اعلان

نيباه وكورونا.. 7 أوبئة انتشرت في 2020

فيروسات
فيروسات

تخوف العالم من عام 2020 حيث كان الجميع يتمنى أن يمر سريعًا بسبب زيادة إصابات ووفيات فيروس كورونا حول العالم، في الوقت الذي كان يعمل فيه جميع المراكز البحثية على قدم وساق لتطوير لقاحات مناسبة، إلا أنه كان هناك عدد من الفيروسات الأخرى التي ظهرت وأصبحت تشكل خطرًا وتخوفًا كبير من أن تصبح وباًء أو جائحة يصعب التصدي لها مثل كورونا، لذا يحاول "أهل مصر"، رصد هذه الفيروسات التي انتشرت في 2020.

فيروس كورونا "كوفيد 19"

ظهر في العالم أوائل يناير 2020 وبدايته في مدينة ووهان الصينية، ثم بدأ تفشيه في الدول ورغم اتخاذ عدد من التدابير الاحترازية إلا أنه زاد انتشاره حتى وصل إلى ما يطلق عليه "جائحة" أصاب حتى الآن 106,167,293 حالة و 2,314,911 وفيات، ويواصل العمل إنتاج عدد من اللقاحات التي تحصل على موافقة الطوارئ بهدف الوصول إلى تطعيم 70% من سكان العالم للوصول إلى مناعة القطيع.

فيروس هانتا

ظهر في مارس 2020، ولكن تم اتخاذ إجراءات متمثلة في الإغلاق التام ومنع الطيران، للحد من فيروس كورونا، تزامن ذلك مع نشر صحيفة صينية خبر وفاة رجل في مقاطعة يونان الصينية، لكن تم اكتشاف إنه فيروس يدعى "هانتا" وهو فيروس رئوي نادر ينتشر بواسطة القوارض، عبر الهواء، ويسبب أعراض مماثلة لفيروس كورونا مثل التهاب المفاصل، والإرهاق والتعب، والحمى وأوجاع العضلات، الأمر الذي أثار حالة من الرعب من أن يواجه العالم وبائين في نفس الوقت.

يذكر أن المرض غير جديد ولكنه موجود منذ السبعينات وتم اكتشافه في كوريا الجنوبية، ويسمي على اسم نهر الهانتا في كوريا الجنوبية، وينتشر المرض في أمريكا الجنوبية، لتتوارى الأخبار الناقلة لفيروس هانتا.

الطاعون الدبلي

تزامن ذلك مع تحذير الصين، بظهور حالات لمرض الطاعون الدبلي، المرض الفتاك عبر التاريخ، أو كما يسمى بالموت الأسود، وأصدرت السلطات في مدينة بيان نور بمنطقة منغوليا الداخلية الصينية، تحذيرا، بعد يوم من إبلاغ مستشفى بحالة يشتبه بأن تكون طاعونا دبليا.

ويصاحب المرض أعراض تورم العقد الليمفاوية في منطقة الفخذين والإبطين والرقبة، وتكون مؤلمة، وتتطور بشكل متسارع في الأسبوع الأول بعد الإصابة، ورغم شدة المرض، إلا أن خبراء الأمراض المعدية أشاروا أنه غير مهدد بخطر انتشار وباء جديد.

سلالة جديدة من أنفلونزا الخنازير

وفي أواخر يونيو ومطلع يوليو، ظهر وباء آخر محتمل، حيث أشار مقال نشرته المجلة العلمية الأمريكية Pnas (وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم)، إلى ظهور سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الخنازير اكتشفت في مزارع تربية الخنازير بالصين، وأفادت المقالة أن باحثين صينيين اكتشفوا فيروسا جديدا لدى حيوانات الخنازير يمكن أن ينتقل إلى البشر، ويسبب جائحة.

الأمر الذي أثار مخاوف الناس مرة أخرى خاصة أن العالم كان على موعد مع انتهاء فترة الإغلاق الأولى.

كما أن وباء إنفلونزا الخنازير اجتاحت العالم بالفعل قبل ما يقرب من 10 سنوات، مما أعاد للناس ذكريات وباء الخنازير، لكن الجدير بالذكر أن السلالة الجديدة ملاحظتها منذ عام 2016.

فيروس بونيا الجديد

ظهر تحذير أخر من وباء محتمل ناتج عن فيروس يسمى SFTS وينتمي لعائلة بونيا، وتتكون اعراضه من الحمى والسعال، كما يسبب حمى نزفية فيروسية، وينتقل عن طريق القراد ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخاط، ووفقا لمراكز مكافحة الأمراض في تايوان CDC فإن معدل الوفيات بفيروس بونيا الجديد يبلغ 10%.

وتسبب الفيروس، في قتل سبعة أشخاص، وإصابة 60 شخصا، إلا أن المرض تم اكتشافه في عام 2009 في المناطق الريفية في الصين، ورجح البعض أن انتشاره بدأ في أبريل الماضي، مع عشرات الحالات في مقاطعتي جيانغسو وآنهوي المجاورتين.

نورو فيروس

وخلال فصل الخريف الماضي، تصاعدت الأنباء، عن ظهور فيروس جديد في أوساط الطلاب الصينيين يدعى "نوروفيروس"، وأصيب أكثر من 70 طالبا في جامعة في تايوان حاضرة مقاطعة شانشي بشمالي الصين، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

ويعد من الفيروسات الكأسية، ويسبب التهاب المعدة والأمعاء الحاد بين جميع الفئات العمرية في أنحاء العالم، ما ينتج عنه القيء الشديد والإسهال أو ما يعرف بـ"مرض القيء الشتوي"، كما تنتشر العدوى النوروفيروسية عن طريق الطعام أو الماء الملوث خلال التحضير، أو الأسطح الملوثة ومن ثم لمس الأنف أو الفم أو العينين.

الجدير بالذكر أن المرض تعرض للتضخيم خاصة أنه يصيب حوالي 685 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام، وأكتشف أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية أواخر الستينات.

فيروس نيباه

ساد الخوف العالم منذ أيام قليلة بعدما نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقرير عن إمكانية تفشي فيروس جديد في الصين يدعى نيباه، مصدره خفافيش الفاكهة، ويتراوح نسبة الوفيات الناجمة عن المرض بين 40 و75% ويسبب المرض ألم في العضلات إلى جانب الشعور بالدوار، وربما يدخل المريض في غيبوبة خلال مدة بين 24 و48 ساعة.

يذكر أيضا أن فيروس نيباه ليس جديدًا كما أُشيع، حيث ظهر لأول مرة عام 1999 بين مربي الخنازير في ماليزيا، لكن لم يتم الإبلاغ عن تفشي حالات مصابة به في نفس الدولة منذ ذلك الوقت.

ويذكر أيضا أن منظمة الصحة العالمية كانت أصدرت قائمة ببعض الفيروسات كان الهدف منها أن يتم إعطاء الأولوية لمزيد من الأبحاث لتطوير أدوية لهم والاستعداد لعدم وجود علاج لهم وهم ( الكوفيد، حمى القرم والكونغو النزيفية، فيروس الإيبولا وفيروس ماربورغ، حمى لاسا، سارس والميرس، فيروس نيباه، حمى الوادي، فيروس زيكا).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة