اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. محاكمة المتهمين بكتائب حلوان وخلية داعش التجمع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : رجب يونس

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأحد، العديد من المحاكمات الهامه التي شغلت الرأي العام، وأبرزها محاكمة المتهمين بتنظيم كتائب حلوان و 9 متهمين بخلية داعش التجمع.

محاكمة المتهمين بتنظيم كتائب حلوان

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة في طره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، محاكمة 215 متهما، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء في القضية المعروفة إعلاميا بكتائب حلوان.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والاجتماعية.

محاكمة 9 متهمين بخلية داعش التجمع

تنظر الدائرة الخامسة إرهاب المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، محاكمة 9 متهمين بتأسيس جماعة إرهابية والانضمام لها، فى القضية رقم 187 لسنة 2019 جنايات أمن الدولة، والمعروفة بخلية داعش التجمع الأول .

وأسند النيابة العامة للمتهمين أنهم في غضون الفترة من عام 2012 وحتى 26 من أبريل 2019، داخل جمهورية مصر العربية المتهم الأول أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، أسس جماعة تتبع تنظيم داعش تكفر الحاكم وشرعية الخروج عليه والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين وكان الإرهاب من الوسائل التي تخدمها هذه الجماعة.

وأضاف قرار الإحالة، أن المتهمين من الثاني وحتى السابع، انضموا للجماعة موضوع البند أولا مع العلم بأغراضها على النحو المبين بالتحقيقات، المتهم الأول والثاني والتاسعة أمدوا الجماعة الإرهابية بأموال بقصد استخدامها في القيام بجرائم إرهابية على النحو المبيت بالتحقيقات.

وأشار قرار الإحالة إلى أن المتهم الثالث حال كونه مصريا التحق بجماعة مسلحة خارج البلاد وتعليم الفنون الحربية وسائل لتحقيق جرائم إرهابية أن التحق بجماعة داعش في العراق وسوريا وتلقي تدريبات وتسلل من عبر الحدود الجنوبية، والمتهم الثامن سهل للمتهم الثالث الالتحاق بجماعة إرهابية يقع مقرها خارج البلاد.

النطق بالحكم علي متهمين بأحداث عنف المطرية..اليوم

تصدر محكمة جنايات القاهرة دائرة إلارهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، الحكم على متهمين في أحداث العنف التي شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير 2015.

كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، في 25 يناير 2015.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية وآخرين مجهولين كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

الجنايات تنظر محاكمة المتهمين "بقتل طالب الرحاب"

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة اعلامياً ب 'قتل طالب الرحاب' .

وجاء في أمر الإحالة أن المتهمين اشتركوا يوم 19 أغسطس 2018 بدائرة قسم الشروق، قتلوا بسام أسامة محمد، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، حيث كشفت التحريات أن المتهمين الأول والثانية والثالث، عقدوا العزم على قتله وأعدوا لذلك شقة سكنية استأجرها الأول وحفر بها حفرة كبيرة لدفن المجنى عليه، بها وأعد صندوق خشبى وحبال وشريط لاصق بينما، قام باقى المتهمين بمساعدتهم والاشتراك معهم فى الجريمة.

وكشفت التحقيقات، أن خلاف نشب بين المتهم الأول والمجنى عليه، بعدما اكتشف تورط المتهم فى تزوير بطاقة تحقيق شخصيته للهروب من تنفيذ حكم قضائى بالسجن، ومن هنا عزم المتهم وباقى المتهمين على قتله واستأجروا إحدى الشقق السكنية بمدينة الرحاب، واستدرجوا المجنى عليه إليها عن طريق المتهمة الثانية 'خطيبته'، واشتركوا جميعًا فى قتله واخفوا جثته بدفنها فى حفرة، أعدها المتهم الأول بالشقة ثم سرقوا ما بحوزته من متعلقات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين