اعلان

أيام حضور الطلاب وعودة نظام التحسين.. آراء أولياء الأمور فى قرارات وزير التعليم

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

اعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أمس الثلاثاء ، قرارات وزارية من خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل خطة العام الدراسى الجديد 2020/ 2021.

وأوضح وزير التعليم انه بالنسبة لعدد ايام الحضور لطلاب، رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى المدرسة ذات الفترة الواحدة يذهب الطلاب 4 أيام، والمدرسة ذات الفترتين 3 أيام حضور فقط، ومن الرابع حتى السادس الابتدائى يومان للمدرسة ذات الفترة الواحدة, و3أيام حضور للمدرسة ذات الفترتين، وفى الإعدادية يومان لكل صف دراسى، والمرحلة الثانوية يحضر الطلاب يومان.

وكشف دكتور طارق عن الثانوية العامة امتحاناتها إلكترونية العام المقبل، و الامتحان يعقد من خلال 4 نماذج امتحانية، تصميم الامتحان من خلال بنوك أسئلة، وإتاحة فرصتين للامتحان للطلاب فى الثانوية العامة أولها فى يوينو والثانية فى أغسطس، سيتم احتساب المجموع الأعلى للطلاب، وهو ما يسمى بعودة نظام التحسين للثانوية العامة.

ورصدت ' أهل مصر' أهم آراء أولياء الأمور حول عدد أيام الحضور وعودة نظام التحسين للثانوية العامة.

تعليم بلا حدود " نتمنى أن عودة نظام التحسين تؤتي ثمارها "

قالت فاتن احمد ولى أمر أدمن جروب تعليم بلا حدود : معالى الوزير تكلم معنا بصفه اب لولادنا قريب مننا، احتاج لمفسر و مترجم بعد إظهار البيان، ووضع النقاط على الحروف كلمنى بلغه افهمها، موضوع حضور الطلبه أيام معينه الا يوجد قلق من انتشار المرض و ازدحام الاولاد و النظافة و الاهتمام بها .

واضافت ' أحمد ' ل أهل مصر: وأتمنى ايضا أن عودة نظام التحسين إن تؤتي ثمارها المرجوه من قبل الطالب و الا يكون هذا عوضا عن عطل ف السيستم ف الامتحان الأصلي فلم يحدد ماذا سنفعل اذا عطل السيستم نرجو طمأنه اولياء الامور.

مصر والتعليم " يجب النظر لمن لديهم أكثر من طالب فى أيام الحضور"

بينما قالت أميرة يونس مسئول جروب مصر والتعليم أنه عندما اصدر الوزير قراراته للعدد الايام في المدارس هذه قرارت صائبه مع الاخذ في الاعتبار انها تقلل الضغط علي ولي الامر للذهاب والعوده للمصاريف اي كانت باص او اشتراك سياره او توصيل الاهل اولادهم ولكن هل يأخذ في الاعتبار الذى لديه اكثر من ابن لمراحل مختلفه وجدول بايام الاسبوع كامله مع إلغاء إجازة يوم السبت، ودخولها ضمن الجدول بذلك عبء اكتر علي ولي الامر للنزول بشكل يومي وخصوصا هو المسئول عن اولاده.

وتابعت ' يونس' ل أهل مصر:' كما ايضا هل مديرين المدارس ياخذوا في الاعتبار وضع الاخوات للجدول المحدد مع بعضهم البعض للمراحل المختلفه لايام محدده يختارها ولي الامر واذا لم يحدث ذلك فلماذا الغاء اجازه يوم السبت للفتره الواحده ويبقي الحال كما هو، ونتمني النظر لراحه ولي الامر لانه المسئول الاول والاخير عن اولاده.

مجلس الآباء والأمناء" هل كل مدرسة ستقوم بخطة محكومة للحضور"

وعلقت هند شاهين ادمن جروب مجلس الآباء والامناء بإدارة وسط القاهرة:' منذ إعلان خطة العام الدراسى الجديد، وأنقسم البعض الى مؤيد ومعارض منهم من يري ان القرارات تصب فى مصلحة فئة من الطلاب القادرين على دفع النت والتليفونات، وهناك لايستطيع التعلم عن بعد لا المدرسة هى العامل الأساسي

وهل كل مدرسة هتقوم بخطة محكومة ام أنة هيتسبب فوضى بين المواعيد والحضور.

وأضافت ' شاهين' ل أهل مصر: انه بالنسبة لنظام التحسين فهذة النظام تم تطبيق منذ أعوام ولكن ثبت أن نظام فاشل ، بمعنى أن طالب يدخل أكثر من مرة الامتحان لتحسين المجموع وهذا يؤدى إلى ضغط عصبى واجهاد لولى الامر والطالب وهناك من يؤيده لانه يعطى فرصة كبيرة للطالب فى الحصول على مجموع أكبر.

الثانوية التراكيمية " نظام التحسين بمثابة ملحق اختيارى "

وعلق محمد شاكر ادمن جروب الثانوية التراكيمية عن ارتياحة لعدد ايام الحضور للطلبة فى كافة الصفوف مع القناعة الكاملة بضرورة حضور الطلاب فى مرحلة ما قبل الإبتدائى وحتى الصف الثالث الإبتدائى لاحتياج الطلاب لتتواصل بشكل مستمر مع المعلم وكلما زاد التقدم فى مراحل التعليم يستطيع الطالب التعامل ، مشددا على تحقيق التباعد الاجتماعى بين طلبة مرحلة العليم ما قبل الابتدائى وذلك فى ظل جانحة كورونا، وان الاكتفاء بيومين فقط للحضور لمراحل الصف الاعدادى والثانوى مع مراعاة تقليل الكثافات فى الفصول مناسب جدا.

وتابع ' شاكر' ل أهل مصر' : ان قرارات التحسين بوجود امتحان اغسطس ان كل ما فى الامر هو محاولة تعويض الطلبة فى حالة خروج الامتحان او سقوط السيستم اثناء الامتحان وعدم تمكن الطالب من اداء الامتحان بشكل طبيعى وكذلك ايضا نتيجة لعدم وجود تظلمات مع امكانية استفادة الطلبة الاخرون من فرص التحسين وسيكون فى هذه الحالة بمثابة ملحق اختيارى لهم وقد نجد ان الامتحان الثانى فى اغسطس اصعب من يونيو فتصبح فرصة التحسين بلا قيمة وكان من الممكن التعامل بشكل طبيعي بوجود امتحانات موحدة ورقية.

معلم ثانوى" أن تحسين الثانوية العامة فى الغالب قرار إيجابي"

وفى هذا السياق قال محمد الأزمازى معلم رياضيات للمرحلة الثانوية : احب ان اوضح بصفتى ولى امر اولا ومعلم بالنسبة للايام الذى يحضر فيها الطالب هذا شىء إيجابى بالفعل بسبب الظروف المحيطة وكل مدير يقدر حسب ظروف مدرسته وهذا القرار ايجابيا فى صالح الجميع.

وأضاف ' الأزمازى' ل أهل مصر: أن تحسين الثانوية العامة فى الغالب قرار ايجابى يخفف الضغوط على الطالب وولى الامر، المنصات التعليمية والوسائل الاخرى شى ء ايضا ايجابى ليجعل الطالب امامه الكثير من الحلول، مشيرا إلى اختبارات المواد تكون اختر كيف هذا لايصلح هذا فى بعض المواد فمثلا فى الرياضيات كيف يكون الامتحان موضوعى فقط بذلك نقتل متطلبات الرياضيات من استنتاجات وخلافه وتعتمد فى هذا الشكل على الناتج الاخير وايضا استاتيكا وديناميكا يجب حل لايجاد الناتج، وحل مطول، ويحتاج إلى ورق وقلم خارجى .

وأكمل : والاهم ان نرى متطلبات المعلم لانه اساس العملية التعليمية فكيف نطلب منه الابداع والشغل بذهن صاف وهو مهموم فى احواله المعيشية، وفيما يخص امتحانات الثانوية العامة الاربع نماذج حتى لو كانت بنفس المستوى لا تحقق من تكافىء الفرص وتدخل فيها عملية الحظ، و نتمنى من وزير التربية والتعليم ان تضع المعلمين فى عملية التطوير لانه ركن اساسى .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً