اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. نظر دعوى مرتضى منصور على قرار اللجنة الأولمبية بإيقافه .. والحكم في "شغب جزيرة الوراق".. الأبرز

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

جولة جديدة، تمر بها محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، تبدأ من داخل مجلس الدولة، حيث تبدأ محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، نظر أولى جلسات الدعوى المقامة من الصحفي حسام السويفي عضو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، والتي تطالب بزيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين 20% سنويًا.

دعوى زيادة بدل الصحفيين 20% سنويا

اختصمت الدعوى التي حملت رقم رقم 6685 لسنة 75 قضائية كلا من وزير المالية ورئيس المجلس الأعلى للإعلام ونقيب الصحفيين.

وطالبت الدعوى بإصدار حكم في الشق المستعجل الخاص بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناع المطعون ضدهم عن زيادة بدل التدريب والكتنولوجيا، المقرر لجميع الصحفيين المقيدين بجداول تحت التمرين والمشتغلين وذلك بنسبة 20% سنويا.

وأكد مقيم الدعوى، أن هذا البدل أصبح جزءا من الراتب ويصرف لجميع الصحفيين المقيدين بجداول تحت التمرين والمشتغلين، لم يعد يتناسب مع ما يتكبده جميع الصحفيين من نفقات للحصول على المعلومات وتوصيل الحقيقة للقارئ، كما أن قيمته لا تتناسب أيضا مع غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار لكي تكون هذه الزيادة حقا لصيقا لمهنة الصحافة والصحفيين وليست منحة من الدولة، وحتى لا يرتبط زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا بانتخابات نقابة الصحفيين عن طريق تفاوض المرشحين لمنصب النقيب مع الجهات المعنية بزيادة البدل.

وأكدت الدعوى أن مهنة الصحافة هي مهنة البحث عن المتاعب، وليست مهنة المكاسب والمغانم، وأن نقابة الصحفيين قدمت تضحيات رائعة في سبيل المهنة والدولة المصرية، ومنهم الشهداء الحسيني أبو ضيف، وميادة أشرف، وأحمد محمد محمود، وتامر عبد الروؤف الذين ضحوا بحياتهم من أجل تقديم الحقيقة للقارئ، ولذلك فإن طبيعة المهنة فرضت على أبنائها التضحية بحياتهم من أجل أداء رسالتهم النبيلة، وتكبدوا في سبيل ذلك مصروفات ونفقات مالية لكي يضاعفوا قدراتهم المهنية، وذلك عبر تسليحهم بالتكنولوجيا خاصة في هذا العصر الذي تتميز فيه أنواع المعرفة بالتجدد والتطور.

دعوى لتحديد قواعد امتحانات الثانوية العامة

وداخل محمة القضاء الإداري أيضا، تنظر المحكمة أولى جلسات الطعن علي القرار السلبي لوزير التربية والتعليم، لامتناعه عن إصدار قرار يحدد نظام وقواعد امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.

في 15 يوليو الماضي، قضت المحكمة الإدارية العليا، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بكفر الشيخ القاضي بوقف تنفيذ والغاء قرار وزير التربيه والتعليم الفني فيما تضمنه من إلغاء امتحانات طلاب شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2019 لطلاب مدرسة الشهيد محمد لطفي العشري الثانوية بمدينة بيلا بكفر الشيخ بشأن اتهام جموع طلاب المدرسة بالغش الجماعي عن طريق الإكراه والتعدي على المراقبين والملاحظين داخل اللجان الامتحانية وتطابق أوراق الإجابات.

بحسب عمرو عبد السلام، محامي الطلاب، فقد نص الحكم على إلغاء كافة الآثار المترتبة على قرار وزير التربية والتعليم الفني، ولهذا فسيتم اعتبار الطلاب ناجحين بالدرجات التي حصلوا عليها العام الماضي، وقبول أوراقهم بمكاتب التنسيق وفق الدرجات التي حصلوا عليها، وإلزام وزير التربية والتعليم الفني بالمصروفات وأتعاب المحاماة على درجتي التقاضي مع تنفيذ الأحكام بمسودة الحكم وبدون إعلان.

الحكم في "أحداث جزيرة الوراق"

ينتقل قطار المحاكمات إلى مجمع محاكم طرة، إذ تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيي، حكمها في القضية التي يعاد فيها محاكمة 35 متهما بالتجمهر والتعدي على قوات الشرطة وإصابة 33 ضابط وفرد شرطة في 'أحداث شغب جزيرة الوراق'، وذلك على خلفية الاتهامات الموجهة إلى المتهمين بارتكاب أحداث الشغب والعنف واستعراض القوة ضد رجال الضبط القضائي بمنطقة جزيرة الوراق.

ذكرت تحقيقات النيابة أنه وفي أثناء تنفيذ حملة مكبرة لإزالة المخالفات والتعديات على أملاك جزيرة الوراق، بناء على قرارات صادرة من وزارات الزراعة والري والأوقاف، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، أثناء نزول القوات إلى أرض الجزيرة، تجمع عدد من الأهالي في عدة أماكن، مانعين القوات الشرطية المشاركة في الحملة من تنفيذ القرارات، وتعدوا على رجال المأمورية وقذفوا القوات بالطوب والحجارة، وقاموا بإطلاق أعيرة نارية وخرطوش على القوات، ما تسبب في إصابة 33 ضابطا وفرد شرطة.

وجهت النيابة العامة للمتهمين تهم التعدي على الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة، ومنع موظفين عموميين من ممارسة أعمالهم، والبلطجة واستعراض القوة وقطع الطرق.

"تخابر داعش"

وداخل طرة أيضا، تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 11 متهما بالتخابر مع تنظيم داعش الإرهابي.

وجهت نيابة أمن الدولة إلى المتهمين ارتكاب جريمة التخابر لصالح تنظيم داعش الإرهابي، وكتائب قوة الردع التابعة لها ومن يعملون لمصلحتها بدولة ليبيا بهدف ارتكاب جرائم إرهابية ضد المواطنين المصريين المقيمين بها.

وباشرت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها فيما أسفرت عنه تحريات هيئة الأمن القومي من اضطلاع المتهم الأول محمد رجب عبدالواحد حسن (مصري الجنسية) بالعمل بمجال الهجرة غير الشرعية بالاتفاق مع بعض العناصر البدوية القائمة على تسلل المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الغربية للبلاد إلى دولة ليبيا وتخابره مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وقائد كتائب قوة الردع والمتهمين الليبيين: (عماد أحمد عبد السلام الورفلي، ومفتاح أحمد عبد السلام الورفلي، وعياد أحمد عبد السلام الورفلي، ومروان الغريب) لإمدادهم بالمعلومات من داخل البلاد بشأن المصريين المسافرين والمقيمين بدولة ليبيا.

نظر طعن إيقاف مرتضى منصور رئيس الزمالك 4 سنوات

تنظر محكمة القضاء الإداري المنعقدة بمجلس الدولة، نظر طعن إيقاف المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك 4 سنوات.

وكانت اللجنة الأولمبية قررت برئاسة هشام حطب، إيقاف مرتضى منصور رئيس الزمالك 4 أربعة أعوام عن مزاولة أي نشاط رياضي، وتغريمه 100 ألف جنيه، بعد تلقي اللجنة الأولمبية عدة شكاوى من أطراف مختلفة.

وكان مرتضى منصور اختصم في دعواه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وهشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية ومدير مديرية الشباب والرياضة بالجيزة.

يذكر أن محكمة القضاء الإداري أجلت الدعوى من يوم 18 أكتوبر الماضي لليوم الأحد.

كانت لجنة التسوية باللجنة الأولمبية، قررت ببطلان لائحة الزمالك، وما ترتب عليها من قرارات، واستأنف الزمالك ضد القرار لإيقافه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: الجيش أنهى بناء 4 مواقع عسكرية على طول ممر نتساريم تمهيدا لإقامة دائمة لمئات الجنود