اعلان
اعلان

"مجنونة يا أوطة".. أسعار الطماطم تشعل السوشيال ميديا.. نقيب الفلاحين: حذرنا منذ شهور و"الزراعة" لم تهتم.. وهذا موعد التراجع

ارتفاع أسعار الطماطم
ارتفاع أسعار الطماطم

'مجنونة يا أوطة'.. عبارة أصبحت الأكثر تداولاً على 'السوشيال ميديًا'، حيث أشعلت أسعار الطماطم مواقع التواصل الاجتماعي بعد ارتفاع سعرها في الأسواق، لاسيما أنها من أهم الخضروات التى لا يمكن أن تستغنى عنها البيوت في أكلاتهم اليومية، وكانت لا تتجاوز جنيهات قليلة، ليصبح سعر 'قفص الطماطم' اليوم 200 جنيه، مما يشكل أزمة على كل من الفلاحين والتجار والمستهلكين.

الطماطم حديث السوشيال ميديا

سادت حالة من الدهشة والاستغراب بين السيدات على مواقع التواصل الاجتماعي لارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق بشكل لم يسبق له مثيل.

ارتفاع أسعار الطماطمارتفاع أسعار الطماطم

تقول إحدى رواد موقع 'فيسبوك': 'هى بجد الطماطم وصلت لـ18 جنيه'.

وتتساءل أخرى: 'هل ستصل الطماطم للبيع بالدولار هل سينخفض ثمنها الأيام القادمة أم ستبقى في زيادة مستمرة'.

ارتفاع أسعار الطماطمارتفاع أسعار الطماطم

وتقول أخرى: 'اشتريتها بـ 12 جنيه مجنونة يا أوطة'، فيما تعبر ناشطة أخرى عن سعادتها لأنها تمكنت من شرائها قبل ارتفاع الأسعار وعمل صلصة.

ارتفاع أسعار الطماطمارتفاع أسعار الطماطم

وقال آخر: 'بـ١٠ جنيه وفيه أنباء مؤكدة من أحد المصادر (أحد البائعين على عربية) وبثق فيه تمام، إنها هتبقى بـ١٤جنيه من بكرة'.

ارتفاع أسعار الطماطمارتفاع أسعار الطماطم

ارتفاع أسعار الطماطمارتفاع أسعار الطماطم

أسباب ارتفاع سعر الطماطم

من جانبه، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين: أسعار الطماطم ارتفعت بشكل جنوني كما توقعنا منذ شهور حيث وصل سعر قفص الطماطم '18 كيلو' إلي 200 جنيه، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الطماطم بهذا الشكل يعكس الفشل الذريع لوزارة الزراعة حيث كان يمكنها السيطرة على الأسعار بعدة طرق.

وأضاف أبوصدام، أن أهم الأسباب التي أدت إلى هذا الارتفاع الجنوني في أسعار الطماطم عدم التفات وزارة الزراعة لتحذيره من ارتفاع متوقع لأسعار الطماطم والعمل على السيطرة عليه بسبب قلة المساحة المزروعة حاليا من الطماطم الشتوي، والتي لا تتعدى 125 ألف فدان بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة.

وأشار إلى انتهاء موسم العروة الصيفية الأكثر مساحة والتي تزيد عن 200 ألف فدان وانخفاض أسعار الطماطم بها إلى أقل من سعر التكلفة مما كان سببا في خفض مساحات زراعة الطماطم في العروة التالية لها، واعتماد المستهلك المصري علي الطماطم طازجة وعدم الرغبة في استخدام معجون الطماطم (الصلصة) أو الطماطم المجففة، إضافة إلى بطء نضج الطماطم حاليًا في ظل برودة الجو نسبيًا.

ارتفاع أسعار الطماطمارتفاع أسعار الطماطم

موعد انخفاض سعر الطماطم في الأسواق

قال 'عبدالرحمن' إن السيطرة على أسعار الطماطم حاليا صعب، معلقًا: 'لكننا يمكننا التخفيف من آثار هذا الارتفاع والحد منه مستقبلا بأن يتجه المواطنون لترشيد استهلاك الطماطم لحين نضج باقي المساحات وزيادة المعروض وعليهم الاتجاه إلى استخدام البدائل المتاحة كالصلصة والطماطم المجففة والخضروات البديلة الأخري والأقل سعرا'.

وأضاف: 'في المستقبل على وزارة الزراعة تحديد أشهر ارتفاع أسعار الطماطم والاتجاه إلي زيادة المعروض من الطماطم في هذه الأشهر بالزراعة داخل الصوب، ووضع خطط زمنية لتغطية استهلاك المواطنين من كافة الخضروات طوال أيام العام وتطبيق قانون الزراعات التعاقدية لتشجيع المزارعين على الزراعة، وتوفير التقاوي والأسمدة والمبيدات والمستلزمات الزراعية الأخرى بكميات كافية وأسعار مناسبة'.

وأوضح عبدالرحمن أن أسعار الطماطم لن تنخفض قبل شهر من الآن حيث تبدأ بالانخفاض تدريجيًا حسب درجة نضج المحصول ومساحات الأفدنة التي تنضج نظرا لتداخل العروات وتفاوت أيام الزراعة، مؤكدا علي ضرورة عودة الدورة الزراعية وإعادة هيكلة وزارة الزراعة، ومراجعة دورها في ضرورة توفير الأمن الغذائي لكل المصريين من كل المنتجات الزراعية طوال العام وكذا دورها في تشجيع المزارعين على الزراعة وتوفير كافة المستلزمات الزراعية بكميات كافية وأسعار مناسبة ودورها المهم في التسويق والتسعير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء