اعلان

حل مروري حتى 2030 ويقلل الزحام.. مكاسب تطوير الطريق الدائري

الطريق الدائري
الطريق الدائري

تسعى القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنشاء وتطوير وصيانة عددا من الطرق والكباري وتنفيذ محاور جديدة بمختلف أنحاء الجمهورية، منها الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى لاستيعاب أحجام المرور الكبيرة، بالإضافة لتخفيف الضغط ومنع تكدس السيارات، إذ تستعرض "أهل مصر" في هذا التقرير الاستفادة من تطوير الطريق الدائري الذي تنفذه وزارة النقل.

حل مروري حتى عام 2030

قال اللواء عادل ترك، رئيس الشركة القابضة للطرق والكباري، إن التطوير التي يشهده الطريق الدائري استكمالا لمرحلة تمت قبل ذلك، نظرا لأن الدائري في السابق كان 4 حارات ذهاب، و4 حارات عودة، والآن يتم تنفيذ 8 حارات في كل اتجاه، لافتا أنه تم الانتهاء من مرحلة طريق الإسماعيلية إلى الاستيراد، مشيرا أنه متبقي القطاع الصعب، وهو استكمال من منطقة الاستيراد إلى المريوطية، مؤكدا أنها أصعب مرحلة نظرًا لتكدس السكان بها.

وأضاف ترك، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن تطوير الدائري يُعد إحيائه مرة أخرى بعدما كان أزمة، لافتا إلى أن الاستفادة من التطوير هي مضاعفة المساحة في حجم الطريق، ومضاعفة الحجم المروي الضعف، مما يساعد في حل أزمة مرورية على الطريق الدائري.

توفير الوقود

وأشار إلى أن النهضة المرورية ساعدت في توفير الوقود، والحفاظ على البيئة من خلال عدم خروج عوادم، تسهيل حركة نقل البضائع، لافتا أن الدائري من أهم المحاور المهمة في مصر، لذلك عند إقامة الدائري الإقليمي تم الإستعانة بجزء منه، مشيرا أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الدائري الأوسطي أمس الجمعة، ربما يتم الاستعانة بجزء منه أيضًا.

حل مروري لنقل الركاب والبضائع

وأكد رئيس الشركة القابضة للطرق والكباري، أن تطوير الطريق الدائري يعمل على حل مروري لنقل الركاب والبضائع في مصر حتى عام 2030، لافتا أن التطوير يحد من الحوادث على الطرق، لأن الحوادث تتم عن طريق الازدحام التي تشهدها الطرق، لكن التطوير يعمل على عدم تجاوز السرعات بين السيارات بعضها البعض، بالإضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة لتقييم السرعة والسيطرة المرورية على الطريق.

توفير في السعة المرورية

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن التطوير الذي يشهده الطريق الدائري في الوقت الحالي، يساعد في التوفير على المواطن في السعة المرورية بشكل أكبر، لأن توسيع الطريق يساعد على تزويد السعة المرورية، لافتا أن تزويد السعة المرورية تقلل الاختناقات المرورية على مدار الساعة.

وأضاف أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك خطة لتغيير وسائل نقل عام متقدمة، مثل حافلات "prt"، وهي حافلات تستطيع أن تنقل أعدادا كبيرة من المستخدمين، وبالتالي سيكون لها حارة مرورية مخصصة.

وأشار أنه سيتم تنفيذ ما يسمى بـ"حارة مخصصة لوسائل النقل العام والجماعي"، لا تستخدمها باقي أنواع المركبات حتى في حالة الاختناقات المرورية على الطريق الدائري، مؤكدا أن التطوير يقلل من نسبة الحوادث والإصابات والوفيات على الطريق المشار إليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً