة المحتوى الرقمي التي تهدف لتحسين خدمات العملاء، وتضمنت المبادرة عددًا من المشاريع التي أسهمت في إنجاح موسم الحج لعام 1441هـ، والتي ستسهم بإذن الله في نجاح موسم الحج لهذا العام، ومنها: "مشروع ترقية نظام التحكم سكادا" الذي يقوم بالتحكم الآلي بجمع البيانات من المواقع وإظهارها على شكل رسومات توضيحية تبين للمشغلين الوضع التشغيلي الفعلي للمواقع، مثل إظهار البيانات ارتفاع منسوب المياه في الخزانات وكميتها، وقراءات التدفق والضغوط بالأنابيب، كما تشترك هذه البيانات من نظام التحكم الآلي مع أنظمة أخرى بالشركة مثل نظام المعلومات الجغرافية ونظام إدارة المياه.

وفي لفتة مهمة، شارك البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه قطرة التابع لشركة المياه الوطنية، بتركيب 10 آلاف أداة مرشدة بالمشاعر المقدسة للمساهمة في ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على الثروة المائية.

ومن شروط حج عام 1441 هجري:

- تحديد عدد الحجاج في 10 آلاف (سعودي ومقيم).

-السماح بالحج لمن هم أقل من 65 عاما ولا يعانون من أمراض مزمنة.

- الخضوع لفحوص كورونا قبل الحج.

- تجهيز مستشفى متكامل وتخصيص طواقم طبية لمرافقة الحجاج.

- مراعاة التباعد الاجتماعي أثناء أداء المناسك.

- تطبيق حجر صحي على الحجاج لمدة 14 يوما بعد الحج.

عاجل
عاجل
الزمالك يعلن انسحابه من مواجهة الأهلي في دوري شباب 99