اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. إعادة محاكمة 5 متهمين باقتحام قسم العرب ونظر دعوى إسقاط الجنسية عن المدانين بقضايا الإرهاب

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

تشهد ساحة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام، وأبرزها إعادة محاكمة 5 متهمين باقتحام قسم شرطة العرب ونظر دعوى إسقاط الجنسية عن المدانين في قضايا الإرهاب.

إعادة محاكمة 5 متهمين باقتحام قسم شرطة العرب

تنظر محكمة جنايات بورسعيد والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم، إعادة محاكمة 5 متهمين في أحداث العنف والقتل التي وقعت في محافظة بورسعيد، أغسطس 2013، والمعروفة بِاسم أحداث قسم شرطة العرب.

وكانت النيابة قد نسبت للمتهمين وقيادات بجماعة الإخوان الإرهابية بينهم مرشد الإرهابية، والذين سبق الحكم عليهم بأحكام تتراوح ما بين الموبد والمشدد، بأنهم في الفترة من 16 غسطس2013 بدائرة قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد، اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه ان يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء عملهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم أسلحة نارية وبيضاء وقنابل مولوتوف تستخدم في الاعتداء على الاشخاص.

وأشارت النيابة إلى أن المتهمين تجمعوا مع أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية والموالين لهم عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وتوجهوا لقسم شرطة العرب حاملين الأسلحة النارية والأدوات المعدة للاعتداء على الأشخاص إلى أن وصلوا حتى باغتوا المجني عليهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات، ما ترتب عليه تعريض حياة المجني عليهم وسلامتهم وأموالهم للخطر، فضلا عن تكدير الأمن والسلم العام، اقترنت جريمتهم بجناية القتل العمد في حق رجال الشرطة.

محاكمة متهم بأحداث عنف الظاهر

وتنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم، محاكمة متهم بأحداث عنف الظاهر.

وأسندت النيابة العامة، للمتهم وآخرين سبق الحكم عليهم، عدة تهم، منها الاشتراك في تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم، وإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم، والقتل العمد لمواطنين.

نظر دعوى إسقاط الجنسية عن المدانين في قضايا الإرهاب

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم، الدعوى المقامة من طارق محمود المحامي بالنقض والدستورية العليا والمقيدة برقم 34161 لسنة 73 قضائية، والتي طالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن كل من صدر ضده أحكام نهائية وباتة في قضايا الإرهاب.

وقال "محمود"، في دعواه، إن جماعة الإخوان الإرهابية، منذ ثورة 30 يونيو، تشن حملات إرهابية شرسة على الدولة المصرية ومواطنيها أسقطت المئات من الجيش والشرطة والمواطنين، وأن الجماعة الإرهابية ارتكبت وخططت وتآمرت لإسقاط الدولة المصرية ونشر الفوضى وإثارة الرعب في نفوس الشعب وعرضت حياة المواطنين للخطر، وكأن الإرهاب الأسود هو وسيلة تلك الجماعة الفاشية لتحقيق أغراضها الإجرامية.

وأضاف أن الدولة المصرية وعلى رأسها المؤسسة العسكرية ووزارة الداخلية، تمكنت وبفضل يقظة أفرادها من إحباط العديد من الهجمات الإرهابية والقبض على قيادات وكوادر وأعضاء لتلك الجماعة الإرهابية وقدمتهم للمحاكمات الجنائية، وصدر ضد بعضهم أحكام نهائية.

وأكد "محمود"، أن هؤلاء الإرهابيين سفكوا دماء المصريين، لذلك يجب إسقاط الجنسية عنهم فورا باعتبارهم لا يستحقون شرف حملها، إضافة إلى أنه يعد مطلبا متوافقا مع الدستور بعد صدور أحكام نهائية وباتة بحظر تلك الجماعة لإرهابها الشعب المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو