اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم .. محاكمة هشام الدريني وآخرين لارتكابهم جرائم إرهابية بكرداسة ونظر دعوى وقف انتخابات مجلس النواب.. الأبرز

محكمة- صورة أرشيفية
محكمة- صورة أرشيفية
كتب : رجب يونس

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة اليوم السبت، العديد من القضايا الهامه، وجاء أبرزها، محاكمة هشام الدريني وآخرين في ارتكابهم جرائم إرهابية بكرداسة، ونظر دعوى وقف انتخابات مجلس النواب، حيث تأتي من أبرز قضايا المحاكم اليوم السبت.

محاكمة هشام الدريني وآخرين لارتكابهم جرائم إرهابية بكرداسة

تنظر محكمة أمن الدولة طوارئ في الدائرة الخامسة، اليوم السبت أولى جلسات محاكمة هشام الدريني، أحد قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وآخرين، وذلك على خلفية اتهامهم بالإعداد والتجهيز لارتكاب جرائم إرهابية بمنطقة كرداسة.

وكانت النيابة العامة قد نسبت للمتهم في القضية- رقم 679 لسنة 2016- هشام السيد ربيع الدريني أنه في يوم 12 يناير الماضي تم الإعداد والتجهيز لارتكاب جريمة إرهابية والترويج بالفعل والقول لأفكار متطرفة تهدف لهدم مؤسسات الدولة والنيل من قياداتها والتظاهر بدون ترخيص بمنطقة كرداسة، بخلاف الانضمام لجماعة إرهابية.

كما وجهت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، وتهم نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام في، إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

الحكم على متهم باستعراض القوة والشروع في قتل صاحب مقهى بالبساتين

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم السبت الحكم على المتهم 'محمد .س'، في اتهامه باستعراض القوة بمنطقة البساتين.

وكشف أمر إحالة المتهم إلى محكمة الجنايات بدائرة قسم البساتين، أن المتهم استعرض القوة والعنف قبل المجني عليه 'ر. ا' بقصد ترويعه وتخويفه، وكان من شأن فعلته إلقاء الرعب في نفسه وتكدير أمنه وسكينته وسلب ماله، والتأثير علي إرادته لفرض السطوة عليه، بأن دلف للمحل المملوك له محل الواقعة 'القهوة'، مطالباً إياه بسداد مبلغاً مالياً له رغماً عنه، وذلك حال كونه حاملاً سلاح أبيض مطواه بين طيات ملابسه.

وأضاف أمر الإحالة أنه وقعت بناء على تلك الجريمة جناية ثانية، وهي أنه في ذات المكان والزمان شرع في قتل المجني عليه عمدا مع سبق الإصرار، بأن بيت النية وعقد العزم على قتله، وأعد لذلك سلاح أبيض مطواة، وما أن تقابل معه فنشبت بينهم مشادة كلامية على إثرها أشهر المتهم في وجهه السلاح الأبيض وعاجله بأربعة طعنات في مختلف أنحاء جسده قاصداً من ذلك قتله، فأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي.

نظر دعوى وقف انتخابات مجلس النواب

تنظرمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم السبت، الدعوى المقامة من النائب البرلماني السابق محمد أنور عصمت السادات، والتي طالب فيها بوقف قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب 2021.

وطالب السادات في دعواه التي حملت رقم 56183 لسنة 74 قضائية، بإصدار حكم بأحقيته في الترشح لانتخابات مجلس النواب 2021، وإلزام الهيئة الوطنية للانتخابات بقبول أوراق ترشحه.

وذكر السادات في دعواه أنه يتمتع بالشروط الموجبة لمباشرة حقوقه السياسية بجمهورية مصر العربية ولا يوجد أي مانع من مباشرته لتلك الحقوق في ضوء ما ينص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وأضاف أن عضويته أسقطت من مجلس النواب بتاريخ 23 يناير 2017، وذلك للإخلال بواجبات العضوية، مضيفا أنه 'كان من المعلوم أن ذلك القرار المعيب بالإسقاط قد استند -كما قيل- إلى إطلاع الغيرعلى قانون الجمعيات الأهلية، الذي كان مشروعاً منشورا على وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك الوقت'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات