اعلان

كيف يعمل لقاح سينوفارم المضاد لـ"كورونا"؟.. اعرف نتائج التجارب السريرية

لقاح كورونا
لقاح كورونا

استقبلت وزارة الصحة، أمس الخميس، 50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، بعدما قررت وزارة الصحة الإماراتية، أول أمس الأربعاء، تسجيل اللقاح لمحاربة 'كوفيد -19'، استجابة لطلب شركة 'سينوفارم سي إن بي جي' الصينية.

كيف يعمل؟

'سينوفارم' لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم قتله، تم تجريبه على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية.

وجرى تصنيع اللقاح في معهد بكين للمنتجات البيولوجية التابعة لـ'CNBG'، بالاعتماد على سلالة فيروسية واحدة من مريض.

فعالية لقاح سينوفارم

بعد مراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها الشركة، أظهرت النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا.

ومعدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض، وكذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه.

عدد جرعات اللقاح

وفقا لـ'سينوفارم'، فإنه يوصى بأخذ جرعتين من اللقاح بفاصل 21 يوما، لأن الأولى توفر حماية بنسبة 97% فقط، لذا فإن التطعيم بجرعتين يرفع نسبة الحماية إلى 100%.

نتائج التجارب السريرية على اللقاح

قال رئيس شركة 'سينوفارم'، يانغ شياو مينج، في مؤتمر صحفي مؤخرا، إنهم أجروا مراجعة لجزء من البيانات المرحلة الثالثة للتجارب على اللقاحين مؤخرا، وكانت النتائج جيدة، مضيفا، 'في الاستخدام الطارئ، استخدمناه على ما يقرب من مليون شخص ولم نتلق أي تقارير عن ردود فعل سلبية أو خطيرة، وقليل منهم فقط لديهم بعض الأعراض الخفيفة'.

بينما كشفت مجلة 'The Lancet' الطبية عن نجاح اللقاح الصيني في تحقيق استجابة مناعية وآمنة بعد فحص نتائج التجارب السريرية للمرحلتين الأولى والثانية.

وقالت المجلة العلمية، في تقرير لها: 'تم إعطاء أكثر من 600 من البالغين الأصحاء حقنة تسمى BBIBP، ولم يعاني أياً منهم من رد فعل سلبي، وكان ألم الحقن هو الأكثر شيوعًا'، مضيفا 'أنتج جميعهم أجساما مضادة مثبتة ضد فيروس كورونا'، لكنها لم تشر إلى ماهية اللقاح، إذ تمتلك سينوفارم لقاحين مرشحين في المراحل النهائية.

وأوضحت أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا استغرقوا وقتًا أطول لتعزيز المناعة، لكنهم كانوا في أمان كامل من الآثار الجانبية للقاح.

بينما كشفت دراسة لمجلة 'JAMA NETWORK' الطبية حول تأثير لقاح 'سينوفارم'، أنه حفز بشكل فعال إنتاج الأجسام المضادة وكون استجابات قوية ضد الفيروس.

وقالت: 'اللقاح الصيني أثبت قدرة كبيرة على التّحمل مع عدم وجود تأثيرات سلبية خطيرة مرتبطة به'.

أبرز المعلومات عن اللقاح الصيني

- أول شحنة من مجموعة شحنات متتالية سيتم استقبالها على مدى الأسبوعين القادمين، ليصل عددها إلى أربع دفعات.

- مصر أول دولة تستقبل هذا اللقاح في أفريقيا.

- شاركت في الأبحاث الإكلينيكية للقاح وتم إيجازه في مصر وحصل على موافقة لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، وبالأمس أخذت الموافقة النهائية عليه للتدوال في الإمارات.

- الوزيرة الدكتورة هالة زايد كانت من بين المتطوعين الذين أجري عليهم تجارب اللقاح.

- الأولوية لتناوله للأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدرية، ثم مرضى الأمراض المزمنة وكبار السن.

- كلما ستتاح كميات أكبر من اللقاح كلما سيكون متوفرًا للمواطنين.

- اللقاح مجاني 100%.

- سيتم تخزين اللقاح في سلسلة تبريد لتخزين .

- فعالية اللقاح 96 %، وتصل إلى 100 للحالات المتوسطة والحادة.

- يتم تقديم جرعتين بين كل جرعة والثانية 21 يوما.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: العرض المصري الحالي هو أفضل ما قدم لنا.. السنوار أعطى الضوء الأخضر