اعلان

"طماطم" معدلة وراثياً.. هل ستحل التجربة العلمية الجديدة أزمة توزيع اللقاحات المضادة لكورونا ؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : سها صلاح

بعد استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي لفرض إجراءات الوقاية على المواطنين والمساعدة في التعرف على مصابي فيروس كورونا، لجأ علماء المكسيك الآن إلى زراعة الطماطم المعدلة وراثيًا كلقاح مضاد لفيروس كورونا.

حيث تستخدم مجموعة بحثية في جامعة مكسيكية المعلوماتية الحيوية والهندسة الوراثية الحسابية لتحديد اللقاحات الأكثر فاعلية الموجودة على الساحة الآن لحقن الطماطم بها ومن ثم بيعها في الأسواق لتناولها كمضاد لفيروس كورونا لضرب عصفورين بحجر واحد احتوائها على لقاح وفائدتها كفيتامين سي.

لقاح نباتي معدل وراثيا

يتم إجراء الترشيح الزراعى عن طريق زراعة النباتات في المزرعة البكتيرية التي تحتوي على نواقل البلازميد للترميز للجين محل الاهتمام وتعريضها للنبض المفرغ لإجبار الثقافة البكتيرية، ثم يتم تحضين النباتات لعدة أيام ويتم حصادها بواسطة بروتوكول يتم التحكم فيه بدقة مصمم لمنع إطلاق البكتيريا المعدلة وراثيًا في البيئة.

وفي وقت لاحق ، يتم استخراج البروتينات المؤتلفه والتنقية لجعل الدواء أو اللقاح المؤتلف.

وفي بداية عام 2020 ، تم الحصول على 97 لقاحًا تجريبيًا باستخدام هذه المنهجية ، بما في ذلك المستضدات المزروعة في النبات لفيروس نقص المناعة البشرية وشلل الأطفال والتهاب الكبد B وداء الكلب وفيروس الورم الحليمي البشري والكوليرا والسل ، من بين مسببات الأمراض الأخرى.

تعديل الطماطم لتوليد استجابة مناعية في المعدة

منذ التسعينيات ، عملت عدة مجموعات بحثية على تعديل النباتات والفواكه الصالحة للأكل التي تولد استجابة مناعية في الظهارة المعوية للحيوانات بعد تناولها عن طريق الفم (الشكل 2). تتراوح المحاصيل المعدلة وراثياً - التي لا تزال في المستوى التجريبي وليس التجاري - لإنشاء ' لقاحات صالحة للأكل ' تتراوح من البطاطا والطماطم والخس والبابايا والجزر والأرز إلى الكينوا والفصة والموز والطحالب،وقد ركزوا على التهاب الكبد B والفيروس العجلي وفيروس نوروالك والملاريا والكوليرا وأمراض المناعة الذاتية وغيرها.

'قد كان تطوير لقاح صالح للأكل ضد السارس- CoV-2 حتى الآن بديلاً غير مكتشف ، على الرغم من أن الفوائد واضحة. وبموجب هذه الفرضية ، ستتم معالجة هذه المشكلة بالتركيز على تطوير بروتين الاندماج بخصائص اللقاح الذي يتم التعبير عنه في نباتات الطماطم '.

محاولات لحل أزمة توزيع اللقاح

بغض النظر عن فعالية لقاح الكائنات المعدلة وراثيًا ، هناك أيضًا مشكلة في التشريعات حيث يتم حظر الكائنات المعدلة وراثيًا في العديد من الدول، حيث هناك 26 دولة فقط لديها حاليًا لوائح مطبقة للاستخدام التجاري للكائنات المعدلة وراثيًا.

وأشارت صحيفة 'جريتوني لاين' العلمية إلى أنه 'بالنظر إلى حالة الطوارئ الحالية لفيرزس كورونا التي نمر بها ، فإنه سيجعلنا بلا شك نعيد التفكير في تشريعات الكائنات المعدلة وراثيًا التي لا تنطبق فقط في المكسيك ولكن في أمريكا اللاتينية'.

واضافت إن ما يحدث حاليًا يسمح لنا بإعادة التفكير فيما إذا كنا قادرين حقًا كدول قادرة على مواجهة جائحة بهذا الحجم دون استخدام الإمكانات الكاملة التي توفرها الكائنات المعدلة وراثيًا لتطوير اللقاحات ، خاصة للدول النامية.

يجب أن تظهر فوائد التكنولوجيا الحيوية للمجتمع ليس كشر ، ولكن كحل فعال للعديد من المشاكل التي لدينا حاليًا في المنطقة '.

تحت الضغط من أجل لقاح الكائنات المعدلة وراثيًا ، قام الاتحاد الأوروبي بالفعل بتعليق لوائح الكائنات المعدلة وراثيًا لتتبع لقاح كورونا السريع.

ورداً على ذلك ، قال كبير المحللين السياسيين في مركز اختيار المستهلك بيل ويرتز إنه 'حير من تغير رأي' أعضاء البرلمان ، مضيفًا: 'إذا كنت قد اقترحت أي شيء من هذا القبيل قبل ستة أشهر ، لكان بعض المشرعين غاضب.'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة