اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. محاكمة يوسف بطرس غالي في فساد الجمارك و8 متهمين بأحداث مسجد الفتح

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الثلاثاء، تبدأ من داخل محكمة جنايات القاهرة، والتي تنظر جلسة إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق في اتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد الجمارك".

يوسف بطرس غالي

وكان دفاع المتهم طلب في الجلسة الماضية تأجيل القضية لليوم لاتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة.

وكانت محكمة الجنايات، قد عاقبت وزير المالية الأسبق غيابيا بالسجن المشدد 15 سنة، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد 35 مليونا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ.

وأسندت النيابة للمتهم، بأنه فى الفترة من 2004 وحتى 2011، أصدر قرارا وزاريا حمل رقم 165 لسنة 2005، وتم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك فى داخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية وتصرف فى هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.

وتبين أن قيمة تلك السيارات بلغت 35 مليونا و791 ألف جنيه، ما أدى لاستهلاك هذه السيارات بغير وجه حق وانخفاض ثمنها بالمخالفة للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعدل بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية التي تقضي بالاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم أو بيعها وإيداع نصيب مالكها بخزانة مصلحة الجمارك.

أحداث عنف مسجد الفتح

وتنظر الدائرة 2 إرهاب المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، إعادة إجراءات محاكمة 8 متهمين بأحداث "عنف مسجد الفتح".

وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهي الجرائم التي جرت على مدى يومي 16 و17 أغسطس عام 2013.

محاكمة متهمين بالشروع في قتل عامل بحلوان

وتنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة متهمين باستعراض القوة والتعدي على المواطنين، والشروع في قتل آخر بحلوان.

وأسندت النيابة للمتهمين "مصطفى. ع"، و"عبد البديع. ع"، تهمة استعراض القوة والتلويح بالعنف ضد المجني عليه "بدر. م"، وملاك بعض المحلات بحلوان، وذلك بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم، بعدما طافوا عدد من الشوارع حاملين أسلحة بيضاء ما أدى إلى تعريض حياة المواطنين للخطر وتكدير الأمن والسكينة العامة.

وأضافت تحقيقات النيابة قيام المتهمين، بالشروع في قتل المجني عليه "بدر. م"، عمداً بغير سبق إصرار أو ترصد بأن تعديا عليه بالضرب باستخدام سلاح أبيض "ساطور" قاصدين من ذلك قتله محدثين به الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي، كما أسندت النيابة للمتهمين تهمة حيازة سلاح أبيض "ساطور" لاستخدامه في الاعتداء على الآخرين.

محاكمة أمينة عهدة بتهمة اختلاس أموال من جمعية تعاونية

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار عبد السلام يونس محاكمة المتهمة "ر. م" لاتهامها باختلاس أموال من الجمعية التعاونية الاستهلاكية لأعضاء نقابة أطباء الأسنان.

ويصدر القرار برئاسة المستشار عبد السلام يونس، وعضوية المستشارين ولاء محمد ووجدي طاهر وراغب محمد راغب، وأمانة سر خالد عبد المنعم.

وأسندت النيابة للمتهمة "ر. م"، أمينة عهده بالجمعية التعاونية الاستهلاكية لأطباء الأسنان، وآخرين، تهمة اختلاس أموال وجدت في حيازتهم بسبب وظيفتهم، بأن اختلسوا البضائع عهدتهم المبينة وصفًا وقيمة بالتحقيقات البالغ قيمتها 103 آلاف و738 جنيهًا، والمملوكة لجهة عملهما وأدنى وجدت في حيازتهم بسبب وظيفتهم المسلمة إليهم لبيعها لأعضاء الجمعية وتوريد قيمتها لجهة عملهم، إلا أنهم استولوا عليها دون وجه حق.

كما زور المتهمون محررات رسمية بالاشتراك مع آخر مجهول، وهي "فواتير بيع البضائع" بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً