اعلان

اكتشاف نوعين من الأدوية والجرعة بـ20 جنيها.. مصر تدخل سباق صناعة لقاح فيروس كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تعمل مصر على متابعة تطورات لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، عن طريقة إجراء الأبحاث والتجارب في مصر لإنتاجه، أو حجزه لتوفيره في حال ظهوره في دول أخرى، لمنع تفشي الفيروس، لذا نرصد أهم المحاولات التي تجريها مصر لتصنيع لقاح فيروس كورونا أو توفيره.

مصر في المركز التاسع عالميا في الأبحاث المعملية والسريرية

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، إن مصر في المركز الأول في الأبحاث السريرية على مستوى الشرق الأوسط، والمركز التاسع عالميًا في مجال الأبحاث المعملية والسريرية والنشر الدولي في مجال كورونا .

حجز 30 مليون جرعة من لقاح أكسفورد

أكدت وزيرة الصحة، أن مصر حجزت 30 مليون جرعة من لقاح كورونا، الذي تطوره جامعة أكسفورد بالشراكة مع شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة، والمتوقع إنتاجه فعليا خلال شهر سبتمبر المقبل، من إجمالى 400 مليون جرعة لقاح سيتم إنتاجها كمرحلة أولى.

بدء تصنيع لقاح كورونا بـ فاكسيرا في حال ثبوت فعاليته بالتعاون مع الحكومة الصينية

وواقفت الدكتورة هالة زايد، على استعدادات شركة 'فاكسيرا' لإنتاج لقاح خاص بفيروس كورونا المستجد وتذليل أي عقبات قد تواجه الشركة في إنتاج هذا اللقاح، في إطار متابعة جاهزية مصانع الشركة وكفاءة الإنتاج لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا في حال ثبوت فعاليته بالتعاون مع الحكومة الصينية.

وتم متابعة كفاءة البنية التحتية وكفاءة التجهيزات بمصانع الشركة للوقوف على كافة احتياجاتها وأي تحديات قد تواجهها للعمل على حلها بشكل فوري، ومناقشة عدد الجرعات المطلوب إنتاجها والسعة الانتاجية للقاح بما يكفي احتياجات مصر، والتوسع أيضًا للتصدير للدول الإفريقية، حيث سيتم اعتبار مصر مركزًا لتصنيع اللقاح في القارة الإفريقية.

بدء التجارب السريرية للقاح كورونا في مصر

قال الدكتور أسامة عزمي، أستاذ بالمعهد القومي للبحوث ورئيس الشعبة الطبية سابقًا، والمسئول عن التجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، إن اللقاح سيخرج للنور في مصر أخر العام الجاري، إذ تم البدء في إجراء التجارب السريرية بعد الانتهاء من الجزء البحثي عقب عيد الأضحى المبارك.

اكتشاف نوعين من الأدوية لعلاج كورونا والسعر أقل من 20 جنيه

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، عن أن هناك دراسة إكلينيكية تمت على الحيوانات توصلت إلى اكتشاف نوعين من الأدوية الموجودة في السوق، يؤدى استخدامهما إلى تحسن وصول الدواء للمستقبلات الموجودة بفيروس كورونا، وبالتالي تدميره بنسبة نجاح تخطت 95%، لافتا أن هناك منتج آخر تم اكتشافه في المراكز العلمية كعامل مساعد للدواء المستخدم لاستهداف وتدمير فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا.. محاذير استخدامات وموعد عرضه بالأسواق.. ننفرد بنشر تفاصيل لقاح كورونا في مصر ومراحل التجارب السريرية

وبمجرد الانتهاء من تجربته على الحيوانات سيتم الانتقال للمرحلة الثانية وتطبيقه على البشر لتدمير المستقبلات الموجودة بفيروس كورونا، مؤكدًا أن سعره في متناول الجميع، وأقل من 20 جنيها للجرعة.

بروتوكول علاج كورونا

الأدوية المكونة لبروتوكول العلاج الذي وضعته وزارة الصحة المصرية، يضم أدوية: 'فيتامين سي، والزنك'، وبعض المضادات الحيوية، والهيدروكسي كلوروكين وريميديسفير للحالات الحرجة.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 96475 حالة من ضمنهم 59743 حالة تم شفاؤها، و5160 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عددًا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي