اعلان

جنسية أمريكية وعلاقات مع قطر.. من هو متحدث الخارجية السودانية المقال بسبب التطبيع؟

حيدر البدوي صادق المتحدث السابق باسم الخارجية السودانية
حيدر البدوي صادق المتحدث السابق باسم الخارجية السودانية
كتب : سها صلاح

اثار تصريح السفير حيدر البدوي صادق المتحدث السابق باسم الخارجية السودانية باتخاذ السودان خطوة التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي على غرار الامارات، مما أثار غضب الدول العربية والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس، وعقب تلك الموجة من الغضب خرجت وزارة الخارجية السودانية تنفي تلك التصريحات شكلا وموضوعا كما أصدرت قرارا بإقالة المتحدث باسم الخارجية السودانية ، حيدر البدوي.

من هو حيدر البدوي صادق؟

أقالت الخارجية رسميا صباح اليوم السفير حيدر البدوى، متحدثا على خلفية تصريحاته تطبيع السودان مع إسرائيل، وكان حيدر البدوي قد جاء خلفا لسفير منصور بولاد.

والسفير حيدر البدوي من الدفعة '٨٦' ومن أوائل السفراء الذين فصلتهم الإنقاذ وغادر إلى قطر حيث عمل أستاذا بإحدى جامعاتها وأعيد موخرا للخارجية بقرار للجنة إعادة المفصولين ضمن عشرة من الدبلوماسيين.

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية السابق حيدر البدوي دبلوماسي سابق، وعمل أستاذاً للإعلام بجامعة قطر، وهو سوداني الأصل يحمل الجنسية الأمريكية، درس وعمل بجامعة الخرطوم، كبرى الجامعات السودانية.

وعمل الدكتور حيدر أستاذاً جامعياً للإعلام والشؤون الدولية بعدد من الجامعات الأميركية في ثلاث ولايات: 'اوهايو، ونورث كارولينا، ونيويورك'، وعمل كذلك في جامعات بالإمارات والسعودية، قبل أن ينتقل للعمل بدولة قطر في العام 2013، وساهم في تأسيس قسم الإعلام بجامعة قطر في النصف الثاني من التسعينيات من القرن الماضي.

علاقة المتحدث باسم الخارجية السودانية بقطر؟

اثناء عمل السفير حيدر البدوي صادق في إحدى جامعات قطر تم تكليفه بعمل مشروع بحثي علي شبكة الجزيرة القطرية، وكان رئيس الخبراء في هذا البحث حتي ان في سؤاله بإحدي وسائل الإعلام عن لماذا تم اختيار قناة الجزيرة لإجراء البحث بشكل خاص؟، أكد أنها وسيلة إعلامية جادة تنقل الحقائق كاملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك