اعلان

بايدن في أول 100 يوم رئاسة.. ما هي أبرز قراراته؟ وكيف ينفذها مع أغلبية جمهورية في الكونجرس؟

بايدن
بايدن
كتب : سها صلاح

يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بعد تسليم السلطة بشكل رسمي في 22 يناير المقبل، ولكن كيف ستبدو أول 100يوم من رئاسة جو بايدن، وفقا لصحيفة التليجراف البريطانية.

وتقول الصحيفة في هذا الشأن إن الرئيس المنتخب جو بايدن يستعد هذا الأسبوع لإطلاق 'فرق المراجعة' المكلفة بجمع ومراجعة المعلومات حول إدارة ترامب من أجل تسهيل انتقال عمل الإدارات الفيدرالية بسلاسة عندما يتولى مهام منصبه في يناير.

وكما هو معروف، فقد قدم بايدن قائمة طويلة من الوعود التي يعتزم تنفيذها خلال الـ 100 يوم الأولى له، لكن أولويته القصوى ستكون جائحة كورونا.

ماهي أبرز البنود التي سيعمل عليها جو بايدن في أول 100 يوم؟

فيروس كورونا

بعد أيام من توليه الرئاسة ، أعلن بايدن عن فريق من المستشارين الذين سيقودون استجابته للوباء بمجرد توليه منصبه. وسيقود فريق العمل الدكتور ديفيد كيسلر ، المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء. الجراح العام السابق فيفيك مورثي ؛ والدكتورة مارسيلا نونيز سميث ، أستاذة مساعدة في الطب وعلم الأوبئة في كلية الطب بجامعة ييل.

وكجزء من هذه المبادرة ، وعد الرئيس المنتخب أيضًا بالبدء في العمل على حزمة مساعدات جديدة لفيروس كورونا قبل توليه منصبه رسميًا ، وتعهد بالتنسيق مع حكام الولايات ورؤساء البلديات وغيرهم من السياسيين المحليين.

تدعو خطة بايدن المقترحة للاستجابة لفيروس كورونا إلى توسيع موارد اختبار فيروس كورونا بالإضافة إلى زيادة قدرة البلاد على صنع معدات الحماية الشخصية من خلال الاستفادة من قانون الإنتاج الدفاعي.

كما دعم تشريعًا من شأنه إنشاء فرقة عمل منفصلة للتفاوتات العرقية والعرقية لـ COVID-19 ، والتي اقترحتها نائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس في مجلس الشيوخ.

الانهيار الاقتصادي وقضية الضرائب

تعهد بايدن بأنه في أول يوم له كرئيس سيرفع ضرائب دخل الشركات إلى 28٪ - مقارنة بمعدل 21٪ الحالي الذي حددته التخفيضات الضريبية التي قادها الحزب الجمهوري لعام 2017.

أيضًا، يندرج هذا الوعد ضمن خطة بايدن الضريبية الأكبر المقترحة، التي تؤكد أن الأميركيين الذين يتقاضون أقل من 400 ألف دولار لن يدفعوا ضرائب أكثر.

العودة لاتفاقية تغيير المناخ

في واحدة من أطول وعوده في حملته الانتخابية، يتولى بايدن منصبه وهو يخطط لدخول الولايات المتحدة على الفور في اتفاقية باريس للمناخ التاريخية لعام 2015.

وأصبح تحرك ترامب لسحب الولايات المتحدة من الاتفاقية رسميًا هذا الشهر بعد انتظار إلزامي لمدة عام واحد،الفترة التي بدأت عندما أبلغ الرئيس الأمم المتحدة رسميًا .

يتولى الرئيس المنتخب أيضًا منصبه مع مجموعة واسعة من الأهداف البيئية المقترحة من خلال خطته للطاقة النظيفة ، والتي تشمل جعل البلاد خالية من انبعاثات الكربون الصافية خلال عام 2050.

يدعو الاقتراح إلى استثمار 2 تريليون دولار ، طوال فترة ولايته ، لتعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة والممارسات المناخية المستدامة.

يقول بايدن أيضًا أن 40٪ من التمويل سيُستخدم لدعم المجتمعات المتأثرة بشكل غير متناسب بتغير المناخ ، كما هو منصوص عليه في خطته للإصحاح البيئي .

تمديد قانون حقوق التصويت

دفع بايدن من أجل تمرير قوانين لتعزيز قانون حقوق التصويت،وأقر التشريع الخاص بذلك في مجلس النواب الأمريكي العام الماضي ولكن ليس في مجلس الشيوخ.

ودعا بايدن إلى تمديد التشريع الأصلي لعام 1965 بعد وفاة رمز الحقوق المدنية النائب جون لويس من جورجيا.

قوانين الهجرة

قال بايدن إنه في أول يوم له كرئيس ، سيضع قوانين شاملة للهجرة تخلق طريقا للحصول على الجنسية لـ 11 مليون مهاجر يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، كما أنه سيوفر طريقًا إلى المواطنة للأشخاص المعروفين باسم DREAMers ، والذين هم جزء من برنامج العمل المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة.

بالإضافة إلى ذلك ، تعهد بايدن بجعل برنامج DACA دائمًا في أول يوم له في منصبه ، وهي الخطوة التي تأتي بعد سنوات من محاولات إدارة ترامب لإلغاء البرنامج.

زيادة إصلاح الشرطة

رداً على الاحتجاج الوطني الذي اندلع بسبب قتل الشرطة لجورج فلويد وغيره من الأمريكيين السود ، قال بايدن إنه سيؤسس لجنة مراقبة للشرطة الوطنية في غضون 100 يوم من توليه منصبه. إنها جزء من خطة أكبر للمساعدة في إصلاح الشرطة ، بما في ذلك استثمار 300 مليون دولار في تدابير الشرطة المجتمعية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وتكليف وزارة العدل بالتحقيق في القضايا المحتملة لسوء سلوك الشرطة والنيابة العامة.

السياسة الخارجية

قال بايدن إنه يعتزم تغيير السياسة الخارجية، وتعهد بالتواصل مع حلفاء الولايات المتحدة فور توليه منصبه، في خلال عامه الأول، يريد بايدن التخطيط لعقد قمة دولية حيث سيناقش القادة الديمقراطيون طرق التصدي للفساد والممارسات الاستبدادية وكذلك توسيع حقوق الإنسان.

كما يريد بايدن تنظيم ' قمة عالمية للمناخ ' لمساعدة الدول ذات الانبعاثات الكربونية العالية على اتخاذ إجراءات مناخية. تبقى الأسئلة حول كيف يمكن أن تكون أي من القمتين قابلة للتنفيذ أثناء وباء عالمي.

كما يأمل بايدن في خلق 5 ملايين فرصة عمل من خلال سلسلة من الاستثمارات الكبيرة الموجهة لإفادة مجالات العمل المختلفة. ستضخ خطته المقترحة ' صنع في أمريكا ' 400 مليار دولار في إجراءات الشراء لتعزيز التصنيع المحلي بالإضافة إلى 300 مليار دولار إضافية في البحث والتطوير.

كيف سيفعل بايدن قراراته في ظل أغلبية جمهورية في الكونجرس؟

سيفعل ذلك باستخدام الأوامر التنفيذية، قدر الإمكان، لإلغاء القرارت التي أصدرها ترامب، فوفقا للدستور الأمريكي من حق الرئيس اصدار أوامر تنفيذية حتي وان رفضها الكونجرس الأمريكي ولكن في حدود معينة منها كل شئ مادون الحروب أو العودة للاتفاق النووي الإيراني إذا لم يتم إقناع الكونجرس بذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً